المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

بعد تحذير البيئة.. كيف تحمي طفلك من الحساسية والالتهابات التنفسية؟

أهل مصر
حماية الأطفال من الأمراض التنفسية
حماية الأطفال من الأمراض التنفسية
اعلان

حذرت وزارة البيئة اليوم الخميس، من العوامل البيئية السيئة يومي الخميس 8 أكتوبر حتى مساء الجمعة 9 أكتوبر، حيث أن جودة الهواء غير صحية على الجميع وخاصة كبار السن والأطفال، مما يشكل خطورة على الأطفال ويجعلهم عرضة للكثير من الأمراض منها الحساسية والالتهابات الجرثومية والالتهابات التنفسية الحادة، وذلك بسبب الجو والهواء سيئ الجودة، لذا من الضروري حماية الأطفال وكبار السن من التعرض لمناخ متقلب، بالإضافة إلى أن وزارة البيئة حذرت أن هذا المناخ سيتكرر في فصل الخريف، لذا علينا الانتباه جيدا من الإصابة بأمراض في هذا المناخ وحماية الأطفال من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي بسبب المناخ السيء، إليك طريقة حماية الأطفال من الإصابة بالأمراض التنفسية في التقرير التالي.

أمراض الجهاز التنفسي عند الاطفال

حماية الأطفال من الأمراض التنفسيةحماية الأطفال من الأمراض التنفسية

أمراض شائعة تتكرر عند الأطفال وهي:

-البرد

- الرشح

- الزكام

- الالتهابات الجرثومية

- الالتهابات التنفسية الحادة

- أمراض الحساسية

- العدوى بين الأطفال والجراثيم المتنقلة

- القمل

- التهاب الرئة

الاتهابات التنفسية

هي أشهر الأمراض التي تنتشر بين الأطفال في حالة الإهمال كما تنقسم الالتهابات التنفسية إلى قسمين هما:

- التهابات تنفسية علوية

وهي تلك التي تصيب الجيوب الأنفية والحلق والحنجرة والتي تؤدي إلى أعراض مثل الرشح والزكام والأنفلونزا.

- التهابات تنفسية سفلية

وهي التي تصيب الشعب الهوائية والرئة، حيث أنه أشد خطورة من الالتهابات التنفسية العلوية إلا أنه أقل انتشار مع الأطفال.

مضاعفات الالتهابات التنفسية

هناك مضاعفات كبيرة وكثيرة إن تم إهمال أي نوع من أنواع الأمراض التنفسية، حيث يردي عدم علاجها إلى أمراض مزمنة والتهابات شديدة مثل:

- التهاب الأذن الوسطى

- التهاب الغدد اللمفاوية

- التهاب حول تجويف العين

- مضاعفات حادة أخرى (تجمع سوائل في الغشاء البلوري الذي يحيط الرئة – دمل)

كيف أحمي طفلي من الأمراض المعدية الهوائية؟

بعد تحذيرات البيئة بسبب الهواء الغير صحي والأوبئة والجراثيم بسبب عدم تجدد الهواء في هذه الأيام والظاهرة التي حذروا من تكرارها في فصل الخريف علينا أن نتأكد من أن نقوم بهذه الخطوات في حالة حماية أطفالنا من الأمراض الهوائية المضرة على صحة الأطفال والتي قد تتضاعف بسبب إهمالنا.

طرق حماية الأطفال من انتقال العدوى بسبب الهواء

1- الالتزام بالمنزل

من الأمور الهامة التي تحمي الأطفال من الإصابة بالأمراض المعدية والتعرض إلى الهواء الضار وعدم الاختلاط بالأطفال التي ربما تكون مصابة بالبرد في هذا المناخ مما يصاب وينتقل العدوى له.

2- الاهتمام بالتطعيمات

حماية الأطفال من الأمراض التنفسيةحماية الأطفال من الأمراض التنفسية

في حالة طفلك الصغير يفضل الاهتمام بمواعيد التحصينات والتطعيمات بمواعيدها المضبوطة، وذلك لحماية طفلك من الإصابة بأمراض كثيرة وتقوية مناعته أمام الأمراض المختلفة.

3- الاهتمام بالتغذية

سواء أكان طفل رضيع أو كبير فعليك بالتغذية الصحية من خضراوات وفواكه وأكلات لتقوية المناعة، بينما لو كان رضيع أحرص على أن يقوم بالرضاعة الطبيعية لكي يحصل على مناعته من الأم ويستطيع أن يقاوم الأمراض، لذا عليك أن تركزي على الأكلات التي تعمل على تقوية المناعه لك ولطفلك.

4- تهوئة المنزل بشكل كاف

حماية الأطفال من الأمراض التنفسيةحماية الأطفال من الأمراض التنفسية

عليك بغلق النوافذ لعدم دخول الهواء المليء بالجراثيم والتلوث من الخارج، وعليك أن تقومي بوضع مصدر هواء داخلي لتجديد وتحريك الهواء وأن لا يكون مباشر مثل المروحة وتوجيهها للأعلى أو لزاوية في الغرفة لكي لا تكون مباشرة.

ولكن عليك أن تحافظي على النوافذ مفتوحة في وقت الشمس وتعريض المنزل للشمس في بداية النهار لقتل الجراثيم وتجديد المنزل وعليك أن تحافظي على منزلك جاف وليس رطب.

5- الامتناع عن العادات الاجتماعية السلبية

حماية الأطفال من الأمراض التنفسيةحماية الأطفال من الأمراض التنفسية

التقبيل والاحتضان والتلامس يؤدي إلى نقل العدوى وتناقل الأمراض مما يشكل خطر على ابنك عليك أن تحاولي منع التلامس وخصوصا في حالة الزيارات من الخارج.

6- منع التدخين

حماية الأطفال من الأمراض التنفسيةحماية الأطفال من الأمراض التنفسية

في حالة إن كان زوجك أو أحد في الأسرة يدخن يفضل أن يقوم بالتدخين خارج المنزل مثل الشرفات، وغيرها من الأماكن جيدة التهوية ويختار الأماكن التي لا تكن مصدر الهواء مباشرة أمامهم لكي لا يدخل هواء الدخان بداخل المنزل.

7- المضادات الحيوية

حماية الأطفال من الأمراض التنفسيةحماية الأطفال من الأمراض التنفسية

عليك أن تحرصي على تواجد المضادات الحيوية في المنزل لمقاومة أي تدخل جرثومي في الجسم وتكملة كرس العلاج ولا تهملي أي عرض يظهر على طفلك.

8- المضادات الحيوية الطبيعية

حماية الأطفال من الأمراض التنفسيةحماية الأطفال من الأمراض التنفسية

من الضروري الحفاظ على وجود الليمون والبرتقال والعسل وغيرها من الأكلات المفيدة وأجعليها بيد طفلك طوال الوقت، والموز والتفاح وغيرها من الفواكه والعصائر والأكلات التي تدعم المناعة كما شوربة الفراخ المشهورة للوقاية من البرد أو تدفئة الجسم، والتركيز على فيتامين أ و ج لأجل حياة صحية للأطفال.

9- روتين صحي

كيفية حماية طفلي من الأمراض التنفسية حماية الأطفال من الأمراض التنفسية

عليك بتوفير روتين صحي لك ولأطفالك مثل المواعيد للنوم والاستيقاظ على أن يناموا من 7 إلى 8 ساعات ومواعيد ثابتة لتناول الإفطار والغذاء والعشاء للالتزام بها.

10- الاهتمام بالنظافة الشخصية

حماية الأطفال من الأمراض التنفسيةحماية الأطفال من الأمراض التنفسية

يجب أن تعودي طفلك على غسل الأيدي كل فترة والاستحمام بعد أي مجهود يقوم به والحرص على أن يحافظ على نظافة مكانه وخلوه من الأتربة، كما ارتداء الكمامة في الخارج أمر ضروري في ظل الكورونا والمناخ السيء إن أضر للخروج كما عليه تطهير يده بالكحول لضمان أن يده نظيفة.

وبهذه الطرق العشر ة يمكنك أن تقومي بحماية طفلك من الإصابة بالأمراض التنفسية والالتهابات مما يجعل طفلك يعيش حياة صحية خالية من الأمراض، وتعتبر آخر نصيحة عليك أن تقومي بها ان تتجي للطبيب مباشرة عند الشعور بأن حالة طفلك شديدة ولا تنتظري أن يسوء الوضع.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
محافظ القاهرة يتراجع ويصدر قرارًا بتعطيل الدراسة غدا بسبب سوء الأحوال الجوية