اعلان

"يعتقد الناس أن لونها أحمر".. أستاذ علم نفس يخدع الملايين بصورة حبات الفراولة

خداع الفراولة البصري
خداع الفراولة البصري

هل تحب أن تدخل في جدل من نوع آخر؟ حسنًا، ستحب هذا النوع المتعلق بالخداع البصري، لأنه أفضل حدث جدلي منذ الفستان الذي خدع أعين الملايين وحيرهم بين اللونين الأزرق والذهبي.

ظهرت صورة جديدة تحير كل من يراها، عبارة عن حبات فراولة تخدع العين، وتبدو على عكس المتوقع فلونها مختلف تمامًا، فهي ليست حمراء، كما تراها العين.

ووفقًا لموقع 'يونيلاد' الترفيهي، إذا شاهدت الفراولة حمراء، أو حمراء باهتة، فلست وحدك من وقع في هذا الفخ البصري، فالصورة عبارة عن وهم بصري تم تصميمه بواسطة أكيوشي كيتاوكا، أستاذ علم النفس في جامعة ريتسوميكان في أوساكا، باليابان.

خداع الفراولة البصريخداع الفراولة البصري

ويتضح أن لون الفراولة في الصورة ليست حمراء، ولكنه لون ممزوج بالأخضر، ويزداد الأمر وضوحًا، عند فحصه عن قرب ببرامج التعديل على الصور مثل Adobe Photoshop أو Microsoft Paint، إذ تكتشف أن لونها الحقيقي رمادي.

ونكتشف مع الفحص الدقيق للصورة، أنه لا يوجد 'بكسلات' حمراء على الإطلاق في الصورة، ويمكن تفسير هذه الظاهرة بثبات اللون الذي يشبه التقنية المستخدمة لخداع الناس في صورة الفستان الذي خدع الملايين منذ سنوات.

ويعمل إدراك اللون من خلال تخمين لون الكائن بشكل أساسي، إن العقل يفعل ذلك للتأكد من أن كل ما تنظر إليه من فراولة أو كرسي أو هاتف، يتغير عند تعريضه لأضواء مختلفة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
جروبات الغش تنشر أجزاء من امتحان الفيزياء للصف الأول الثانوى بالجيزة