اعلان

مباح في الصين ومحظور بتونس.. تعدد الزوجات بين قوانين الدول وحكم الشريعة

تعدد الزوجات
تعدد الزوجات

يعتبر الزواج فى حد ذاته سنة الحياة لكي يتكاثر البشر، بينما تثير قضية تعدد الزوجات الجدل لأنه ينظر إليها بأكثر من زاوية، فمن ناحية الشرع أمر مباح وفقا لشروط وضوابط محددة.

تعدد الزوجات تعدد الزوجات

لكن يختلف منظوره من دولة لدولة فنجد الشائع بالغرب أنه محظور لكن دولة كالصين تسمح بالتعدد 'Polygamy' ودولة أفريقية مثل أريتريا تبيح أيضا التعدد.

وبالنسبة للدول العربية الأمر مختلف من دولة لأخرى، ففي مصر التعدد من الأمور غير المستحبة ولذا يتم غالبا فى الخفاء، أما دول الخليج العربي كالسعودية تعتبر التعدد أمرا مقبولا، وفي تونس وتركيا يجرم القانون تعدد الزوجات.

فما الحقيقة وراء التعدد وهل هو أمر إيجابي أم لا؟

تركيا.. لا لزواج الأقارب

تعدد تعدد

ألغى قانون الأحوال الشخصية بتركيا تعدد الأزواج منذ عام 1926 وحتى الآن، وقد تصل العقوبة إلى السجن لمدة خمس سنوات، وأثبتت الإحصائيات أن 12% من الأتراك متزوجون من أكثر من امرأة، خاصة في إقليم الأناضول حيث يتحايلون على القانون بعدة طرق كعقد قرانه على الثانية بعقد شرعى يكتبه مأذون ولا يسجل فى المحاكم التركية، كما يتم تسجيل أبنائه من الثانية باسم الزوجة الأولى، كما يحرم القانون التركي الزواج من الأقارب الدرجة الأولى.

تونس.. السجن لمدة عام لتعدد الزوجات

يعتبر الرجل الذي تزوج أكثر من امراة، مدانا وفقا للقانون التونسي، ويعاقب بالحبس لمدة عام ودفع غرامة 240 ألف فرانك، حيث أصبحت أول دولة عربية تمنع تعدد الزوجات عام 1956 وحتى الآن.

وقد ظهرت وقفات احتجاجية للشعب التونسي أمام البرلمان تطالب بتغيير قانون الأحوال الشخصية، مطالبين بالسماح بتعدد الزوجات، وأسفر عن ذلك حدوث 46 حالة طلاق بشكل يومي وذلك وفقا لإحصائيات وزارة العدل التونسية.

شروط الزواج بتونس

1 الحصول على شهادة طبية بأن الشخص خال من الأمراض.

2 تقديم الطرفين لبطاقة التعريف التونسية.

3 في حالة عدم تجاوز الفتاة عمر 17 عاما يجب الحصول على إذن من المحكمة.

4 موافقة الولي.

الجزائر.. بعلم الزوجة الأولى

تعدد الزوجات تعدد الزوجات

ظاهرة تعدد الزوجات بالجزائر ليست ممنوعة، لكن يجب إعلام الزوجة الأولى بموجب نص قانون 2005، مما تسبب في الازدواجية بالفكر عند الشعب الجزائري حيث يحرم القانون ما يراه الدين جائزا، وهو ما أدى إلى لجوء الجزائريين إلى الزواج السري.

ليبيا

تعدد الزوجات تعدد الزوجات

عدلت الدائرة الدستورية في المحكمة العليا بليبيا قانون تعدد الزوجات حيث سمحت للرجل بالزواج من أخرى دون اشتراط علم الأولى على خلاف نظام معمر القذافي الذي كان يشترط علم الزوجة الأولى في حالة إقبال الشخص على الزواج بامرأة أخرى.

شروط التعدد بالشريعة الإسلامية

1 القدرة المالية والبدنية: فوفقا لأحكام الشريعة الإسلامية على الراغب في الزواج بفتاة أخرى أن يكون قادر ماديا على تغطية مصاريف كليهما، وأن يكون قادر جنسيا.

2 العدل: على الزوج أن يساوي بين الإثنين في الحقوق فلا يفضل واحدة على أخرى.

3 عدد النساء: لا يجوز أن يجمع الزوج المسلم أكثر من أربع نساء في الوقت نفسه.

4 الشرط: يجب ألا يكون هناك شرط بعقد الزوجة الأولى ينص على عدم زواجه من أخرى.

WhatsApp
Telegram