المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

الصفعة الفرنسية على وجه إسرائيل خلال حرب أكتوبر.. كيف خذلت باريس الغطرسة الصهيونية؟

أهل مصر
الخسائر الإسرائيلية في حرب اكتوبر
الخسائر الإسرائيلية في حرب اكتوبر
اعلان

المحتويات

فرنسا منذ حرب 1967

الوطن العربي يرد الجميل

خلافها مع الولايات المتحدة

خسرت إسرائيل العديد من الحلفاء الأوروبيين في أثناء حرب أكتوبر المجيدة، وكانت هناك العديد من الصفعات الأوروبية على جبهة إسرائيل خلال الحرب كانت أثقلها الصفعة الفرنسية على وجه الغطرسة الإسرائيلية، وإنحيازها الكامل للحقوق العربية، وستكشف السطور القادمة عن الصفعة الفرنسية لإسرائيل خلال حرب أكتوبر.

فرنسا منذ حرب 1967

حرب 6 أكتوبرحرب 6 أكتوبر

نقل السيد فرج في كتابه "ذكرى العبور وتحرير سيناء"، أن فرنسا تقع في مركز متميز بالنسبة للعالم العربي منذ العدوان الإسرائيلي سنة 1967 حيث اتخذت موقفا مؤيدا للحق العربي، وقد توقعت فرنسا أن تحدث كارثة لأوروبا إذا منع العرب بترولهم عنهم.

وكتبت الصحف الفرنسية طويلاً عن أهمية الإسراع في وقف الحرب في الشرق الأوسط وإحلال السلام بجلاء الإسرائيليين عن الأراضي المحتلة والوفاء بحقوق شعب فلسطين.

الوطن العربي يرد الجميل 

وأعربت مصر عن تقديرها لموقف فرنسا، وتوجه وزير خارجية مصر إلى فرنسا ليبلغ الرئيس الفرنسي أن حصة فرنسا من البترول مستمرة، وأن العرب يعترفون بموقف فرنسا من الحق العربي.

خلافها مع الولايات المتحدة

وأكد "فرج" في كتابه الصادر عن هيئة الاستعلامات العامة، أن المصادر الفرنسية المسؤولة كشفت عن خلافات مع الولايات المتحدة في الطريقة التي عالجت بها أزمة الشرق الأوسط.

حاولت الولايات المتحدة استخدام قواعدها في أوروبا لنقل السلاح إلى اسرائيل، أثناء حرب أكتوبر وبعدها، دون إخطار الحكومات الأوروبية والتشاور معها، ولقد ازدادت فرنسا باقتناعها بأنها كانت على صواب منذ سبع سنوات عندما طلبت من الولايات المتحدة نقل قواعدها الحربية من الأراضي الفرنسية.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
مصادر حكومية: مد فتح المحلات والكافيهات ساعة إضافية أيام الإجازات والأعياد