المشرف العام على التحرير داليا عماد

حتى لو طفلك في الحضانة.. دربيه على طرق الوقاية بطريقة سهلة وبسيطة

أهل مصر
وحش فيروس كورونا
وحش فيروس كورونا

مع بداية العام الدراسى 2020 وبداية انشغالك عن طفلك والحاجة إلى وضع طفلك في مكان أمين، لكن في ظل فيروس كورونا والإجراءات الإحترازية تحتاجي إلى تعليم طفلك كيفية حماية نفسه من فيروس كورونا، ولأن طفلك لا يعي مدى خطورة فيروس كورونا وإمكانية إصابته بفيروس كورونا عليك أن توصلي فكرة الكورونا إليه بطريقة يفهمها وسهل عليه أن يطبقها، لذا لطفل من عامه الثلاثة الأولى العمر الملائم لذهاب الحضانة إلى مرحلة رياض الأطفال في عمر ال 5 إلى 6 سنوات ليفهم ويستوعب الطفل مدى أهمية الحفاظ على صحته والإهتمام بنفسه، طريقة جعل الطفل أكثر وعيا ويستطيع حماية نفسه من الميكروبات وغسل اليدين بطريقة صحيحة واستخدام المطهر وغيرها من طرق الوقاية باسلوب مبسط من هذا التقرير.

الأطفال في عصر الكرورونا

الأطفال في ظل الكوروناالأطفال في ظل الكورونا

يعتبر الأطفال من أكثر الأخطار التي تسبب في انتشار فيروس كورونا حيث أنهم لا يعوا جيدا مدى خطورة الفيروس ولا يفهموا الكثير من المخاطر التي عليه أن يتجنبها وما عليه ان يقوم به ولما يقوم به، لذا إليك طرق حماية طفلك وتعليمه طرق حماية نفسه من فيروس كورونا طوال فترة الدراسة في المدرسة أو الحضانة.

وحش فيروس كورونا

وحش فيروس كوروناوحش فيروس كورونا

من أبسط الأمور التي يمكنك أن تجعلي طفلك يفهم فيروس كورونا هو أن تصلي لعقل الطفل بحكاية من الكارتون مع إخباره أنه حقيقة ووواقع نعيش فيه، كما تخبريه أنه بطل وعليه حماية نفسه وحمايتك أنت وأبيه من فيروس كورونا، موضحة أن بحماية نفسه لن يجلب ذلك الوحش الذي يدعى فيروس كورونا المنزل ولن يمرض الجميع ويصاب به ولن يأخذ الكثير من الحقن للعلاج منه، مستغلين أن الحقن علاج فيروس كورونا بدون المزيد من بث الرعب، فقط أحرصي ان تكون القصة واقعية يصدقها الطفل.

بالإضافة إلى أنك يمكنك الإستعانة بصور المعبرة عن فيروس كورونا والتي يبدو فيها كوحش والصور المعبرة عن حالة المجتمع من الخوف والابتعاد عن الآخرين لأجل منع العدوى.

فيلم الكرتون عن الكورونا

هناك فيلم كرتون مصمم لوقاية الأطفال من فيروس كورونا وفيديوهات عن الأفلام التي تقي الأطفال من الإصابة بالعدوى أيا كانت والأمراض، لذا يمكنك أن تساعدي طفلك في سماعه وفهمه لكي يعرف مدى أهمية أن يقوم بالحماية وكيف ينتقل له الفيروس وكيف يقوم بالإجراءات الاحترازية.

كيفيه تعليم طفلك الإجراءات الاحترازية

نعابم الطفل طرق الوقاية من فيروس كورونا تعليم الطفل طرق الوقاية من فيروس كورونا

هناك إجراءات إحترازية يمكن أن تقومي بها مع طفلك ليعتاد على القيام بها ويضيفها لعاداته، حيث الطفل يمكنه التعلم بسهولة بهذه الطرق وإليك كيفية تدريب الطفل على كل عادة من العادات الصحية.

- استغلال قدرة التقليد

كيفية حماية الأطفال من الكورونا كيفية حماية الأطفال من الكورونا

الطفل يقلدك في كافة التصرفات فإن قمتي بالعادات الصحية أمامه أكثر من مرة سيقلدك كما تفعلين ولكن أجذبي نظره بكلمات مشجعة أنه بطل وسيحمي أسرته من وحش الكورونا وأجعلي في يديه أدواته الخاصة ليعتاد على إمتلاك أدواته والحفاظ عليها.

- التمثيل لارتداء الكمامة

كيفية حماية الأطفال من الكورونا كيفية حماية الأطفال من الكورونا

التمثيل من أكثر الأمور التي توصل المعلومة لدى الأطفال كما أن ذاكرته تحتفظ بالكثير من المعلومات عن طريق مشاهدة الأفلام والحركات، لذا قومي بتقسيم الأدوار مثلا أحد من في المنزل يرتدي زي أخضر ويخفي ملامحه بقناع ليس مخيفا كثيرا للأطفال لكي لا يبكي ولكن يجب أن يكون وجهه غير مضحك للطفل أيضا يجب أن تبحثي عن وجه يخيف الطفل وبنفس الوقت تستطيع التحكم به، وجعل هذا الشخص يهجم عليكما وعندما تقومي بالإجراءات الوقائية يبتعد هذا الشخص تماما وتصبحين أنت وطفلك بأمان والتي منها ارتداء الكمامة ووضع المطهر.

- التباعد الاجتماعي

تعليم الاطفال طرق الوقاية من فيروس كورونا تعليم الاطفال طرق الوقاية من فيروس كورونا

على طريقة السلم والثعبان يمكنك استغلال مربعات الأرض وجعل أحدهم يقف أو ضعي تمثال لطفل بمكان وضعي حوله أشكال لعدة أخطار مثلا أشكال الثعابين وأشكال كور خضراء تبدو مثل المكروبات على أن تحرصي أن تكون مشكلة دائرة حول التمثال بينما يرتدي ملابس ويخفي وجهه أيضا كالسابق ويمثل المرض على أن يقترب الطفل وكلما يقترب من المسافة الخطر ييظهر صوت تحذير ليبتعد الطفل سريعا، وكرري العملية أكثر من مرة في أماكن مختلفة بشكل طفل متعب لكي يحرص على الابتعاد عن الأطفال.

- غسل اليدين

طرق تعليم الأطفال كيفية الحماية من الكوروناطرق تعليم الأطفال كيفية الحماية من الكورونا

التقليد هو سر نجاح كل طفل في عمل الإجراءات الوقائية، يمكنك استخدام المادة التي تمثل الميكروبات ومع غلق الأنوار تظهر بلون على الجلد مع أخباره أنه هكذا ملوث وعليه غسل اليد، لذا تذهبين مباشرة للقيام بغسل يديك ويده مع التدريب الجيد سيحصل الطفل على عادة غسل اليدين وكيفية الوقاية من الأيدي الملوثة.

- تناول أكلات صحية

تعليم الاطفال طرق الوقاية من فيروس كورونا تعليم الاطفال طرق الوقاية من فيروس كورونا

من أهم مهام الام هي الحرص على الطعام الذي يأكله الطفل في الحضانة أو المدرسة حيث اللانش بوكس يحتوي على أشكال الاكل المختلفة الصحية، أحرصي على جعل لانش بوكس بمظهر جيد وبألوان متعددة لجذب الطفل لتناوله كله مع الاطعمة التي يحبها طفلك.

- استخدام المطهر

طرق تعليم الأطفال كيفية الحماية من الكوروناطرق تعليم الأطفال كيفية الحماية من الكورونا

المطهر من أهم الوسائل الحماية التي يجب أن تكون مع طفلك في المدرسة وفي الحضانه، يمكنك تعويد طفلك من خلال التقليد أو من خلال التمثيل استخدامه لمحاربة أشرار فيروس كورونا ووحش كورونا وعند استخدام المطهر يجري فيروس كورونا ويبتعد عن المكان.

- طلب المساعدة

كيفية حماية الأطفال من الكورونا كيفية حماية الأطفال من الكورونا

يجب ان تنبهي طفلك إن شعر بأي أعراض عليه أن يتوجه لأحد كبير وإخباره بما يشعر جيدا وإن عجز على استخدام المطهر يطلب من المسؤول أن يقدم له المطهر وهذا لأجل حمايته.

-أنتم أولا

تعليم الأطفال طرق الحماية من الكوروناتعليم الأطفال طرق الحماية من الكورونا

الكبار أمام الاطفال هم المثل الأعلى ولأجل أن يحمي الطفل نفسه من الكورونا عليه أن يرى أبيه وأمه يحمون انفسهم ويحمونه من فيروس كورونا وأن يراكم تقومون بالإجراءات الوقائية والتنظيف.

وبهذه الطرق يمكنك أن تحمي طفلك وتفهميه ويمكنك توعيته من أخطار الكورونا كما يمكنك أن تصفي له أعراض كورونا وأنه إن لم يقم بما دربتيه عليه يمكن ان يعرضك أنت وأبيه للخطر كما يمكن أن يتم حجزه بعيدا عنكم، لذا عليك أن توفري التحفيزات بأنه بطل وهو الذي يحميكم وأن الخطر كبير وعليه الخوف منه.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
أسعار الذهب اليوم ترتفع 4 جنيهات بشكل مفاجئ.. وعيار 21 يسجل 833 جنيها