اعلان
اعلان

مدرسة القطار.. فصول على رصيف السكة الحديد

مدرسة القطار
مدرسة القطار

مدرسة القطار

مشاكل التعليم الهندي

متى بدأت فكرة مدرسة القطار

أهداف المدرسة

أين توجد مدرسة القطار

طريقة تعليم مبتكرة

نتائج مدرسة القطار

تتناقص فرص التعليم المتاحة للأطفال في العالم خاصة في المجتمعات المليارية، مثل الصين والهند، مما جعل تلك المجتمعات تبتكر أساليب جديدة لتعليم أطفالها، ولذلك لا نستغرب عندما نجد عنوان يقول مدرسة على رصيف سكة حديد في الهند، فهي فعلاً مدارس على رصيف السكة الحديد، ليست في محطة قديمة، بل وسط رحلات القطارات والمارة، ولذلك ستكشف السطور القادمة أسرار مدرسة القطار.

مدرسة القطارمدرسة القطار

مشاكل التعليم الهندي

كشف موقع 'جلوبال جيفينج'، أن مشكلة التعليم في الهند، أنه غالبًا ما يُجبر أكثر من 100000 طفل من الأحياء الفقيرة على حياة الجريمة وإدمان المخدرات وإدمان الكحول، وبالتالي يتم إساءة معاملتهم دون تعليم أساسي، وذلك بسبب إنهم لا يحلمون أبدًا بتعليم ذي معنى ، على الرغم من أن الحكومة ضمنت التعليم كحق أساسي لجميع الأطفال، ولكنهم يعملون لإعالة أنفسهم وأسرهم، والمدرسة لا يمكن الوصول إليها ، والتوقيت غير المناسب ، والمسافات الطويلة ، والتكاليف المرتفعة والمناهج غير الممتعة تمنعهم من الذهاب إلى المدرسة.

مدرسة القطارمدرسة القطار

متى بدأت فكرة مدرسة القطار

وكشف موقع 'راكيشا' الهندي، وهو موقع المنظمة الاي أسست المدارس، أنه في عام 1985 ، بدأت مبادرة تعليمية مبتكرة في محطة سكة حديد بوبانسوار للأطفال الذين يتجولون ويتسولون ويلتقطون الخرق داخل وحول محطة السكة الحديد ، والتي اشتهرت فيما بعد باسم 'مدرسة المنصة'، عندما قررت إنديرجيت كورانا ، وهي معلمة من أوريسا بالهند ، تعليم الأطفال الذين لم يتمكنوا من الذهاب إلى المدرسة بسبب الفقر المدقع.

مدرسة القطارمدرسة القطار

أهداف المدرسة

كان الهدف هو وضع المنظمة غير حكومية في الهند منصات السكك الحديدية للاستخدام الجيد وأنشأت منصات مدارس، حيث توفر المنظمة غير الحكومية التعليم للأطفال هو الوصول إلى هؤلاء الأطفال المحرومين ونقل التعليم المبهج والتوعية حول الصحة والنظافة، والأطفال الذين يعيشون بالقرب من محطات القطار في المناطق العشوائية، وتم 'دمج' الطلاب المتفوقين في المدارس الرسمية، ، بحسب موقع راكيشا.

مدرسة القطارمدرسة القطار

أين توجد مدرسة القطار

بينما كشف موقع 'إيليمينتاليم' الهندي، أنه تقع هذه المدارس ، التي تديرها منظمة Ruchika Social Services Organization ، في وحول محطات القطار في بوبانسوار ، الهند. تستهدف مدارس منصة القطار الأطفال الذين يعملون في محطات القطار أو بالقرب منها للتسول أو جمع الخرق والبلاستيك والمواد الأخرى لبيعها ، مما يكسبون ما لا يزيد عن 20 سنتًا في اليوم

طريقة تعليم مبتكرة

وأكد الموقع، أنه حفزت مدارس المنصة هذه الأطفال على التسول في القطارات للعمل من أجل التعليم. أصبحت عملية التعلم ممتعة من خلال الأغاني والمسرحيات والرحلات الميدانية والبطاقات التعليمية والموسيقى وعروض الدمى، يتجمع الأطفال في محطات السكك الحديدية المختلفة لتعلم القراءة والكتابة. 

ويتم تعليم الأطفال لمدة أربع ساعات كل يوم مع التغذية التكميلية وخدمات الرعاية الصحية، ويُسمح لهؤلاء الأطفال بمغادرة البرنامج أو استئنافه متى شاءوا.

مدرسة القطارمدرسة القطار

نتائج مدرسة القطار

حتى اليوم ، خدمت المدارس حوالي 700 طفل من خلال 10 مدارس منهاج في محطات السكك الحديدية الرئيسية في أوديشا في الهند. هذا العام قمنا بدمج 44 طفلاً في المدارس الرسمية.

منذ عام 1985 ، قدمت هذه المدارس خبرات تعليمية لا تقدر بثمن ومحو الأمية الأساسية والتدريب المهني والتغذية والعلاج الطبي والمساعدة في حالات الطوارئ في جميع أنحاء ولاية أوديشا

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً