اعلان

حب الطبيعة.. تعرف على أغرب مادة دراسية في العالم

مادة حب الطبيعة اليابان
مادة حب الطبيعة اليابان

المحتويات

حب الطبيعة

أهداف مادة حب الطبيعة

موضوعات مادة حب الطبيعة

إمتحانات في حب الطبيعة

حب الطبيعة والألوان

حب الطبيعة واللغة اليابانية

فوائد صحية لمادة حب الطبيعة

نتائج مادة حب الطبيعة

يعتبر حب الطبيعة والتوجه لها هو شعور وقيمة نحتوا غرسها في أطفالنا، إلا أن في اليابان لا يكتفون بمحاولة تنمية ذلك الميول بل هي مادة دراسية يمتحن فيها الطلبة ويحصلون على درجات، وذلك لأن اليابانيون يرون أن الإدراك الجمالي يعني الموقف العاطفي للشخص تجاه كل ما هو جميل في الطبيعة والحياة والفن، ووفقًا للعلماء ، يؤدي انحطاط الطبيعة إلى انحطاط متساوٍ للناس، إنه يشلهم جسديًا وروحيًا ويشكل تهديدًا ليس فقط لسعادتهم ، ولكن أيضًا لشخصيتهم وتوازنهم وعقلهم، فجعلوا منها مادة يدرسها الطلبة في المدارس ويمتحنون بها، وستكشف السطور القادمة عن أسرار مادة حب الطبيعة.

مادة حب الطبيعة اليابانمادة حب الطبيعة اليابان

حب الطبيعة

كشف موقع 'توكو كيزاي' الياباني، أنه تعتبر إحدى خصائص الثقافة اليابانية هي العلاقة الوثيقة والمتناغمة بين الإنسان والطبيعة. وفقًا لذلك ، يوصف الموقف الياباني تجاه الطبيعة بأنه 'رجل منسجم مع الطبيعة' أو 'رجل في الطبيعة' بينما يستدعي التقدير الياباني للطبيعة عبارات مثل الحب الياباني التقليدي للطبيعة 'أو' الحب الياباني العظيم للطبيعة والإحساس من القرب منه .

يشير المعلقون على الثقافة اليابانية إلى الظواهر المأخوذة أساسًا من المجال الجمالي كدليل على هذا الموقف الفريد تجاه الطبيعة وتقديرها في اليابان. هناك مهرجانات موسمية مهمة تحتفل بجمال الطبيعة (مثل مشاهدة أزهار الكرز ومشاهدة القمر ومهرجانات مشاهدة الثلج) ؛ يحاول اليابانيون غالبًا جعل الطبيعة قريبة من حياتهم اليومية من خلال تصميم أنماط في نسيج الكيمونو بعد الأشياء والظواهر الطبيعية ؛ يبنون حدائق حتى في الأماكن الضيقة ، أو يختزلون الطبيعة إلى عروض تقديمية مصغرة عن طريق ترتيب الزهور في الكوة ، أو زراعة شجرة صنوبر متقزمة (بونساي) أو إنشاء منظر طبيعي مصغر على صينية (بونكي). تم تصميم العمارة اليابانية التقليدية لتنسجم مع محيطها الطبيعي بدلاً من السيطرة عليها. تم تصميم الحدائق اليابانية بدون إشارات إلى نوع الأشكال الهندسية المجردة المستخدمة في الحدائق الرسمية الأوروبية.

مادة حب الطبيعة اليابانمادة حب الطبيعة اليابان

أهداف مادة حب الطبيعة

كشف موقع 'ستي إيميت' الإنجليزي، أن اليابانيين لديهم دروس الإعجاب بالطبيعة في المدارس اليابانية، وهي ليست مثل التاريخ الطبيعي، إنه الوقت الذي يقوم فيه المعلمون في الواقع بتعليم الأطفال كيفية التفكير في الطبيعة والإعجاب بها ، وليس فقط تعزيز الصداقة البيئية ولكن أيضًا تعزيز الإدراك المهم جدًا لأي شخص.

تعد الغرض من هذه الدروس هو تعليم الصغار تقدير الجانب الجمالي للبيئة المحيطة بهم في الهواء الطلق، في كثير من الأحيان ، يتجاهل الأطفال المعاصرون تطور هذه القدرة ، مفضلين قضاء الوقت أمام أجهزة الكمبيوتر والأدوات الإلكترونية الأخرى، يعتقد أن طلاب المدارس والفتيات اليابانيين محظوظون حقًا لأنهم تلقوا دروس الإعجاب بالطبيعة الرائعة هذه، فهي تعلم الإعجاب بالعديد من الأشياء الملونة والفريدة من نوعها التي تقدمها الطبيعة.

مادة حب الطبيعة اليابانمادة حب الطبيعة اليابان

موضوعات مادة حب الطبيعة

تناقش المادة موضوعات مثل كيف يمكن أن يكون مشهد شروق الشمس ، أو العاصفة الهائجة ، أو قوس قزح الممتد عبر السماء ، أو ازدهار الساكورا أو حقل من الزهور في إزهار كامل خلابًا. وماذا لو ، أثناء النظر إلى كل هذا ، فكرنا في 10-50 مرة من الألوان والأشكال أكثر مما لدينا في لوحة الألوان التي اعتدنا عليها؟

إمتحانات في حب الطبيعة

كما هو الحال مع المزيد من المواد المألوفة ، مثل الرياضيات أو الجغرافيا ، فإن الإعجاب بالطبيعة يشمل التلاميذ الذين يتلقون الدرجات بل ويتعين عليهم إجراء اختبارات نهاية العام.

مادة حب الطبيعة اليابانمادة حب الطبيعة اليابان

حب الطبيعة والألوان

التأمل في الطبيعة شيء طبيعي تمامًا للناس في اليابان، على عكس الأوروبيين ، فإن اليابانيين قادرون على التمييز بين ما يصل إلى 240 لونًا ، ويمكن لطلاب المدارس الابتدائية التمييز بسهولة بين 40 لونًا.

حب الطبيعة واللغة اليابانية

تحتوي اللغة اليابانية على عدد كبير من العبارات التي تصف مختلف الظواهر الطبيعية المتعلقة بالطقس والفصول، وعلى سبيل المثال ، يتم تقسيم كل شهر في التقويم الياباني التقليدي إلى جزأين ، لذلك هناك 24 كلمة لتحديد الفصول. هناك 120 جملة تصف المطر (مطر خفيف ، مطر خفيف ، مطر يسقط على الأسطح ، حفيف مطر مثل القصب ، مطر رنين وما إلى ذلك).

مادة حب الطبيعة اليابانمادة حب الطبيعة اليابانمادة حب الطبيعة

فوائد صحية لمادة حب الطبيعة

وبين الموقع، أنه بعد كل شيء ، قضاء الوقت في الطبيعة لا يؤدي فقط إلى تعزيز الإدراك الجمالي وتنمية الحواس ؛ ولكن له فوائد صحية للطفل مثل:

1-كما أنه يقلل من مستويات التوتر

2-يملأك بالطاقة ويعزز مزاجك، علاوة على ذلك

3- فإن الأطفال الذين يقضون الكثير من الوقت في الطبيعة يتمتعون بصحة أفضل من أقرانهم

4-تعليم طفلك حب الطبيعة والإعجاب بها هو تعليمه الاهتمام بالفن والأدب ، وفتح عقله وتنمية شخ

مادة حب الطبيعة اليابانمادة حب الطبيعة اليابان

نتائج مادة حب الطبيعة

نتج عن تدريس حب الطبيعة، أنه غالبًا ما تعبر العديد من الفنون الشعبية اليابانية والحرف اليدوية وحتى التغليف عن احترام الصفات المتأصلة في المواد الطبيعية. وبالمثل ، يُعرف الطبخ الياباني بالحفاظ قدر الإمكان على الصفات الطبيعية (ليس فقط المذاق ، ولكن أيضًا النكهة والملمس واللون والشكل) للمادة. ولعل الأهم من ذلك أن موضوع الفن والأدب الياباني مأخوذ في الغالب من الأشياء والظواهر الطبيعية، ويبدو أن هيمنة الموضوعات الطبيعية في الفن والطبخ والأدب والهندسة المعمارية تشير إلى أن اليابانيين لديهم علاقة حميمة للغاية مع الطبيعة وحبها الخاص

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
وزير المالية: نعمل وفقًا استراتيجية لإدارة الدين والنزول بمعدلاته لأقل من 80٪ في 2027