المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

ثمنه 23 مليون دولار.. تعرف على أغلى حمام في العالم (صور)

أهل مصر
حمام فضائي
حمام فضائي
اعلان

كشفت وكالة ناسا لعلوم الفضاء مؤخرا عن أغلي مرحاض على مستوى العالم، والذي يزن ما يقرب الـ45 كيلو جرام، والمخصص للاستخدام في الظروف الاستثنائية لانعدام الجاذبية لرواد الفضاء التابعين لها.

أوضحت الوكالة وفق شبكة "CBS" الأمريكية، أن الحمام الجديد يجري اختباره حاليا في محطة الفضاء الدولية قبيل استعماله المحتمل في بعثة مستقبلية ستقوم بها الوكالة قريبا للقمر، وتبلغ كلفة المرحاض 23 مليون دولار، وبذلك الرقم صنف على كونه أغلى مرحاض فى العالم.

حمام بـ23 مليون دورلارحمام بـ23 مليون دورلار

فيما انطلقت سفينة الشحن الفضائية "سيجنس" التابعة لوكالة "ناسا" لمحطة الفضاء الدولية، حاملة على متنها شحنات أخرى تزن 3500 كيلوجرام منها المرحاض الفضائي، حيث صمم نظام الإفراغ الخاص بالحمام الجديد لراحة رائدات الفضاء بخلاف الطرازات السابقة منه.

وأوضحت الوكالة أن المرحاض الجديد جري تصنيعه من "التيتانيوم"، وهو ما يشجع رواد الفضاء على قضاء حاجتهم خلال البعثات الفضائية البعيدة، كما ويستخدم المرحاض نظام خاص لامتصاص الفضلات من الجسم خلال أوقات انعدام الجاذبية، كما ويوفر خصوصية لمستخدميه، ويوجد بداخل مقصورة خاصة صممت خصيصا له.

حمام بـ23 مليون دورلارحمام بـ23 مليون دورلار

وقالت الوكالة إن المرحاض الجديد هو نسخة مطورة من المرحاض المستخدم حاليا في محطة الفضاء الدولية، حيث يزن 45 كيلو جرام وبارتفاع 71 سم، وهو أصغر من المستخدم حاليا للوكالة نفسها بما يقرب من 65%، وأخف بنسبه 40%، حيث ركز فيه المصممون على توفير الراحة لمستخدميه.

من جانبها، تقول مليسا ماكينلي، وهى مديرة مشاريع فى "ناسا"، للشبكة إن الوكالة أمضت الكثير من الوقت فى العمل على إنتاج ذلك الحمام لأفراد طاقم الوكالة لوضع التقييمات لتحسين استخدام المقعد ومنع تسرب التبول حتى يكون أكثر ملائمة لاستخدام الإناث من أفراد طاقم البعثة.

حمام بـ23 مليون دورلارحمام بـ23 مليون دورلار

جدير بالذكر أن مثل تلك الحمامات التي تستخدم في الفضاء تعمل على تيار من الهواء لسحب البول والفضلات بعيدا عن الجسم عبر "نظام إفراغ" والذي يوازي عمل المكنسة الكهربائية، كما ويضم المرحاض وعاء مخروطي الشكل للتبول ومقعدا لفضلات الأمعاء، ويبدوا المقعد صغيرا بشكل غير مريح ولكنه مثالي في ظروف انعدام الجاذبية في الفضاء.

وخلال عمليات الإخراج سيقوم رواد الفضاء بالإمساك بمقابض خاصة لليدين والقدمين للتشبث ومنع الطفو، كما ويستطيع المرحاض الجديد تحويل البول لماء صالح للشرب، وقالت ناسا إن موضوعها ما زال قيد التجربة.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
حالة الطقس في مصر اليوم الأربعاء 2/12/2020