اعلان

انفجار "لبوة إيطاليا".. الصاعقة التي دمرت بريشيا وقتلت سدس سكانها

إنفجار بريشا
إنفجار بريشا
كتب : سيد محمد

جاءت فترة الأمطار والرعد والبرق لتنهمر المياه، ولكن الأمطار أحيانُا تدمر وتتسبب في كوارث إنسانية كبيرة، ولكن أبشع تلك الحوادث التي جرت في مدينة بريشيا الإيطالية، التي غيرت إحدى الصواعق تاريخ حياة سكانها، وستتحدث السطور القادمة عن انفجار بريشيا، أحد أكبر المآسي في التاريخ والذي تسببت فيه صاعقة.

ما هي بريشيا

تعتبر بريشيا مدينة في شمال إيطاليا، عاصمة مقاطعة بريشيا بإقليم لومبارديا، وتبعد عن مدينة ميلانو الإيطالية الشهيرة بمسافة 92 كم شرقاً، وتعرف بـLeonessa d'Italia (لبوة إيطاليا) كما وصفها بذلك مادحاً الشاعر جوزويه كاردوتشي، ومخطط المدينة المستطيل والشوارع المتقاطعة بزاوية قائمة، خصوصية تعود لعهد الرومان، وشهدت هذه المدينة أسوأ حادثة في العالم يمكن أن يتسبب فيها الطقس السيئ.

إنفجار بريشاإنفجار بريشا

انفجار بريشيا

ضربت الصاعقة في عام 1769، حصن سان نازارو في بريشيا بإيطاليا. أشعل الحريق الناتج 90 طناً من البارود المخزن، ودمر الانفجار اللاحق سدس المدينة وقتل 3000 شخص، ففي 18 أغسطس 1769، دمرت مدينة بريشيا في شمال إيطاليا عندما ضرب البرق معقل سان نازارو.

أشعل الحريق الناتج حوالي 90.000 كجم (أو حوالي 200000 رطل) من البارود المخزن هناك من قبل جمهورية البندقية ، مما تسبب في انفجار هائل. ووقعت حجارة ضخمة في دائرة نصف قطرها كيلومتر حول الانفجار وسقطت على الناس والمنازل ومباني الكنائس بما في ذلك سانتي نازارو إي سيلسو، وفتحت أبواب المنازل والمحلات التجارية وبوابات المدينة وتطاير الزجاج المكسور.

إنفجار بريشاإنفجار بريشا

نتائج الانفجار

دمر هذا الانفجار حوالي سدس المدينة، تتباين التقارير الخاصة بعدد القتلى ، حيث تم الإبلاغ عن 3000 حالة وفاة غالبًا في مصادر إنجليزية لاحقة ، على الرغم من أن الرواية الرسمية من عامين بعد الحدث تشير إلى 400 قتيل و 800 جريح، حيث ادعى الكاتب الفرنسي لويس سيباستيان ميرسيه في روايته الشهيرة عام 1770 L'An 2440 ، rêve s'il en fut jamais ، والتي تُرجمت إلى اللغة الإنجليزية كمذكرات عام ألفين وخمسمائة عام 1772 ، توفي 2500 في الانفجار.

ردت بريطانيا على المأساة بإصدار قوانين تحكم التصنيع الخاص وتخزين البارود، وعند تحديد كيفية حماية مخازن الحكومة البريطانية ، نصح بنجامين فرانكلين باستخدام قضبان الصواعق المدببة وساد الجدل حول ما إذا كان يجب استخدام قضبان مدببة أو قضبان حادة، وظلت ذكرى المأساة مع أهل المدينة لفترة طويلة. يقال إن الحريق والضجيج الناجمين عن سقوط نيزك بالقرب من ألفيانيلو في عام 1883 تسببا على الفور في استدعاء الانفجار الذي وقع منذ فترة طويلة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
كولر يفجر مفاجأة: مشاركة الشناوي وعاشور أمام مازيمبي واردة