اعلان

تجاوزت خيال مؤلفها.. رواية أشعلت حربا أهلية في أقوى بلد بالعالم

كوخ العم سام
كوخ العم سام
كتب : سيد محمد

يمكن للكتب والأفلام وجميع أنواع الثقافة الشعبية أن تروق وتلهم وتنير. لكن في بعض الأحيان يكون للثقافة الشعبية، عواقب أكثر قتامة، حيث تم استلهام أعمال العنف المميتة التي لا تعد ولا تحصى من الفن ، بدءًا من الأوبئة الانتحارية وعمليات القتل المقلدة إلى أعمال الشغب في المحطات الإذاعية والحرب العالمية الصريحة.

رواية كوخ العم توم

كوخ العم تومكوخ العم توم

لا يمكن إنكار أن كوخ العم توم هو أكثر الروايات الأمريكية تأثيرًا على الإطلاق، حيث جاءت الكاتبة هارييت بيتشر ستو، من عائلة شديدة التدين ألغت عقوبة الإعدام.

الحرب الأهلية الأمريكيةالحرب الأهلية الأمريكية

تدور أحداث الرواية حول شخصية عنوان الكتاب هي عبد في ولاية كنتاكي تملكه عائلة شيلبي، وبعد أن وقعت الأسرة في الديون، ينتهي الأمر بتوم في حيازة سيمون ليجري الشرير، عندما رفض الكشف عن مكان هاربين، ضربه المشرفون عليه حتى الموت.

تأثير كالنار في الهشيم

كوخ العم سامكوخ العم سام

وكان الكتاب من أكثر الكتب مبيعًا في أمريكا وخارجها، حيث تم إنتاج عشرات الترجمات، بل إنها ساعدت في إلهام القضاء على العبودية في روسيا، لكنها في أمريكا حفزت الفصائل المناهضة للعبودية والمؤيدة للعبودية.

إشعال الحرب

الحرب الأهلية الأمريكيةالحرب الأهلية الأمريكية

تم تحويل المزيد من الشماليين إلى إلغاء العبودية، حيث أنتج الجنوبيون مؤلفات ضخمة بعنوان 'Anti-Tom' جعلت العبودية رومانسية. على الرغم من وجود العديد من العوامل، إلا أن الحرب الأهلية بدأت في غضون 9 سنوات من النشر، وعندما التقت ستو بالرئيس لينكولن، من المفترض أنه وصفها بالمرأة الصغيرة التي كتبت الكتاب الذي بدأ هذه الحرب العظيمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي