اعلان

تصاميم مبتكرة لمواجهة الفيضانات.. منازل عائمة وملاعب

تصاميم مبتكره لمواجهة الفيضان
تصاميم مبتكره لمواجهة الفيضان

تعتبر الفيضانات أحد أسوء الكوارث الطبيعية التي قد تصاب بها أية دولة حول العالم، كما أنها خطيرة للغاية على المدن وسكانها، ويحرص المهندسون المعماريون على جعل تصاميمهم مقاربه للواقع المناخي الجديد.

لجأت عدد من الدول لاستخدام أدوات وتقنيات مبتكرة في تصاميم السدود لحجب المياه الزائده ومنع حدوث الفيضان بالدولة، ولكم أكثر التصاميم المبتكرة التي قامت بها الدول لمنع حدوث فيضانات على أراضيها:

* سان فرانسيسكو - الولايات المتحدة

بات مشروع 'The Cove' والذي قدمته شركة 'Heatherwick Studio' أحد الابتكارات العظيمة في مجال الجسور، حيث تعد منطقة 'إمباركاديرو' أحد أكثر المناطق المحببه لسكان 'سان فرانسيسكو'، ولكنها أحد أكثر الأماكن التاريخية المهددة بالبلاد، لكثره تعرضها للزلازل مع ارتفاع مستويات سطح البحر.

وفي سبتمبر الماضي أطلقت الشركة رؤيتها في تصميم يُدعى 'The Cove'، وهو التصميم الذي من شأنه توفير حماية مستقبلية من الفيضانات، وتوفير مركز اجتماعي جديد، ومنتزه بيئي.

تصاميم مبتكره لمواجهة الفيضان

* مانهاوزن - النرويج

قامت دولة النرويج ببناء سلسلة من الكابينات المستدامة في النرويج على حافة الدائرة القطبية الشمالية في جزيرة 'مانهاوزن' النائية شمال النرويج، ويقع بها سلسلة من الكبائن التي بنتها شركة 'Snorre Stinessen Arkitektur'.

صُممت الكبائن حتى تتحمل الظروف الجوية القاسية، حيث يتم دعم كل واحدة منها بواسطة ركائز متينة وُضعت وفق ارتفاع الأمواج، وارتفاع مستوى سطح البحر المتوقع، كما وتستطيع تلك الكبائن استيعاب ما يصل لـ5 أشخاص وصُممت لتكون مستدامة.

تصاميم مبتكره لمواجهة الفيضان

* مارلو - المملكة المتحدة

يعتبر مشروع 'Amphibious House' أحد المشروعات التي جرى إنشائها على ضفاف نهر 'تايمز'، بالمملكة المتحدة، وهو من تخصص شركة 'Baca Architects' بالعمارة المائية 'aquatecture'، أي البناء في المياه، أو فوقها، أو بالقرب منها.

كما ويعرف مشروع 'Amphibious House' والذي بني على ضفاف نهر 'تايمز' في عام 2016 أحد أهم المشروعات الإنشائية التي وبها تقوم بحماية المنطقة من مخاطر الفيضانات، حيث سيتمكن المنزل من الطفو فوق سطح الماء، حيث يكون بالأرض خلال الظروف الجافة، ويصبح عائما خلال الفيضانات.

تصاميم مبتكره لمواجهة الفيضان

* مدينة 'أوشينيكس'

يعتبر مشروع 'Oceanix City' أحد تصميمات شركة 'BIG'، وبناه مهندس معماري دنماركي يدعى بيارك إنجلز، وتم البناء وفق مفهوم المدينة العائمة التي تحتضن 10 الآف شخص وتهدف لمساعده السكان المهددين بالطقس السئ في الحياة بتلك المنطقة.

وتحتضن المدينة العائمة 10 آلاف شخص، وتهدف لمساعدة السكان المهددين بسبب الطقس القاسي، وارتفاع مستويات سطح البحر، حيث تتكون 'Oceanix City' من عدة جزر تتجمع معا مثل القرى، وهي ثابتة بمكانها، كما جرى تصميمها لتكون مكتفية ذاتيا مع أسطحها الشمسية التي تولد الطاقة، وتسمح بالزراعة فيها.

تصاميم مبتكره لمواجهة الفيضان

* بامبلونا - إسبانيا

قامت شركة الهندسة المعمارية 'Aldayjover' ببناء حديقة مساحتها 62 فدانا بالقرب من نهر 'أرجا'، حيث استُخدمت الأرض بشكل نادر بسبب الفيضانات الشديدة، والآن، يستخدم السكان المحليون المنطقة للزراعة، والمشي، وملاعب، وفقا للشركة.

تصاميم مبتكره لمواجهة الفيضان

* كوبنهاغن - الدنمارك

يعتبر مشروع 'Soul of Nørrebro'، أحد المشاريع الواقع مقرها في كوبنهاغن، وتحظى المنطقة بأمطار غزيرة متكررة تؤدى لتغذية الأراضي الرطبة الحضرية، وتنظف وتنقي المياه مع خلق مساحة للتفاعل الثقافي والاجتماعي، ومن المقرر الانتهاء من بناء المشروع في عام 2024، وفقاً للشركة.

تصاميم مبتكره لمواجهة الفيضان* أمستردام - هولندا

يعتبر مشروع 'IJburg' في هولندا أحد أهم المشاريع السكنية العائمة بشكل كبير وصممتها شركة 'Marlies Rohmer Architects'، على أحدى البحيرات شرق أمستردام.

يتكون المشروع، والذي اكتمل في عام 2015، ما يقرب من 158 منزل بجانب الماء الموزعة بالجزر الاصطناعية، حيث تكون كلا منها مثبتة بقاع البحيرة.

تصاميم مبتكره لمواجهة الفيضان

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجلس النواب يستمع لبيان الحكومة بشأن الموازنة العامة للدولة اليوم