اعلان

7 أسرار عن نفرتيتي.. أجمل امرأة في مصر القديمة

نفرتيتي
نفرتيتي

سردت العديد من القصص حول الملكة نفرتيتي التي يعني اسمها 'جميلة' هي زوجة الملك أمنحوت الرابع الذي أصبح فيما بعد أخناتون فرعون الأسرة الثامنة عشرة المشهورة ، حماة توت عنخ آمون، وستكشف السطور القادمة عن أبرز اسرار نفرتيتي.

تشويه صورها على الآثار

نفرتيتينفرتيتي

كشف موقع 'ستار شاين تاورز'، أن نفرتيتي كانت تعتبر من أقوى النساء في مصر القديمة، وعاشت فترة قصيرة بعد وفاة زوجها وساعدت توت عنخ آمون على تولي الملك ، وكانت لهذه الملكة الجميلة مكانة عالية في عهد زوجها.

وأكد الموقع، أن نفرتيتي تنتمي إلى الأسرة الثامنة عشر وعاشت في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، حدث ذلك مع زوجها وتم مسح اسمها من السجلات التاريخية وشوهت صورها بعد وفاتها،حيث تشتهر نفرتيتي بالتمثال النصفي لوجهها المصور والمنحوت على قطعة من الحجر الجيري في واحدة من أرقى القطع الفنية من العصر القديم وهي أشهر رسم للملكة نفرتيتي .

أصول غير مؤكدة

نفرتيتينفرتيتي

تعتبر أصول الملكة نفرتيتي غير مؤكدة ويعتقد أنها ابنة وممرضة آي قائد عسكري، وكان يُطلق عليه غالبًا 'أبو الله' وهذا يشير إلى أن والده ربما كان بحكم زواجه من والدته، وعلى أي حال ، لم يذكر على نفسه مطلقًا باسم أبو نفرتيتي، وعلى الرغم من وجود إشارات تشير إلى أن صورة أخت نفرتيتي الأخت نوتجيت مزينة بقبر آي.

عابدة آتون

نفرتيتينفرتيتي

انضمت الملكة نفرتيتي إلى زوجها في عبادة الإله الجديد آتون قوة قرص الشمس وكانت هي وزوجها وسطاء بين الناس والإله، ويفترض أن تمنح البركة الكاملة فقط عندما يتحد الزوجان الملكيان ، و غيرت نفرتيتي خلال السنوات الأولى من حكم زوجها اسمها على أساس تغيير عقيدتها إلى نفرتيتي نفرتيتي ، والتي تعني 'آتون تتألق لأن الجمال قد أتى'.

بنات نفرتيتي

نفرتيتينفرتيتي

تعد نفرتيتي الملكية ، الزوجة الملكية العظيمة ، ونفرتيتي أنجبت أخناتون ست بنات هم:

. Merit Aten ، ولدت قبل الانتقال إلى الديانة الآتونية.

. مايتي آتون ،

. عنخ با آتون ، التي تزوجتها من توت عنخ آمون

. نفرانفو آتون طشري

. نفارنافرو رع

. ن رع

تهريب تمثالها

نفرتيتينفرتيتي

تذكرنا نفرتيتي بالتمثال النصفي لوجهها المصور والمنحوت على قطعة من الحجر الجيري في واحدة من أروع القطع الفنية من العصر القديم وهي أشهر رسم للملكة نفرتيتي ، وعثر عليها عالم المصريات الألماني (لودفيج بورشاردت) في 6 ديسمبر 1912 في بورشه النحات تحتمس في تل العمارنة،حيث فر بورشاردت من التمثال الكامل (غير المخدوش) إلى منزله في حي الزمالك في القاهرة ، ومن هناك هرب إلى ألمانيا مخبأً، في قطع فخار مكسورة لا قيمة لها تم إرسالها إلى برلين للترميم.

تمثال نفرتيتي الأقل شهرة

نفرتيتينفرتيتي

يوجد تمثال نصفي آخر لنفرتيتي في المتحف المصري هو حجر كوارتزيت أحمر مزين بلمسات من الدعامة ولا يقل دقة صنعه عن الرأس في برلين ولكنه أقل شهرة.

مومياء نفرتيتي

مومياء نفرتيتيمومياء نفرتيتي

لم يعرف بعد هل هناك مومياء للملكة نفرتيتي أم لا، ما هو مؤكد هو أن العلماء عثروا على مومياوات في الغرفة السرية بمقبرة إخناتون. في القرن التاسع عشر ، اكتشف عالم الآثار الفرنسي فيكتور لوريت ، عندما فتح جدار قبو ، سردابًا جانبيًا يحتوي على ثلاث مومياوات ، واحدة لرجل واثنتان للسيدات ، إحداهما أصغر من الأخرى.

لم تجذب في ذلك الوقت ، هذه المومياوات الكثير من الاهتمام ، فقد تم تصويرها في عام 1907 ، وتم نسيانها بعد ذلك.

ظهر في الآونة الأخيرة لدى العلماء بعض الشكوك في أن إحدى هذه المومياوات هي نفرتيتي. في عام 2002 ، أعلنت الباحثة البريطانية جوان فليتشر من جامعة نيويورك ، والخبيرة في المومياوات ، أن بقايا المومياء الصغيرة تعود للملكة نفرتيتي ، وأكدت أن هذه حقيقة لا توصف.

فرحت جوي بأنها كانت أروع اكتشاف في حياتي، قالت ذلك ، بعد أن سُمح لها بإجراء المومياء بما في ذلك الأشعة السينية، أحد الأدلة على أن أحد السلطات المصرية، كما كشفت الاختبارات عن وجود آثار لحزام جلدي مطبوع على جبين المومياء، وشوهدت آثار لوجود حلقين في الأذن اليسرى في وقت سابق على بعض صور الملكة، بعد فترة وجيزة ، تم العثور عليها بالقرب من المومياء على يدها المكسورة ، وأمسك الصولجان بها ، وهذا كما هو معروف ، سمة من سمات سلطة الفراعنة، دع فليتشر يشتبه في أنه تم العثور على بقايا نفرتيتي. على عكس الحال مع الزملاء الذين تساءلوا ويعتقدون أن هذه البقايا لم تكن سوى مومياوات لامرأة شابة من العائلة المالكة ، ماتت في عهد الأسرة 18.

القبر المجهول

نفرتيتينفرتيتي

لم يتمكن علماء المصريات من تحديد موقع قبر نفرتيتي خلال سنوات من البحث بعد اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، في عام 2015 أعلن الدكتور نيكولاس ريفز في جامعة أريزونا أنه ربما يكون قد عثر على قبر الملكة المذكورة آنفاً ، وربما تكون قد دفنت سراً داخل مقبرة توت عنخ آمون لأن الاختبارات أظهرت أنه قد يكون هناك مدخل في المقبرة. توت عنخ آمون، وأن هذا الباب قد يؤدي إلى دفن الملكة نفرتيتي. أظهر المسح الرقمي أن هناك بقايا لمكانين تم استخدامهما كأبواب ، وبالتالي افترض ريفس وجود ممر سري من شأنه أن يؤدي إلى غرف دفن أخرى ، وقال إن هذا هو السبب الأرجح لكون مقبرة توت عنخ آمون أصغر من كل مقابر فراعنة مصر.

WhatsApp
Telegram