اعلان

طرق فعالة للتعافي من الصدمات النفسية

التعافي من الصدمات النفسية
التعافي من الصدمات النفسية

يؤدي التعرض المستمر للمشكلات خاصة العاطفية وتراكم الضغوطات في العمل أو الدراسة، إلى الإصابة بصدمات نفسية يصعب التعافي منها خاصة إذا كانت هذه المشكلات تتعلق بتخاذل الأصدقاء المقربين وتغيرهم المفاجئ معنا.

وقد تختلف القدرة على التعافي من الصدمات النفسية من شخص لآخر، لكن هناك عدد من الطرق الفعالة التي تساعد في التعافي من هذه الصدمات النفسية بسهولة، حيث إن هذه الطرق تحتاج إلى التحلي بالصبر والمصابرة للوصول إلى نقطة التصالح مع النفس وتقبل الصدمة بصدر رحب.

وخلال السطور التالية يوضح أهل مصر، أهم الطرق الفعالة للتعافي من الصدمات النفسية.

طرق فعالة للتعافي من الصدمات النفسية

ممارسة التمارين الرياضية تساعد التمارين الرياضي في التعافي من الصدمات النفسية بشكل كبير، حيث إنها تعمل على إخراج الطاقة السلبية من الجسم وكذلك التخلص من حالة تهيج المشاعر التي تشعر بها عند الصدمة النفسية، فضلا عن أنها تؤدي إلى زيادة إفراز هرمونات الإنندروفينيات والتي تساعد في تحسين الحالة المزاجية.

تجنب الانعزال

عندما يتعرض أحدهم لصدمة نفسية كبيرة فأنه تزداد رغبته في الانعزال عن كل من حوله، ولكن في الحقيقة فأن الانعزال بشكل كامل بعد التعرض لصدمة نفسية يساعد في زيادة المشكلة وليس حلها، لذلك يفضل تجنب الانعزال عند التعرض لأي صدمة ما، حيث إن الجلوس مع الأصدقاء والأهل يؤدي إلى الشعور بالحب وتعزيز الثقة بالنفس والأمان وهو الأمر الذي يساعد في التعافي من الصدمات النفسية بشكل سريع.

تقبل المشاعر

يفضل عدم كبت المشاعر والاحتفاظ بها عند التعرض لصدمة ما، حيث إن عدم البوح بالأفكار التي تشعر بها بعد الصدمة يساعد في زيادة المشكلة وصعوبة التعافي من الصدمة التي تعرضت لها.

الاهتمام بالصحة الجسدية

الصحة الجسدية لها تأثير كبير وعلاقة مباشرة بالصحة النفسية، فإذا قمت بتناول غذاء صحي وحصلت على نوم كاف خلال اليوم مع تجنب التعرض للضغط النفسي في العمل أو الدراسة، فأن هذا يساعد في التعافي من الصدمات النفسية بشكل سريع.

التعافي من الصدمات النفسية

أسباب الصدمات النفسية

التعرض لحوادث خطيرة.معاملة الأهل القاسية.

تخاذل الأصدقاء وغيرهم المفاجئ.

التعرض للاعتداء الجنسي أو الجسدي.الإصابة بمرض نفسي مثل الرهاب الاجتماعي أو الأكتئاب.

عند تشخيص الأطباء لأحد المرضى بمرض خطير يهدد حياته.

عدم وجود دعم عاطفي من الأشخاص المحيطين.

التعرض لشتى أنواع التعذيب.

وجود الحروب والصراعات.

التعرض لفقدان شخص مقرب.

عدم الاهتمام بالصحة الجسدية وممارسة التمارين الرياضية.

التعافي من الصدمات النفسية

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً