اعلان

نصائح للتعامل مع الشخص الأناني

الشخص الأناني
الشخص الأناني

تجبرنا الحياة اليومية، على التعامل مع كثير من الأشخاص غير الجيدين، ومن بينهم الشخص الأناني الذي لا يرى في العالم كله غير نفسه، فهو يفكر دائما في مصلحته أولا، كما أنه لديه ميول نرجسية، لذلك فإن التعامل مع مثل هذه الشخصية يحتاج إلى حذر شديد، وهناك عدد من النصائح التي تساعدك في التعامل مع الشخص الأناني بشكل صحيح لا يسبب لك أي أذى نفسي، إذا أجبرتك الظروف على التعامل معه.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، نصائح للتعامل مع الشخص الأناني الذي يرى نفسه محور الكون.

نصائح للتعامل مع الشخص الأناني

البحث عن طرق للتغلب على المشكلة إذا لم تتمكن من الانسحاب

في بعض الحالات قد لا تتمكن من الانفصال عن الشخص الأناني، كما لو كان أحد أفراد العائلة أو زميل عمل تراه كل يوم، في هذا السيناريو قد يكون من المفيد إيجاد طرق للتعامل مع سلوكهم، وذلك من خلال عدم أخذ الأشياء التي يقولونها أو يفعلونها على محمل شخصي.

كن واقعيا مع توقعاتك

على الرغم من أن بعض الناس يمكن أن يصبحوا أكثر تفكيرا ووعيا بأنفسهم، فمن المهم ألا تجهز نفسك لخيبة الأمل من خلال توقع تغييرهم، بدلا من ذلك يمكنك محاولة استكشاف كيف يتناسب مع حياتك بطريقة أكثر إيجابية.

أخبره كيف تشعر

هناك احتمال أن يكون الشخص الأناني غير مدرك حقا لكيفية تأثير سلوكه عليك، لهذا السبب من المهم التعبير عن مخاوفك إذا كنت ترغب في مواصلة علاقتك دون مزيد من الاستياء.

الشخص الأناني

اعرف متى حان الوقت لعدم التعامل معه

إذا عبرت عن مشاعرك للشخص ولكنه لا يبذل أي محاولات لتغيير شلوكه، فمن المحتمل أنك ستشعر باستمرار الأذى والغضب بعد قضاء وقت معه، في هذه المرحلة قد يكون الوقت قد حان في النظر في إنهاء العلاقة بشكل نهائي.

وضع الحدود

يمكن أن يساعد وضع حدود مع شخص أناني في التفاعل وفقا لشروطك الخاصة، يمكن أن يساعدك أيضا في تجنب المواقف التي تستنزف فيها طاقتك أو تحتكر وقتك، على سبيل المثال بعض الحدود التي يمكن وضعها هي إذا كنت تضع خططا فيمكنك إخبارهم مسبقا أنك بحاجة إلى العودة إلى المنزل في وقت معين، وإذا اتصلوا بك للتحدث فيمكنك إخبارهم بأن لديك 10 دقائق فقط للتحدث.

WhatsApp
Telegram