اعلان

كل ما تريد معرفته عن هرم "الكولا" في أسوان.. معالم أرض بلاد الذهب

هرم الكولا في أسوان
هرم الكولا في أسوان

تذخر محافظة أسوان، والمعروفة بـ أرض بلاد الذهب، بالعديد من الأثار والمعالم التاريخية، التي جعلتها واحدة من أهم المناطق السياحية في مصر، والتي يأتي إليها الزوار من كل مكان في العالم، ومن بين المعالم الأثرية الموجودة في أسوان، هرم 'الكولا' الذي يوجد تحديدًا في مركز إدفو شمال أسوان، وينتمي إلى أسرة تاريخية عريقة وتم بناؤه خلال فترة حكم الملك سنفرو، وهو ليس مقبرة على غرار أهرامات الجيزة، لكنه يعتبر أثرًا رمزيًا هام في أسوان.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، كل ما تريد معرفته عن هرم الكولا في أسوان، الذي يعتبر من معالم أرض بلاد الذهب الهامة.

كل ما تريد معرفته عن هرم "الكولا" في أسوان

يبلغ طول الهرم 12 مترًا، وكلمة 'كولا' تعني الجزء المرتفع من الأرض.

تم بناء هرم الكولا في مدينة البصيلية، وهي من أقدم المدن التاريخية في مصر، التي انطلق منها الملك مينا موحد القطرين.

تم بناء هرم الكولا من الحجر الجيري، والذي تم استعماله لأول مرة وقتها، إذ إن أي بناء قبلها كان يتم إنشاؤه بالطوب اللبن.

هرم الكولا في أسوان هرم الكولا في أسوان

تم اكتشاف هرم الكولا في عام 1842، عندما شاهده أحد علماء الآثار، ويدعى 'فايزا'، وفي عام 1882 جاء عدد من علماء المصريات الذين قاموا بالحفر في الهرم، ظنًا منهم أن الهرم بداخله مقبرة لملك فرعوني على غرار أهرامات الجيزة، ولكن الحفر تسبب في تحطم الجانب الشمالي من الهرم.

اتجاه زوايا أركان هرم الكولا تتطابق بشكل كبير مع الاتجاهات الأصلية الـ 4، وهو الأمر الذي قال البعض إنه معجزة، بسبب عدم وجود وسيلة وقتها يحددون بها الاتجاهات الأربعة.

وزيارة هرم الكولا في أسوان غير متاحة خلال الفترة الحالية، ومن المخطط أن يقوم المختصون بإحاطة هذه المنطقة بسور، حتى يكون هذا المعلم الأثري الهام مؤهل لاستقبال الزوار من كل مكان.

WhatsApp
Telegram