اعلان

معلومات عن نعمت شفيق.. أول مصرية تتولى رئاسة أكبر جامعة أمريكية

نعمت شفيق
نعمت شفيق

أعلنت جامعة كولومبيا عن تولي خبيرة الأقتصاد المصرية نعمت شفيق رئيسًا للجامعة، والتي سبق لها شغل منصب رئيس كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، وبذلك تكون أول سيدة تتولى هذا المنصب بتاريخ جامعة كولومبيا، وهو الأمر الذي يمثل فخر كبير لمصر والمصريين في العالم كله، وبعد تعيين خبيرة الاقتصاد المصرية نعمت شفيق في منصب رئيس جامعة كولومبيا، تصدرت محرك البحث وتساءل الكثير من الأشخاص عبر منصات الإنترنت عن معلومات عنها والمناصب التي شغلتها طوال حياتها.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، معلومات عن نعمت شفيق، وهي أول مصرية تتولى رئاسة أكبر جامعة أمريكية.

نعمت شفيقنعمت شفيق

معلومات عن نعمت شفيق

اسمها نعمت طلعت شفيق وهي مواطنة بريطانية أمريكية من أصل مصري.

ولدت نعمتا شفيق في الإسكندرية عام 1962، ووالدها الأستاذ الدكتور طلعت شفيق، والذي كان يحمل درجة الدكتوراه في الكيمياء، كما أنه كان عمل أستاذ جامعي بكلية الزراعة بجامعة الإسكندرية، وجدها كان شفيق بك حنطور، الذي كان يشغل منصب نائب رئيس اتحاد كرة القدم، وهو الذي أسس نادي مالية كفر الزيات.

نعمت شفيقنعمت شفيق

تبلغ من العمر 61 عامًا.

تركت نعمت شفيق الإسكندرية وهي في عمر الأربع سنوات، وسافرت مع عائلتها إلى جورجيا، وحصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة ماساتشوستس.

علمت لمدة عامين في مصر بمجال التنمية في مكتب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

حصلت على درجة الماجستير في الاقتصاد من كلية لندن للاقتصاد، ثم درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة أكسفورد.

علمت في البنك الدولي والحكومة البريطانية وصندوق النقد الدولي أيضًا.

نعمت شفيق

نعمت شفيق

التحقت للعمل بالنبك الدولي لمدة خمسة عشر عامًا بعد حصولها على الدكتوراة، ووصلت أيضًا لمنصب رئيس البنك الدولي في عام 2004، وكان عمرها 42 عامًا، ووقتها كانت أصغر امرأة تتولى هذا المنصب الهام.

تدرجت نعمت شفيق في المناصب الحكومية في بريطانيا حتى وصلت لمنصب الأمين العام في وزارة التنمية الدولية في بريطانيا، منذ عام 2008 حتى عام 2011.

انتقلت نعمت للعمل بصندوق النقد الدولي، وتولت منصب نائب المدير العام فيه، من عام 2011 حتى 2014.

استقالت من صندوق النقد الدولي من أجل أن تتولى منصب نائب محافظ بنك إنجلترا، والذي يعتبر واحد من أعرق وأقدم البنوك المركزية في العالم، كما أنها المرأة الوحيدة التي شغلت منصب عضو لجنة السياسة النقدية.

نعمت شفيقنعمت شفيق

اختارها رئيس جامعة كولومبيا حتى تخلفه وفق البيان الذي صدر عن الجامعة أمس الأربعاء، الذي جاء كالآتي 'لو كنت بحثت في جميع أنحاء العالم عن أفضل شخص لقيادة جامعة كولومبيا في الفترة المقبلة كنت سأختار مينوش شفيق.. بخبرتها وتجاربها على الصعيدين الشخصي والمهني ونظرتها العامة للحياة الأكاديمية والعامة تجعلها شخصية ملهمة'.

تعتبر واحدة من أهم خبراء الاقتصاد في العالم كله.

سافرت نعمت شفيق أكثر من 100 دولة حول العالم.

تمارس رياضة اليوجا وتستطيع الوقوف على يدها لفترة طويلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً