اعلان

القصة كاملة لـ زلزال اليوم في تركيا.. هذه الدول في صدارة عدد الضحايا

زلزال اليوم في تركيا
زلزال اليوم في تركيا

تصدر زالزال تركيا اليوم محرك البحث الأكثر شهرة 'جوجل' وحديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي، في الساعات القليلة الماضية، بعد سقوط عشرات القتلى والجرحى في كل من تركيا وسوريا فجر اليوم الإثنين، جراء زلزال مدمر بقوة 7.9 درجة بمقياس ريختر ضرب محافظة كهرمان مرعش جنوبي تركيا، وأشارت إدارة الطوارئ والكوارث التركية إلى سقوط مئات القتلى والمصابين، وذلك بسبب انهيار عشرات المنازل والمباني جنوبي البلاد، بينما أفادت وزارة الصحة في سوريا بـ سقوط قتلى، بالإضافة إلى مئات المصابين في مدن حماة وحلب واللاذقية، وقالت وكالة الأناضول، إن تركيا رفعت حالة الإنذار إلى المستوى الـ 4، وهو ما يشمل المساعدة الدولية.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، القصة كاملة لـ زالزل تركيا اليوم، والذي سجلت بسببه تركيا وسوريا أكبر عدد من الضحايا.

زلزال اليومزلزال تركيا

القصة كاملة لـ زلزال اليوم في تركيا

ضرب زلزال بقوة 7.9 درجة جنوب تركيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين، وشعر به سكان كل من سوريا والعراق ولبنان ومصر واليونان وأرمينيا وقبرص، وخلف ورائه العشرات من القتلى والجرحى في كل من تركيا وسوريا، فضلًا عن انهيار عدد كبير من المباني والمنازل وحصار العشرات تحت الأنقاض، ولهذا السبب هرع السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج.

وأعلنت السلطات التركية في صباح اليوم درجة الإنذار الـ 4 والتي تعني طلب المساعدة الدولية، ويساهم الجيش التركي حاليًا في نقل الفرق الطبية إلى جميع المناطق المنكوبة.

زلزال تركيا

وقال نائب الرئيس التركي إن حصيلة القتلى وصلت لـ 284، وحصيلة الجرحى وصلت لـ 2000، جراء الزلزال في تركيا، إلا أن هذه الحصيلة مرشحة للارتفاع، وأشار إلى أن السلطات تعمل على تأمين إمدادات الغاز لجميع المنازل والمخابز، وأكد نائب الرئيس التركي على إغلاق مطارات هطاي ومرعش وعنتاب.

زلزال تركيا

وشهدت الولايات التركية أكثر من 66 هزة ارتدادية بعد الزلزال المدمر، وتضررت عشر ولايات في تركيا جراء الهزة الأرضية.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن جميع المؤسسات والوحدات في البلاد قد طلبت حالة تأهب بعد الزلزال المدمر.

وطلب وزير الداخلية في تركيا من المواطنين إفساح المجال لفرق الإنقاذ وسيارات الإسعاف، ودعا المواطنين إلى تجنب استخدام الهواتف المحمولة.فيديو يوضح الدمار الذي خلله زلزال تركيا

زلزال تركيا

أشارت وسائل إعلام رسمية في سوريا إلى أن عدد كبير من المباني انهار صباح اليوم الإثنين في محافظة حلب، وقال مصدر في الجهاز الحكومي في حماة، إن عدة مبان انهارت هناك أيضًا، وقال شهود عيان في دمشق السورية ومدينتي طرابلس وبيروت اللبنانيتين، إن الناس خرجوا إلى الشارع سيرا على الأقدام واستقلوا السيارات من أجل الابتعاد عن المباني في حالة الانهيار.

زلزال اليومزلزال تركيا

وأعلنت الحكومة في سوريا وفاة 320 شخص وإصابة أكثر من 600 آخرين في البلاد، بمناطق سيطرة المعارضة السورية، جراء الزلزال القوي الذي وقع فجر اليوم الإثنين، ومركزه جنوب تركيا.

وقال الدافع المدني السوري عبر 'تويتر'، إن عشرات الضحايا والأشخاص عالقون حتى الآن تحت الأنقاض في شمال غرب البلاد بسبب انهيار المباني عقب الزلزال المدمر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً