اعلان

قبل يوم النحر.. تعرف على شروط الأضحية الصحيحة وأهم الأحكام

الشروط الصحيحة للأضحية
الشروط الصحيحة للأضحية

ساعات قليلة تفصلنا عن يوم عيد الأضحى المبارك، وهو من أهم الأعياد التي يحتفل بها المسلمون في العالم كله، إذ يحرص الكثير منهم على شراء الأضحية والاستعداد لنحرها أو ذبحها في يوم عيد الأضحى، وهو من أعظم القربات إلى الله سبحانه وتعالى في هذا اليوم العظيم، إذ قال الله سبحانه وتعالى: 'فصل لربك وانحر'.

وكثير من المسلمين لا يعلمون جيدًا المعايير الصحيحة للأضحية في عيد الأضحى، بالإضافة إلى موعد ذبحها وكيفية تقسيمها وتوزيعها أيضًا، وما هو آخر ميعاد للذبح المشروع، وما حكم ذبح الأضاحي في الشوارع، كل هذه التساؤلات تتصدر اهتمام المسلمين في الساعات الحالية التي تسبق يوم عيد الأضحى.

تعتبر الأضحية إحدى شعائر الإسلام، التي يتقرب بها المسلمون إلى الله تعالى، من خلال تقديم ذبح من الأنعام، من أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق، وهي أيضًا من الشعائر المشروعة والمُجمع عليها، بالإضافة إلى أنه سنة مؤكدة في جميع المذاهب، ما عدا الحنفية، الذي يرون أنها واجبة وأكيدة.

الشروط الصحيحة للأضحية

هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في الأضحية عند اختيارها، والتي أهمها، الالتزام بالسن المحدد للأضحية، إذ إنه يجب ألا يقل عمر الإبل عن خمس سنوات، والأبقار عن عامين، والماعز سنة، والضأن ستة أشهر، ويجب أيضًا أن تكون خالية من أي عيوب في الجلد أو العين أو مقطوعة الأجل، ولا يجب أن يظهر عليها الهز الشديد.

يجب أيضًا أن تكون عين الأضحية لامعة ليس بها أي احمرار، ولا يوجد فراغات في الجدل تشير إلى إصابة الأضحية بمرض جلدي معين، ويجب أيضًا ألا تكون الأضحية مصابة بالإسهال، وألا تكون الفضلات ملتصقة بجسده من الخلف.

ويجب أن تظهر على الأضحية أيضًا من ضمن الشروط، علامات النشاط والحيوية والإقبال على تناول الطعام، وألا يكون لديها أي جروح أو أورام، ويجب عدم شراء الخراف منتفخة البطن، إذ إن هذا النوع يمتلئ بالماء والملح.

حكم الأضحية

أضحية العيد سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا يعني أنه لا إثم في تركها، بحسب ما قاله أستاذ الشريعة الإسلامية والفقه المقارن بالأزهر الشريف، الدكتور أحمد كريمة، كما أنه ورد أيضًا في القرآن الكريم: 'فصلي لربك وانحر'

شروط الأضحية في الإسلام

قال الدكتور كريمة عن شروط الأضحية في الإسلام، إن يجب أن تكون الأضحية من الأنعام، وتشمل الضأن، والماعز، والبقر والجاموس، والإبل، ويجب أن تكون خالية من أي عيوب تخل باللحم، أو العيوب التي تظهر في الشكل الخارجي، واستشهد بقول الله تعالى: 'لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون'.

الشروط الصحيحة للأضحيةالشروط الصحيحة للأضحية

ويجب أيضًا أن تكون الأضحية ذات مظهر حسن، أي لا تكون مكسورة القرن ولا هزيلة أو عجاف أو مريضة، ويجب ألا تكون مكسورة الأسنان، ولا عمياء ولا عوراء، وألا تكون مقطوعة اللسان بالكلية أو ما ذهب منه جزء يسير، ويجب ألا تكون الأضحية أيضًا مقطوعة الأنف، أو الأذنين.

موعد ذبح الأضحية

يبدأ وقت ذبح الأضحية بعد صلاة عيد الأضحى، وينتهي بغروب شمس اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، أي أن أيام الذبح هي أربعة أيام، يوم عيد الأضحى الأول، وثلاثة أيام بعده، ويفضل أن يبادر بالذبح بعد صلاة العيد، كما فعل النبي عليه الصلاة والسلام.

أكد الدكتور كريمة، أنه يجوز الوكالة في الأضحية، وتجوز على الميت أيضًا، خاصة إذا كان قد أوصى بها قبل الموت، ويعطي أهل الكتاب منها المسحيين واليهود، بالإضافة إلى أن الاشتراك في الأضحية، لا يجوز إلا في البقر والجاموس والإبل، ولا يمكن اشتراك أكثر من سبعة أشخاص في أضحية واحدة.

ما هي آداب المضحى

_ التأكد من سلامتها.

_ استقبال القبلة.

_ لا تلوث ثيابك وبدنك بالدماء.

_ ضعها على جنبها.

_ لا تترك مخلفات الأضحية في الشوارع.

_ سم الله وكبر قبل الذبح.

_ لا تعط الجزار أجرته من الأضحية.

_ ترفق عند ذبحها.

_ الالتزام بالمكان المخصص للذبح.

_ لا تجرها من موضوع لآخر.

_ تأكد قبل سلخها من زهوق نفسها.

_ لا تظهر لها آلة الذبح.

_ لا تذبحها في وجود أضحية أخرى.

حكم الذبح بالشوارع

قال الدكتور أحمد كريمة، إن هناك تقصيرًا كبيرًا من جانب الأحياء والمحليات، بسبب أنه يتم ذبح الأضحية في الشوارع والطرقات، وهذا يعتبر تصرف همجي يخالف الشريعة الإسلامية، إذ إنه لا بد أن تكون هناك سيارات متحركة من أجل ذبح الأضحية فيها.

حكم إلقاء مخلفات الذبح في الشارع

وأكد كريمة أن إلقاء مخلفات الذبح في الشوارع، يعتبر من السيئات العظيمة والجرائم الجسيمة، وبعيدًا عن أخلاق المسلمين.

كما أن ذبح الأضاحي في الشوارع مع ترك المخلفات، يؤذي الناس بشكل كبير، ويعرضهم لمخاطر الإصابة بأمراض كثيرة معدية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء