اعلان

حقائق تُكشف لأول مرة عن الغواصة تيتان.. ماذا حدث لها في 2022؟

الغواصة تيتان
الغواصة تيتان

فقد سائق للغواصة المنكوبة تيتان، السيطرة ذات مرة خلال رحلة سابقة في 2022، هو الأمر الذي تسبب في دورانها في دوائر، وعلق الركاب على متنها لساعات، إذ وثق مقطع فيديو تم تصويره داخل الغواصة تيتان وهي تخرج عن نطاق السيطرة، مما جعل القائد سكوت غريفيث يقول بوصت عالٍ: 'لدينا مشكلة'، وكان الطاقم المكون من 5 أفراد يغوصون على عمق 12500 قدم تحت مستوى سطح البحر.

وكشف فيلم وثائقي عام 2022 لهيئة الإذاعة البريطانية، أن هذا الطاقم كان على بعد 300 متر من أنقاض سفينة 'تيتانيك'، عندما بدأت دفعات الغواصة تيتان بالتعطل.

حقائق تُكشف لأول مرة عن الغواصة تيتان

وخلال الفيديو المذاع، يمكن سماع غريفيث وهو يقول: 'هناك خطأ ما في دفاعاتي. أنا أتجول في نفس المكان'.

وقيل وقتها إنه تم تركيب دافعات الغواصة بشكل غير صحيح، وهو الأمر الذي تسبب في دفع إحداهما باتجاه واحد، بينما دُفع الآخر في الاتجاه المعاكس، وجعل الغواصة في نهاية المطاف تدور في دوائر.

وأظهر الفيلم الوثائقي كيف كان أفراد الطاقم خائفين وهم منتظرون في الوقت الذي حاول فيه المدير التنفيذي لشركة أوشن غيت، حل المشكلة من السفينة الأم.

الغواصة تيتانالغواصة تيتان

وقالت الراكبة رينيتا روخاس، في تصريحات صحفية لـ 'بي بي سي': 'هل تعرف ما كنت أفكر فيه، نحن حرفيا على بعد 300 متر من تيتانيك، لكننا لن نتمكن من رؤيتها، والشيء الوحيد الذي نقوم به هو الدوران'.

وتابعت: 'كنا سعداء للغاية لأننا توصلنا إلى كيفية المضي قدما. بدأنا في التصفيق داخل الغواصة وقلنا نعم يمكننا الذهاب'.

وقال راكب آخر: 'كنت أفكر، لا.. لا تقل لي إننا على بعد 300 متر من تيتانيك، وعلينا الصعود إلى السطح'.

الغواصة تيتانالغواصة تيتان

وتحدث مصور الفيديو الوثائقي قائلًا: 'القبة تغلق ببطء أمامي. لدي لحظة هذه نقطة اللاعودة. أنا لست خائفا من الأماكن المغلقة بأي حال من الأحوال، ولكن في تلك اللحظة شعرت أنه إذا كان هناك أي سبب يدعو للفزع، الآن سيكون هذا هو الهدف الذي يجب أن أفزع'.

حادث يونيو

في 18 يونيو الماضي، اختفاء الغواصة تيتان أُثناء نزولها إلى حطام سفينة 'تايتانك'، وكان على متنها رئيس الشركة المنظمة للرحلة، ستوكتون راش، والمليونير شاهزاده داود من أصل باكستاني وابنه سليمان، فضلاً عن الملياردير البريطاني هاميش هاردينغ، والمستكشف الفرنسي، بول هنري نارجوليه، وتم الإعلان لاحقًا عن انفجارها في أعماق المحيط الأطلسي ومقتل جميع الركاب.

WhatsApp
Telegram