اعلان

حدث فلكي نادر في رمضان.. ما القصة؟

حدث فلكي نادر في رمضان
حدث فلكي نادر في رمضان

ستكون الأرض على موعد مع حدث فلكي فريد من نوعه، وبالتحديد في أمريكا الشمالية، يوم الـ 8 من أبريل القادم، عندما يُزين كسوف شمسي كلي سماء كل من المكسيك والولايات المتحدة وكندا، في مشهد ساحر يُثير فضول محبي علم الفلك والفضاء.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، حدث فلكي نادر في رمضان، ما القصة.

حدث فلكي نادر في رمضان

أكثر من 32 مليون شخص، في الولايات المتحدة الأمريكية، سيكونون على موعد مع مشاهدة هذا الكسوف الاستثنائي، في ظل غيابه عن بقية الدول، ممن يتواجدون على مسار ظل القمر خلال الكسوف، المعروف بمسار الكلية، خاصة أنه يحدث مرة على مدار سنوات طويلة، وهو الأمر الذي يعتبر فرصة لا تفوت.

حدث فلكي نادر في رمضانحدث فلكي نادر في رمضان

يعتبر هذا الحدث فرصة ذهبية لا تُفوت لمحبي الفلك ورصد الظواهر الطبيعية، حيث إن الكسوف الشمسي الكلي التالي لن يكون مرئيًا عبر الأجزاء المتصلة من الولايات المتحدة حتى أغسطس 2044، أي بعد حوالي 20 عامًا.

كسوف كلي للشمس

كسوف كلي للشمس يعبر سماء أمريكا الشمالية في أوائل شهر أبريل المقبل، أي في أواخر شهر رمضان المرتقب، على أن يغطي كسوف كلّي للشمس كلاً من المكسيك والولايات المتحدة وكندا، على أن يحجب ظل القمر الشمس بالكامل، وفقًا لوكالة ناسا.

حدث فلكي نادر في رمضانحدث فلكي نادر في رمضان

لن يكون الكسوف الشمسي الكلي التالي مرئيًا عبر الأجزاء المتصلة من الولايات المتحدة مرة أخرى حتى أغسطس عام 2044، وهي ظاهرة لم تظهر منذ 2017، إذ ما ما يقرب من 7 سنوات على كسوف أمريكا العظيم.

ما هو الكسوف الشمسي الكلي؟

يحدث الكسوف الشمسي الكلي عندما يمر القمر بين الأرض والشمس، ويحجب وجه الشمس بالكامل، خلال الكسوف الشمسي الكلي، سوف تظلم السماء كما يحدث عند الفجر أو الغسق، وهناك عدة مراحل من الكسوف ينتظرها هواة رصد السماء والفضاء بشكل عام.

لا يظهر القمر فجأة بين الأرض والشمس، حيث يبدأ الحدث بكسوف جزئي يبدو فيه وكأن القمر يأخذ قطعة من الشمس، مما يجعل الشمس تشبه الهلال، ويمكن أن يستمر الكسوف الجزئي، وفقًا لموقعك، ما بين 70 و 80 دقيقة، وفقًا لوكالة ناسا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً