اعلان

6 عادات يومية تدل على حالتنا النفسية .. منها النظر لهواتف الآخرين

النظر في هواتف الآخرين
النظر في هواتف الآخرين

هناك العديد من العادات التي نقوم بها بدون إدراك منا أو اعتدنا عليه، ولكن علماء النفس برون أن فيها دلالة على الحالة النفسية والتي تجعلنا نفعلها بدون إدراك أو إنتباه، كما نسمي بعض العادات إنها انتهاك للخصوصية ولكن لا نعرف أنها ناتجة من حالته النفسية وأن لها تفسير نفسي، لذا نقدم لك 6 عادات يومية لها مؤشرات نفسية عن الأطباء النفسيين.

عادات يومية لها تفسيرات نفسيه فما هي ؟

ترك الصحون متسخة في الحوض

يرى دان كارلسون وهو العالم من جامعة يوتا، أن ترك الأطباق كما هي في الأحواض لفترات طويلة، يكشف عن عدم تمتع هذا النشاط بأي قدر من المتعة لمن يمارسه، بعكس نشاطات أخرى مثل الطهي مثلا أو رعاية الحديقة، فيما يرى آخرون أن سر تلك العادة المزعجة لبعض أفراد الأسرة تتمثل في شعور المرء بالكسل عقب تناول الطعام الذي يساهم في إفراز هرمون السيروتونين، صاحب الفضل في إحساس البشر بالرغبة في النوم.

الصرف المبالغ فيه

التفاخر عبر ترك أموال كثيرة للنادل في المطعم لا يستدعي الانزعاج بقدر ما يستدعي التعاطف مع صاحب هذا الفعل، إذ يرى العلماء أن هذا السلوك ربما يكشف عن ضعف الشخص ورغبته في الشعور بالقوة عبر التفاخر بوضعه المالي فحسب.

الصوت المرتفع عند التحدث في الهاتف

ربما تبدو تلك كعادة مزعجة لكنها ليست كذلك بالنسبة للمتحدث على الهاتف، والذي ترتفع لديه هرمونات الأندورفين حينها لسبب أو لآخر، من ناحية أخرى يبدو أن سر غضب المحيطين به لا يتلخص في صوت المتحدث المرتفع، بقدر ما يتمثل في عدم القدرة علي تبين نصف الحوار تقريبا وفقا للباحثين.

تكرار الضغط على القلم

قد نصاب بالغضب مع كثرة قيام أحدهم بالضغط على قلمه أو بتحريك قدميه مرارا و تكرارا، على الرغم من أنه تصرف لا إرادي ينتج عن المعاناة من القلق والتوتر، في ظل وجود اضطراب يعرف بالتململ، مع الوضع في الاعتبار أن شعورك بالإنزعاج الزائد عن الحد في تلك الأوقات، قد يكشف لك إصابتك بمتلازمة حساسية الصوت الانتقائية، المعروفة باسم الميسوفونيا.

التسلل بالنظر للآخرين

على الرغم من أن قيام أحدهم بالنظر إلى هاتفك خلسة يدخل ضمن قائمة عادات مزعجة للغاية، إلا أن ذلك أحيانا ما يحدث لأغراض غير سيئة، بل وربما يحدث بغير قصد من الأساس، وخاصة مع تكرار حدوث هذه الأزمة في المواصلات العامة حيث يشعر الجميع بالملل.

الاتصاق بالآخرين

يرى أطباء الأعصاب أن قيام شخص ما بالاقتراب بصورة مبالغة من الآخرين، عند التحدث إليهم، ربما يكشف عن معاناته من خلل ما باللوزة الدماغية، يتسبب في عدم إدراكه لما يقوم به من اقتحام لخصوصية الآخرين، مع الوضع في الاعتبار أن المساحة الشخصية تختلف من إنسان لآخر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً