اعلان

"العزاقة اليدوية".. آلة "اقتصادية" يستخدمها مزارعو بنى سويف: بتوفر فلوس الأنفار (صور)

العزاقة اليدوية
العزاقة اليدوية

'احنا بنستخدم العزاقة اليدوية علشان بتوفر فلوس كتير من ثمن أجور الأنفار، وعلشان نوفر الوقت والجهد'.. بهذة الكلمات والعبارات تحدث بعض المزارعين والفلاحين ببني سويف، لـ'أهل مصر'، أثناء محاولة التعرف على أسباب استخدام بعض الآلات البسيطة التي يتم الاستعانة بها كوسائل مساعدة في الزراعة.

العزاقة اليدوية بالذرة

قال محمد إبراهيم، أحد الأهالى والمزارعين ببني سويف، إن أجور الأنفار غالية جدا، وتستلزم العديد من الأنفار والأشخاص للقيام بعملية ' العزاق ' والشغل وخاصة في زراعة الذرة، والتى يتم القيام بها ما بين مرتين أو 3 مرات.

مزارعو بنى سويف يستخدمون العزاقة اليدوية

وأوضح أن قيمة الأنفار للقيام بعملية العزاق والشغل لزراعة الذرة تبلغ 100 جنيه للفرد الواحد فى اليوم، فضلا عن إحضار ما بين 6 أو 7 أنفار للفدان الواحد، مما ينتج عنه تكلفة مالية تقدر بـ 600 أو 700 جنيه للقيام 'بالعزاق ' فى المرة الواحدة.

فلاحين بنى سويف يستخدمون العزاقة اليدوية

وأضاف محمد شعبان، أحد المزارعين، أن زراعة محصول الذرة تحتاج ما بين المرتين أو 3 مرات ' للعزاق ' منذ بدء نمو النبات فى بداية الزراعة، حتى اكتمال نمو الذرة وبداية ظهور البشائر ' كوز الذرة '، مما يمثل عبئا ماليا كبيرا على الفلاحين والمزارعين تجاه زراعة الذرة.

وأكد أنه تتواجد العديد من الأعباء المالية الأخرى التى تحتاجها الذرة مثل الأسمدة الكيماوية، ومصاريف الرى وخاصة ' الجاز ' المستخدم في ماكينة الرى للأراضي الزراعية، والتى تحتاج أكثر من 10 لترات من الجاز خلال عملية الرى الواحدة، وما بها من تكلفة مالية كبيرة أثناء الرى للذرة، والتى تقع على عاتق الفلاحين والمزارعين.

وأشار إلى أنه يستخدم ' العزاقة اليدوية ' للقيام بعملية التفتيح بين خطوط الذرة الضيقة، وفتح مجال لسير مياه الرى بشكل كامل بين خطوط الذرة، أثناء عملية الرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حالة الطقس الآن .. ساعات قاسية تشهدها القاهرة والحرارة تكسر 40 درجة