اعلان

ثلث مساحة مصر بدون أوائل في الثانوية العامة.. خبراء وطلاب يكشفون أسباب غياب مطروح عن قائمة الشرف

البرنامج التعليمية لطلاب الثانوية العامة بمطروح
البرنامج التعليمية لطلاب الثانوية العامة بمطروح

تمثل الثانوية العامة لدي المصريين شبح المستقبل، فهي تمثل مرحلة إتمام الدراسة ما قبل الجامعية في مصر، والتي تضع عبئا ثقيلا على كاهل الطلاب والأسر، ويطلق كثير منهم على ما يعانونه خلال السنة النهائية من تلك المرحلة تعبيرات مثل 'كابوس الثانوية العامة'.

وتعد تلك الشهادة الدراسية نقطة حاسمة في حياة الطلاب وأسرهم، لكونها أداة مهمة من أدوات تحدد طبيعة المستقبل المشرق في الحياة الطالب والطالبة، وخاصة الطبقات المتوسطة من المجتمع الذين يعتبرون الثانوية العامة شكل من أشكال الوصول إلي طبقات أعلي ومستوي اجتماعي أرقي.

وعقدت الامتحانات، هذا العام في ظل ظرف استثنائي، وهو انتشار فيروس كورونا، ما زاد من ثقل ذلك العبء المعتاد، وفرض صعوبات إضافية يذهب بها الطالب غالبا إلى لجنة الامتحانات قلقا، مما قد يجده في ورقة الأسئلة، لكن هذه المرة هناك قلق إضافي.

جائحة كورونا سيطرت علي أجواء امتحانات الثانوية العامة بمطروحجائحة كورونا سيطرت علي أجواء امتحانات الثانوية العامة بمطروح

جائحة كورونا سيطرت علي أجواء امتحانات الثانوية العامة بمطروح جائحة كورونا سيطرت علي أجواء امتحانات الثانوية العامة بمطروح

وخلت قائمة أسماء الطلاب الأوائل بالثانوية العامة على مستوى الجمهورية من طلاب محافظة مطروح، وذلك بعد أن أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني نتيجة الدور الأول لشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2019 / 2020.

ويرصد موقع أهل مصر، أسباب عدم دخول طلاب مطروح قائمة العشرة الأوائل بالثانوية العامة هذا العام من الطلبة وخبراء التعليم.

يقول فارس السيد طالب بالثانوية العامة، إن الطلبة هذا العام عانوا هم وأسرهم من الخوف من انتقال العدوى إليهم، سواء من زملائهم أوالمراقبين أوغيرهم من العاملين المنخرطين في عملية الامتحانات وهذه أسباب أدت الي عدم وجود أوائل من مطروح في العشرة الأوائل على مستوى الجمهورية.

جائحة كورونا سيطرت علي أجواء امتحانات الثانوية العامة بمطروحجائحة كورونا سيطرت علي أجواء امتحانات الثانوية العامة بمطروح

ويضيف توني تامر زكريا طالب الثانوية العامة بمرسي مطروح حصل علي 99.5% علمي علوم ويعتبر هذا المجموع كبير لطلاب مطروح، قائلا: 'أتمني أن أكون طبيب أخدم محافظتي مطروح الواعدة، وهذا المجموع حصل عليه كثير من العشرة الأوائل وفلا يوجد فرصة لي دخولي قائمة الشرف'.

توني تامر زكريا طالب الثانوية العامة بمرسي مطروحتوني تامر زكريا طالب الثانوية العامة بمرسي مطروح

وتؤكد حنين عبد العزيز حاصلة علي 97.5 %، أن جائحة كورونا المستجد، كانت سببا في عدم حصولها علي مجموع أعلي، ويوجد طلبة من مطروح حصلوا علي 98 % و97 % لكن قلة أعداد طلبة الثانوية العامة بمطروح، أدت لعدم وجودهم في قائمة العشرة الأوائل.

الطالبة حنين عبد العزيز بالثانوية العامة بمرسي مطروح الطالبة حنين عبد العزيز بالثانوية العامة بمرسي مطروح

ويشير محمد طه خبير بالتعليم، إلى أن أسباب عدم وجود طلاب من محافظة مطروح بالعشرة الأوائل بالثانوية العامة على مستوى الجمهورية، هو عدم وجود كثافة في طلاب الثانوية من حيث الأعداد ووجود عدد قليل من مدارس الثانوية العامة، علما بأن تعداد محافظة مطروح لم يصل إلي 500 ألف نسمة، وتمثل المحافظة ثلث مساحة مصر، ولكن كل الوسائل التعليمية كانت متاحة لطلاب مطروح.

البرنامج التعليمية لطلاب الثانوية العامة بمطروحالبرنامج التعليمية لطلاب الثانوية العامة بمطروح

البرنامج التعليمية لطلاب الثانوية العامة بمطروح البرنامج التعليمية لطلاب الثانوية العامة بمطروح

لافتا إلى أن مديرية التربية والتعليم بمطروح، قامت بتوفير خبراء في كافة المواد الدراسية لطلاب الثانوية العامة قبل أزمة كورونا العالمية، وبعد الأزمة كانت البرامج التعليمية متاحة عن طريق الإنترنت، بجانب البرامج التعليمية في التليفزيون، ويوجد هذا العام طلاب حصلوا علي 99.5% و98% برغم الأسباب التي تم ذكرها، متمنيا دخول أبناء مطروح في قائمة الشرف في الثانوية العامة علي مستوي الجمهورية خلال السنوات القادمة.

البرنامج التعليمية لطلاب الثانوية العامة بمطروحالبرنامج التعليمية لطلاب الثانوية العامة بمطروح

البرنامج التعليمية لطلاب الثانوية العامة بمطروحالبرنامج التعليمية لطلاب الثانوية العامة بمطروح

وأوضح مصدر بمديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح، بأنه من المقرر إعلان أسماء أوائل الثانوية العامة بالمحافظة، وإعلان النتيجة رسميا بالمدارس فور وصولها، ومن المنتظر أن ترسل الوزارة النتيجة كاملة وقائمة الأوائل على حدة وذلك بحد أقصي خلال الايام القادمة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والإسماعيلي (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | خطيرة ضائعة من الأهلي