المشرف العام على التحرير داليا عماد

طاقة القدر اتفتحت لأهل قرية بشبيش.. نرصد مشاكل مسقط رأس محارب السرطان بعد تكريمه من الرئيس

أهل مصر
الطالب محمد علي
الطالب محمد علي

جاء تكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي، للطالب محمد علي سعد، ابن قرية بشبيش التابعة لمركز المحلة الكبرى، خلال المؤتمر الخاص بافتتاح الجامعة المصرية الياباني، وعددًا من الجامعات الأهلية، اليوم الأربعاء، بمثابة فرحة كبيرة لأهالي القرية، والذي استطاع التغلب على مرض السرطان، والتفوق في الثانوية العامة، والالتحاق بكلية طب الأسنان.

ولفت ما طلبه "محمد" من الرئيس السيسي أثناء تكريمه بإنشاء مستشفى في قريته بشبيش، الأنظار إلى قريته التي تفتقر لوجود مستشفى لخدمة الأهالي، مما اعتبره أهلها طاقة قدر وفتحت لهم لتحسين حياتهم في القرية، وانتقلت "أهل مصر" بدورها إلى "بشبيش" للوقوف على مشكلاتها، والتي رغم اعتبارها أحد أغنى قرى محافظة الغربية، إلا أنها الأقل حظًا في وصول الخدمات والمرافق لها،

قرية بشبيشقرية بشبيش

مستشفى القرية

في البداية، يقول "أحمد طاهر" ابن قرية بشبيش إن قرار الدكتور حاتم الجبلي، وزير الصحة الأسبق، بتحويل 30% من المستشفيات التكاملي وما تبقى وحدات طب أسرة، بمثابة كارثة ضربت 467 مستشفى تكلفة إنشائه مليار و200 مليون جنيه، حيث أصبحت كل تلك المستشفيات مجرد صروح خرسانية لا فائدة منها، وما أغلق منها وتم هجره "بضاعة أتلفها الهواء" فى دفاتر الحكومة.

اقرأ أيضًا: بطل الغربية .. حارب سرطان الدم وانتصر على بعبع الثانوية بـ98.54%

وتأتي المستشفيات التكاملي بمحافظة الغربية، على رأس القائمة، عقب إغلاق مبانيها على أجهزة طبية وأسره وغرف عمليات كاملة لتتحول لمجرد مبانى لتطعيم الأطفال ومتابعة الحوامل، ومستشفى بشبيش بمركز المحلة هى دليل صارخ على تلك الكارثة، ومستشفى المكون من ثلاث مباني على مساحة 4 آلاف و800 متر، تحولت من صرح طبي يخدم قطاع عريض لعدد من القرى والمراكز خرابة تسكنها الأشباح.

قرية بشبيشقرية بشبيش

وعلى صعيد متصل، أشار "سمير عبد الرؤوف" تاجر سيارات بالقرية، إلى إنه مع إغلاق تلك المستشفى صدر قرار بهدمها، لكن تم تشكيل لجنة من هندسة طنطا والتى أصدرت القرار السابق، قبل أن يتم تشكيل لجنة أخرى من هندسة عين شمس والتى اختبرت الأساسات وأقرت بأن المبنى صالح للعمل، لافتا إلى إن "تكلفة هدم المستشفى أضعاف تكاليف ترميمها، وعليه تم نقل كافة الأجهزة والمعدات أما ما تبقى ملقى داخل المبانى وإصابة الإهمال".

الطرق والإنارة

فيما قال "مؤمن عاصم"أحد أهالي بشبيش: أن الطرق مازالت ترابية، وتتحول ليرك من الطين خلال فصل الشتاء، أو عند كسر أحد مواسير الصرف، ولا تستطيع سيارات الأسعار الدخول والخروج من القرية.

قرية بشبيشقرية بشبيش

وأضاف "عاصم": لن الطريق الرابط بين القرية والمدينة والطرق المجاورة طريق فردى، لم يتم صيانته منذ عقود، حيث لقب بطريق الموت لكثرة الحوادث عليها، إلى جانب افتقار بأعمدة الإنارة، حيث يتحول الطريق ظلمة قاتمة مع دخول ساعات الليل.

فيما تابع "أحمد عاطف" مزارع: على الرغم من غنى أهالي بشبيش، وكثرة عدد سكانها إلا أن نواب مجلس الشعب لا يتذكرها سوى فترة الانتخابات، نسمع وعود كثيرة من أبناء القرية ولكن لا نراهم سوى بعد أربع سنوات، وما فعله اليوم ابن قرية بشبيش محارب السرطان يعد أصدق وعد سمعناه حيث تحدث من قلبه عن مشاكل يعيشها هو وأسرته داخل القرية.

وشكر عاطف الرئيس السيسى للأستماع لكلمات محمد، متمنيًا إصلاح أحوال بشبيش التي أصبحت في طي الكتمان، لا يعلم عنها المسئولين اى شئ.

قرية بشبيشقرية بشبيش

قرية بشبيشقرية بشبيش

إقرأ أيضاً:
السيسي لرئيس الوزراء: "لازم نلحق الذكاء الاصطناعي حتى لو اديتوا ولادكم دروس خصوصية فيه"
نعيد نشر قصة "محارب السرطان" بعد تكريمه من الرئيس في افتتاح الجامعة المصرية اليابانية
الطفل "مهند" صاحب فكرة كتاب "القيم واحترام الأخرين" في افتتاح الجامعة المصرية اليابانية بالإسكندرية
عاجل
عاجل
الصحة: تسجيل 111 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و16 وفاة