المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

قبل جولة وزيرة التعاون الدولي.. 15 معلومة عن مشروع تجفيف الطماطم في الأقصر (صور)

أهل مصر
مشروع تجفيف الطماطم
مشروع تجفيف الطماطم

وصلت اليوم الجمعة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، محافظة الأقصر اليوم الجمعة، برفقتها وفد من وزارة الزراعة وقيادات برنامج الأغذية العالمي، وكان في استقبالها المستشار مصطفى ألهم محافظ الإقليم بمطار الأقصر، ومن المقرر أن تبدأ جولتها صباح غدا السبت، لتفقد عددا من المشروعات كمشروع شركة هيا، ومشروع التغيرات المناخية والطاقة الشمسية، وأماكن تجفيف الطماطم بالأقصر.

في هذا الصدد يرصد "أهل مصر" 15 معلومة عن مشروع تجفيف الطماطم الذي حقق نجاحا كبيرا في القرى والنجوع المختلفة بمحافظة الأقصر، بعد الحصول على الدعم من وزارة الزراعة، وذلك لتوفير كافة مستلزمات مناشر تجفيف الطماطم بعد نجاح المشروع في فتح أسواق عالمية حقيقية تنجذب لتلك المحاصيل الغنية بالخيرات من أقصى جنوب صعيد مصر.

1- تم فتح باب العمل في 2015 لمشروع تجفيف الطماطم بجنوب الصعيد "الأقصر" بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

2- أنشأ الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة من خلال مشروع التغيرات المناخية بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي 7 مناشر شمسية لتجفيف الطماطم لإنتاج طماطم مجففة وتصديرها للأسواق الأوروبية.

3- المشروع يأتي في إطار سعي وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إلى تعزيز سلاسل القيمة للحاصلات البستانية لتعظيم العائد الاقتصادي.

4- تبدأ مدة التجفيف في فصل الشتاء من 90-120 يوما، ويوفر فرصة عمالة يومية للفتيات بمتوسط 50-60 عاملة يوميا.

5- انتشرت مؤخرا عشرات المناشر لتجفيف الطماطم في مختلف أنحاء مدن وقرى الأقصر لتصديرها للخارج والحماية من خسائر تقلب أسعار الطماطم في الأسواق بصورة دائم.

6- مشروع تجفيف الطماطم يخدم صغار الحائزين في المناطق الجغرافية الأولى بالرعاية في صعيد مصر.

7- فكرة الطماطم المجففة تتلخص في تجفيف الطماطم التي تتميز بخفض العصارة وزيادة نسبة اللحم بها في الشمس لمدة 7 أيام أو أكثر، وذلك بعد تقطيعها نصفين وإضافة الملح للتخلص من الرطوبة، ليحدث تركيز للمادة الصلبة فقط.

8- يتم تجهيز الطماطم في الأقفاص لتنقل إلى المزرعة ومكان وجود المنشر في الهواء الطلق ليحصل على كميات من الهواء والشمس.

9- كل 10 كجم طماطم طازجة تعطي كيلو طماطم مجففة.

10- بعد استلام المنتج يجري عليه عمليات تبخير وتعقيم للتخلص من أي أتربة أوتلوث، وهي طريقة انتشرت على مستوى العالم وخصوصا أوروبا إيطاليا وإسبانيا تحديدا للاستفادة من الطماطم بصورة جيدة.

11- يمكن استخدام الطماطم الجافة في الصلصة أو يمكن إضافتها إلى البيتزا أو تعبئتها في عبوات صغيرة بعد إضافة زيت الزيتون وتوابل.

12- تجفيف الطماطم يحقق عائد مادي جيد بالعملة الصعبة جراء التصدير لدول الاتحاد الأوروبي وفي آسيا وأمريكا الجنوبية وغيرها من الدول التي تهتم بالطماطم المجففة.

13- مدينة الأقصر تنافس إيطاليا وتحتل المركز الثاني عالميا في جودة الطماطم المجففة والمصدرة للخارج.

14- يبلغ حجم الإنتاج الحالي مساحة تقارب 17 ألف فدان.

15- تتجاوز صادرات مصر من الطماطم المجففة قرابة 137 ألف طن.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
تسريب أسطوانة غاز وكابل كهرباء.. تفاصيل اندلاع حريق بمعهد صقر قريش في المعادي (فيديو)