اعلان

أراضي "كوم حمادة" بالبحيرة تغرق قبل الفيضان.. ومزارعون: لم نتلق تحذيرات (فيديو وصور)

تشهد محافظة البحيرة هذه الأيام، حالة من التأهب، في ظل التحذيرات من ارتفاع منسوب النيل، ما يترتب عليه غرق مساحات كبيرة من الأراضي في عدد من المحافظات.

وتأتي محافظة البحيرة ضمن المحافظات المهددة بالغرق حال حدوث فيضان؛ نظرًا لوجود فرع رشيد بها، والذي يؤثر على 6 مراكز وهم 'رشيد، كوم حمادة، إيتاي البارود، الرحمانية، المحمودية، شبراخيت'، الأمر الذي دفع رؤساء الوحدات المحلية لعقد غرف عمليات على مدار الساعة.

انتقلت 'أهل مصر'، إلى مركز كوم حمادة، لرصد استعدادات الأهالي تحسبًا لحدوث فيضان بعد التحذيرات الأخيرة، ومدى تضررهم جراء ارتفاع منسوب المياه خلال الـ 20 يومًا الماضية.

قال عبدالمنعم أغا، أحد سكان قرية أبو الخاوي، إن 'ارتفاع منسوب مياه النيل في رشيد أدى إلى غرق الأراضي التي تقع في طرح النهر، قبل توقع حدوث فيضان، مشيرًا إلى أن 'المياه ارتفع منسوبها اليوم عن أمس'.

أراضى طرح النهر بكوم حمادهأراضى طرح النهر بكوم حماده

وأشار'أغا' إلى أن منسوب مياه النيل كان يترفع مرة واحدة كل عام، حيث إنهم اعتادوا على ذلك الأمر، ما جعلهم ينسقون زراعتهم على هذا الأساس، ولكن الوضع هذا العام اختلف، حيث تعرضت الأراضي هذا العام لـ 4 ارتفاعات في المنسوب، مضيفًا أن أراضي طرح النهر تعد ملكًا للدولة ولكنهم حصلوا عليها بـ'الإيجار' بأسعار رمزية.

أراضى طرح النهر بكوم حمادهأراضى طرح النهر بكوم حماده

وتابع أن أرضه غمرت جميعها بالماء ما أدى إلى تلف محصول الذرة لديه، بالإضافة إلى تلف العديد من الأفدنة المنزرعة بالفراولة والموز والأرز قبل موسم حصاده بأيام قليلة.

أراضى طرح النهر بكوم حمادهأراضى طرح النهر بكوم حماده

ونوه مزارعون آخرون بأنه من المتوقع أن يكون هناك ارتفاعًا جديدًا في منسوب المياه خلال الأيام المقبلة، لذا باع أصحاب مزارع الموز المحصول قبل موعده، بـ 4 جنيهات في حين يبلغ ثمنه في الأيام الطبيعية 10 جنيهات، ما يعرضهم لخسائر كبيرة.

أراضى طرح النهر بكوم حمادهأراضى طرح النهر بكوم حماده

وذكروا أنهم لم يتلقوا تحذيرات حول ارتفاع المنسوب خلال الأسبوعين الماضيين، ولكن تم إبلاغ المواطنين منذ يومين تحسبا لحدوث فيضان، مضيفين أن الأراضي بالفعل تم غمرها بالماء منذ قرابة 20 يومًا، وتلاحظ اليوم وأمس ارتفاعًا جديدًا في مستوى سطح المياه، ما دفعهم لاتخاذ احتياطات جديدة بناء على تحذير الوحدات المحلية.

فيما أكد العميد عبدالله المليجي، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة كوم حمادة، أنه 'لا يوجد خطورة على أهالي القرى التي تقع بالقرب من أراضي طرح النهر، حيث أن الأمر معتاد ويحدث كل عام'، منوهًا بأن المحافظة على أتم الاستعداد لمواجهة أي تطورات حيال الفيضان.

كان اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، أرسل منشورًا معممًا إلى رؤساء الوحدات المحلية، يطالبهم بإخطار الأهالي بضرورة إخلاء كافة المباني من 'منازل، وحظائر ماشية، أقفاص سمكية، مخازن'؛ وذلك تحسبًا لوقوع فيضان إثر ارتفاع منسوب النيل.

أراضى طرح النهر بكوم حمادهأراضى طرح النهر بكوم حماده

أراضى طرح النهر بكوم حمادهأراضى طرح النهر بكوم حماده

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
السيسي: يوم تحرير سيناء يعكس قوة الإرادة المصرية وقدرة الشعب على صنع المستحيل