اعلان

في اليوم العالمى للسعار.. بيطرى بورسعيد: تناول المصل قبل ظهور الأعراض أهم شروط الشفاء بعد "العقر"

اليوم العالمى للسعار
اليوم العالمى للسعار

يوافق اليوم 28/9 من كل عام اليوم العالمى للسعار، فهو يوم التوعية بخطورته وتوحيد الجهود العالمية للقضاء عليه بحلول عام 2030، لأنه من الأمراض الخطيرة التى تصيب الحيوان و لكنها تسبب عدوى للإنسان، ومن المهم البدء فى العلاج وأخذ المصل قبل ظهور الأعراض، فإن بدأت الأعراض فى الظهور لا يمكن علاجه و يؤدى إلى الوفاة.

وقال الدكتور عاطف عيسى مدير الطب البيطرى ببورسعيد فى حديث لـ'أهل مصر' أن قسم الإرشاد بالمديرية يقوم بحملات توعية خلال هذه الفترة عن خطورة السعار وهذا يتوافق مع اليوم العالمى له وهو مرض فيروسى مميت يصيب الجهاز العصبى وهو من الأمراض المشتركة التى تنتقل من الحيوان إلى الإنسان، ويعد من أخطر الأمراض فتنتج خطورته من كونه يصيب الإنسان ويسبب الوفاة بمجرد ظهور الأعراض، ولذلك يجب معرفة كيفية الوقاية منه والتعامل معه فى حالة التعرض للعقر.

وأضاف عيسى أن الحيوانات التى تحمل الفيروس هى الكلاب، القطط، الثعالب، الخفافيش، وغيرها من ذوات الدم الحار.

وتابع مدير بيطرى بورسعيد بأن طريقة العدوى تأتي عن طريق انتقال فيروس السعار من لعاب الحيوانات المصابة إلى الإنسان بالعقر أو الخدش عندما يلامس اللعاب الحامل للفيروس أنسجة الجرح الناتج من العقر ثم ينتقل الفيروس إلى من الجهاز العصبى المركزى و يؤدى إلى الوفاة.

فترة حضانة المرض تتراوح من 4 إلى 8 أسابيع وفي بعض الحالات تمتد أكثر من ذلك فهى غير ثابتة حيث إنها تختلف حسب كمية الفيروس ومكان العقر وقربه من الرأس، فكلما كان مكان العقر قريبا من الرأس تقلصت فترة حضانة المرض وظهرت الأعراض أسرع.

وأشار عيسى إلى أهم الأعراض التى تظهر على الكلاب هى رغبة الكلب فى الانعزال، تغير سلوك الحيوان المصاب وتغير فى الصوت، يصبح الحيوان عدوانيا بحيث يهاجم بدون مبرر.

شلل فى عضلات البلع بسبب خوف من شرب الماء وشلل فى الفك السفلى وسيلان فى اللعاب و تطور أعراض الشلل إلى أن تنتهى بموت الحيوان.

اليوم العالمى للسعاراليوم العالمى للسعار

ومن جانبها قالت الدكتورة بسمة محمد على طبيبة ارشاد ببيطرى بورسعيد إن أهم أعراضه على الإنسان المصاب هى الصداع ، الضيق، ارتفاع درجة الحرارة، ألم مكان العقر، قلق وارتباك تتطور الأعراض إلى الشلل وتشنج عضلات البلع بسبب خوف من شرب الماء، ثم شلل فى عضلات التنفس، وعندما يكون هذا هو سبب الوفاة نتيجة قصور فى التنفس.

وأضافت أن طرق الوقاية تشمل تطعيم الحيوانات الأليفة وتتوافر التطعيم فى الوحدات البيطرية، و يكون فى سن ثلاث شهور ثم يتكرر سنويا، وتجنب التعامل أو الاقتراب من الحيوانات الضالة خاصة التى يظهر عليها سلوك غريب.

وتابعت أنه من الضرورى نصح الأطفال كيفية التعامل مع الكلاب وعدم رمى الحجارة عليهم وعدم الاقتراب من صغار الكلاب لتجنب خطر العقر إذا خافت عليهم وكذلك عدم النظر بشكل مباشر فى عين الكلاب أو الجرى منهم، ضرورة الاهتمام بنظافة الشوارع والحرص على أن تكون خالية من القمامة وذلك للحد من انتشار الكلاب الضالة.

وأوضحت طبيبة إرشاد بيطرى بورسعيد كيفية التعامل عند التعرض للعقر، حيث يجب ضرورة غسل مكان العقر 'الجرح' بالماء و الصابون لمدة لا تقل عن 10 دقائق وتطهير الجرح بالكحول أو أى مطهر متوفر وعدم خياطة الجرح.

التوجه إلى أقرب مستشفى بأسرع وقت لأخذ المصل الذى يتمثل فى خمس جرعات تعطى فى نفس يوم العقر ثم اليوم '3،7،14،28' حيث إنه من المهم البدء فى العلاج وأخذ المصل قبل ظهور الأعراض فإن بدأت الأعراض فى الظهور لا يمكن علاجه و يؤدى إلى الوفاة.

WhatsApp
Telegram