اعلان
اعلان

"اللصيمة".. كورن فليكس السيناوية بطعم البيئة الصحراوية.. أشهر أكلات أهالي شمال سيناء (صور)

اللصيمة
اللصيمة

تُعد اللصيمة واحدة من الأكلات السيناوية الشعبية حيث تتميز بالمذاق الرائع ومكوناتها الطبيعية التي تنتجها البيئة الصحراوية مما يجعلها أكلة مميزة بمكوناتها المحلية.

وتتكون 'اللصيمة' المعروفة بمذاقها الرائع من الباذنجان والفلفل الحار العرايشي والدقيق وثمار الطماطم وزيت الزيتون والملح والثوم والبصل والليمون.

ويقتصر تحضير أكله 'اللصيمة' على فئة الذكور إذ يتطلب تحضيرها وجود أماكن رمليه مكشوفة مما يجعل تحضيرها محصورًا على تلك الفئة، حسبما قال عادل الشوربجي، أحد أبناء مدينة العريش بشمال سيناء، في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'.

ويصف الشوربجي، لحظات إعداد تلك الوجبه بالمميزة جدًا، حيث أن تحضيرها يستلزم وجود تجمعًا من الشباب سواء من أبناء العائله أو الأصدقاء أو حتى الأشقاء مما يجعلها من أكثر الأكلات تعزيزًا لأواصر الصداقة بين الأصدقاء والأقارب.

أما عن طريقة تحضيرها، أوضح الشاب السيناوي، أنها تتم من خلال شواء الباذنجان على نيران الخشب وإعداد عجينة الدقيق الممزوج بالمياه ومن ثم فردة مثل قطعه الخبز ووضعه على النيران مباشرة بجوار الباذنجان دون وسيط يحميه من الرمال.

وأضاف الشوربجي، أنه مع اكتمال مرحلة شواء الباذنجان وطيب قطعة الخبز يتم إخراجهما من النيران، حيث يتم وضع الباذنجان في المياه لخروج الرمال منه كما يتم تنظيف قطعة الخبز من الجانبين من الرمال التي بدأت تخرج منها عقب تحولها من مرحلة العجين إلى قطعة مكتملة السواء.

وتابع الشاب العشريني قائلاً، نقوم بتفتيت قطعة الخبز بعد تنظيفها بقطعة قماش مبللة لإخراج اَي رمال عالقة بها ومن ثم يتم وضعها بعد تقطيعها فى طبق، ويضاف إليها ثمار الباذنجان الذي يتم هرسها مع قطع الخبز الصغيرة وقطع الطماطم، ثم يضاف الفلفل الحار يليه الثوم على أن يتم مزج هذه المكونات ثم يتم سكب زيت الزيتون ثم يتم وضع الليمون والثوم في المرحلة الأخيرة من الإعداد ومقدار مناسب من الملح على هذه الأكله التي يفضل تناولها بإستخدام الأيدي مثلما تم قديمًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً