اعلان
اعلان

سجل للزيارات على بوابات المدارس والدخول بتحقيق الشخصية.. تفاصيل استعدادات محافظة الشرقية للعام الدراسي الجديد (خاص)

وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية
وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية

ساعات قليلة ويبدأ ماراثون العام الدراسي الجديد 2020، حيث استعدت مديرية التعليم في محافظة الشرقية بـ4 آلاف و450 مدرسة، لاستقبال أكثر من مليون و650 ألف طالب وطالبة تقريبا، على مستوى 20 إدارة تعليمية.

استعدادات خاصة قامت بها مديرية التعليم، كشفها رمضان عبدالحميد، وكيل أول الوزارة بالمحافظة، في حواره مع 'أهل مصر'، حيث قال إنه تم عمل بروتوكول أمني مع مديرية أمن الشرقية والخاص بتأمين المدارس والإدارات التعليمية والتعامل الفوري مع حالات الطوارئ والأزمات والكوارث والإرهاب.

وأضاف عبدالحميد، لـ 'أهل مصر'، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين المنشآت التعليمية وهيئات التدريس والتلاميذ والعاملين بالمدارس، على أن تتم تنفيذ هذه التعليمات بكل دقة بمعرفة مديري المدارس، وهي تنظيم عملية دخول التلاميذ صباحا، وكذلك خروجهم بعد انتهاء اليوم الدراسي والتأكد من خلو المدرسة من جميع التلاميذ.

وأشار وكيل الوزارة، إلى أنه تم وضع سجل الزيارات على البوابة الرئيسية وعدم دخول أي شخصية للمدرسة، إلا بعد التأكد من تحقيق الشخصية وتسجيل بياناته وسبب الزيارة، ومراجعة جميع التوصيلات الكهربائية بالمدارس من قبل الفنيين وخاصة توصيلات 'الكولدير – الأسوار – الأسطح'، ووعدم تحميل أي أحمال كهربائية زائدة وعدم الإصراف في الإضاءة ليلا وفصل التيار الكهربائي بعد انتهاء العمل عن الفصول الدراسية التأكد من صلاحيات حنفيات الحريق للاستخدام – وكذلك طفايات الحريق وتوزيعها في الأماكن الهامة ضرورة وجود خطة للإخلاء والأحداث الطارئة بالمدارس والإدارات التعليمية مع عمل تجارب تدريبية عليها من حين إلى آخر، والتأكد من تكوين جماعة الطوارئ والأمن ومكافحة الحريق بكل مدرسة وإدارة تعليمية للقيام بأعمال الدفاع المدني والإخلاء في حالة حدوث أي طارئ.

وتابع أنه تم التنبيه على التلاميذ بعدم التعامل مع الباعة الجائلين المنتشرين خارج المدارس، بجانب عمل لقاءات مستمرة مع العاملين لتوعيتهم وتوضيح الأمور لهم حتى لا يتم ترويج شائعات مخالفة للواقع والحقيقة تساعد على تأخير عجلة التقدم والتنمية، وتفعيل دور الإشراف داخل المدرسة سواء لفناء المدرسة أو الأدوار أو الأجنحة أوالأقسام والسيطرة على الطلاب، خاصة في أوقات مغادرة الفصول أو الدخول إليها عند الانصراف بعد انتهاء اليوم الدراسي، والإبلاغ عن أي سيارة تتواجد بجوار الأسوار بدون سائق ولمدة طويلة تقليل نسبة استخدام المواد القابلة للاشتعال داخل المباني والسيطرة على استخدامها.

وأشار رمضان إلى أنه تم مراجعة موقف المدارس بالمحافظة بالتنسيق مع هيئة الأبنية التعليمية، وأن المدارس جاهزة لاستقبال العام الدراسي الجديد 2020/2021؛ ولا يوجد معوقات أو مشاكل تعوق سير العملية التعليمية، بالإضافة إلى أنه تم استلام كتب المراحل التعليمية المختلفة وتسليمها لجميع الإدارت بنسب المخصصات المحددة لها و تم تجهيز جميع المدارس الثانوية العامة على مستوى المديرية بخطوط الفايبر والبنية التكنولوجية والشاشات التفاعلية.

وأكد أنه تم الانتهاء من جميع أعمال الصيانة البسيطة اللازمة بالمدارس ( تركيب الزجاج – حمامات – حنفيات – إصلاح تخت وكراسي – أبواب – شبابيك – تغطية أي أسلاك كهربية مكشوفة)، مشددا على مديري عموم الإدارات التعليمية تأكيد استلام الكتب الدراسية توزيعها على والمدارس لتسليمها للطالب قبل بدء العام الدراسي وعدم ربط تسليم الكتب بالمصروفات الدراسية، والانضباط الإداري لجميع العاملين بالمدارس والإدارات بالتواجد في أماكنهم والالتزام بمواعيد العمل الرسمية وحظر تحصيل أي مبالغ مالية تحت مسمى تبرعات بالمدارس، والتزام مدارس التعليم الخاص باللوائح والقوانين والرسوم المقررة والكثافة المقررة و تخصيص جزء من اليوم لمقابلة أولياء الأمور وحل مشاكلهم.

وحول الإجراءات الاحترازية المتخذة لحماية المدرسين والتلاميذ من فيروس كورونا المستجد، أكد رمضان أن مديرية التعليم أقرت عدة إرشادات وهي:

1- توفير البئية الصحية من خلال التهوية الجيدة للفصول والمعامل ودورات المياه وحجرات الأنشطة، والحرص علي تطهير ونظافة المدرسة باستمرار وعدم ترام القمامة وتطهير الأسطح المشتركة باستخدام الكلور المخفف تحت إشراف إدارة المدرسة.

2- توعية أولياء الأمور بما يلي:

- عدم إرسال الطفل إلى المدرسة في حالة ارتفاع درجة حرارته عن 38 درجة، أو ظهور عليه أعراض مرضية آخرى، والتواصل مع إدارة المدرسة لاتخاذ اللازم في هذا الشأن.

- ضرورة غسل الطالب ليديه بالماء والصابون جيدا قبل الخروج من المنزل أو فركها بالكحول تركيز 70%، ويتأكد ولي الأمر من ارتداء الطالب للكمامة الطبية بشكل صحيح وتوعية الطالب بضرورة تناول الطعام والشراب الخاص به وعدم تناول أي أطعمة من الباعة الجائلين.

3- تطهير الحافلات المدرسية قبل ركوب الطلاب مع التهوية الجيدة لها حتى يتم التخلص من رائحة الكلور والمطهرات والمسح الحراري للطلاب قبل صعود الحافلة، وتطبيق سياسة التباعد الاجتماعي وعدم تكدس الطلاب عند ركوب ونزول الطلاب من الحافلات.

4- عمل فرز حراري عند الدخول إلى المدرسة والخروج منها، للتأكد من عدم وجود ارتفاع درجة حرارة الطلاب والمعلمين والمعاونين والزائرين، وعدم التزاحم عند الدخول إلى المدرسة والخروج منها والتزام مسؤول الأمن القائم على عملية الفرز الحراري بارتداء الكمامة وتطهير يدية بالماء والصابون أو الكحول.

5- رفع الوعي من خلال توعية الطلاب بضرورة غسيل الأيدي بالماء والصابون بالطريقة الصحية بعد انتهاء الفسحة وقبل الصعود للفصول مع وضع بوسترات رفع الوعي عند مدخل المدرسة في الممرات والتنوية عن الإجراءات الوقائية من خلال الإذاعة المدرسية بصفة دورية، وتأكيد عدم التزاحم بدورات المياه أو حولها والتخلص من الكمامات والمناديل، بإلقائها في صناديق القمامة وليس على الأرض والتنبية على جميع العاملين بالمدرسة باستخدام أدواتهم الشخصية وعدم اتباع الشائعات أو تروجيها.

6- يصحب معلم الحصة الأولى الطلاب من الطابو إلى الفصل، وينظم دخولهم وجلوسهم بشكل آمن بدون تزاحم مع مراعاة التباعد الجسدي بينه وبين الطلاب عند التحرك بينهم مع منع تبادل الأدوات المدرسية بين الطلاب، وعند الخروج للفسحة يتم تقسيم الطلاب المتواجدين بالمدرسة إلى فسحتين منفصلتين بموعدين مختلفين لتقليل التزاحم سابعا متابعة ورصد وتحليل بيانات غياب الطلاب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً