اعلان

بالطبول والأناشيد.. قرى البحيرة تحتفل بالمولد النبوي (فيديو وصور)

احتفالات قرى البحيرة بالمولد النبوي
احتفالات قرى البحيرة بالمولد النبوي

شهدت محافظة البحيرة، عددا من مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حيث أقيمت عدة احتفالات بقرية أريمون بمركز المحمودية، والتي أقيم بها حلقات ذِكر استمرت على مدار أسبوع.

وأشار محمد إسماعيل، إلى أن القرية اعتادت على مثل هذه الاحتفالات لإحياء ذكرى المولد النبوي، حيث يحتفل أهالي أريمون بالطبول والأناشيد الدينية التي تجوب شتي ضواحي القرية، مرردين الله أكبر، كما تقام حلقات ذكر ليلية يحضرها رجال وشباب القرية جميعهم.

وقال مصطفى علي الجغل أحد الأهالي، إن قرية العشر الآلاف التابعة لمركز ابو المطامير بالبحيرة ان القرية تشهد كل عام مظاهر عديدة للاحتفال بميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث يتم على مدار 3 أيام يتم خلالهم ذكر الله والصلاة على الرسول.

وأشار الجغل إلى أن الأطفال يحملون أعلام خضراء مدون عليها لا إله إلا الله محمد رسول الله، حيث يقام الاحتفال في أول يومين بالتجول بالأعلام والطبول وبحمل جريد النخيل داخل القرية كما يتم توزيع الحلوى على الأطفال، ثم اليوم الختامي الذي يقام به حلقة ذكر وأضاف أن هذه الاحتفالات تتم سنويا.

وكانت اهل مصر، رصد أجواء الاحتفال بهذه الذكرى الجليلة بمحافظة البحيرة حيث جابت عدة أسواق بها للوقوف على مدى الإقبال على حركة البيع والشراء وأسعار الحلوى.

في البداية يقول أحمد عبد الحي شلبي أحد أقدم بائعي الحلوى، إنهم سعداء بمناسبة المولد النبوي، حيث يتم افتراش الحلوى، مشيرا أن البيع يكون ضعيف في بداية الأمر وعند اقتراب موعد المولد تزداد حركة البيع والإقبال على الشراء قليلا.

وأضاف شلبي، أن أنواع حلوي المولد قديما كان تنحصر ما بين نوع أو نوعين ولكن هذه الأيام زادت أعدادها بصورة واضحة وتنوعت، إلا أن المشتري دائما ما يفضل حلوي العلف 'السمسم، الحمص، والسوداني' بالرغم من ارتفاع أسعارها.

احتفالات قرى البحيرة بالمولد النبوي احتفالات قرى البحيرة بالمولد النبوي

وأشار أقدم بائعي الحلوى بدمنهور، إلى أن عرائس المولد النبوي هي رمز من رموز الاحتفال والتي ارتبط وجودها بموسم المولد منذ أن كان صغيرا، إلا أن حدث عزوف عليا عقب ظهور العرائس المصنوعة من المواد البلاستيكية، ولكن سرعان ما عدت إلى الظهور مرة أخرى نطرا لاتخافض سعرها الذي يناسب جميع الزبائن.

وأضاف عبدالله الشريف بائع حلوى المولد، أن عدد المشترين يزداد قبل موعد المولد النبوي بيوم، حيث يقدم العديد من الأهالي لشراء كميات من الحلوى بعرض توزيعها على ذويهم في احتفالات ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم.

احتفالات قرى البحيرة بالمولد النبوي احتفالات قرى البحيرة بالمولد النبوي

وأشار الشريف، إلى أن الحلوى تتواجد في الأسواق قبل المولد بـ10 أيام نظرا لتواجد المشترين تلك الفترة، مضيفا أن الإقبال  يكون على شراء عرائس المولد المغلفة بأكياس دون غيرها، كما أن هناك انخفاض في بعض أسعار الحلوى وزيادة طفيفة في غيرها، ومع ذلك الإقبال يبسط مقارنة بالأعوام السابقة.

احتفالات قرى البحيرة بالمولد النبوي احتفالات قرى البحيرة بالمولد النبوي

ومن جابتها أضافت سعاد عبدالفتاح إحدى المترددين على شراء الحلوى، أنها تحرص كل عام على تلك العادة، لإدخال السرور على أبنائها واحفادها كما أنها عادات مورثة من الأهل وتمثل جزء من الثقافة والتراث المصري، وأشارت أن الاحتفال يكون أفضل بمحافظة الإسكندرية مسقط رأسها، حيث يتم توزيع المشروبات والأرز باللبن في الشوراع احتفالا بالمولد النبوي الأمر الذي لم تشاهده من قبل بالبحيرة.

احتفالات قرى البحيرة بالمولد النبوي احتفالات قرى البحيرة بالمولد النبوي

احتفالات قرى البحيرة بالمولد النبوي احتفالات قرى البحيرة بالمولد النبوي

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شاهد عيان على حادث معدية أبو غالب: «السواق نزل يتخانق وساب العربية شغالة»