اعلان

وفيات بكورونا بين نعوش مسجد العمرى بالإسكندرية.. حقيقة صورة هزت الرأى العام

نعوش مسجد العمرى
نعوش مسجد العمرى

فى ظل موجة الخوف والقلق والترقب التى تنتاب الكثير من أهالى مدينة الإسكندرية، عقب إعلان وزارة الصحة بأن محافظة الإسكندرية تأتى فى المرتبة الثانية للمحافظات الأكثر إصابة بفيروس كورونا المستجد، انتشرت صورة لعدد من النعوش من أمام مسجد العمرى غرب الإسكندرية، عبر منصات التواصل الإجتماعى المختلفة، وتداولها رواد موقع التواصل الإجتماعى 'فيس بوك' بقوة، معلقين: '60 متوفى طالعين من مسجد العمرى ومن بينهم 50 متوفى نتيجة كورونا'.

وكشف موقع 'أهل مصر'، أن مسجد العمرى هو مسجد يشتهر بمسجد الجنازات، وذلك لكونة المسجد القريب من مقابر العامود أحد أكبر الجبانات الموجودة بمدينة الإسكندرية، وكذلك لاعتياد المواطنين على تأدية صلاة الجنازة بالمسجد والدفن بمقابر العامود.

جنازات مسجد العمري بالإسكندريةجنازات مسجد العمري بالإسكندرية

ويستقبل المسجد الكثير من المتوفين خلال اليوم الواحد، أعداد قد تصل إلى 50 متوفى ومتوفية وقد يزيد وقد يقل، والسبب فى ذلك أن المسجد يقترب من مقابر العامود تلك الجبانة التى تضم آلاف المقابر بداخلها، حيث أن مقابر العمود لها عدة أبواب وكل باب له العاملين الخاصين به .

جنازات مسجد العمري بالإسكندريةجنازات مسجد العمري بالإسكندرية

وقال أحد العاملين بالمسجد، لـ'أهل مصر'، والذى رفض ذكر اسمه، أن الصورة المنتشرة والتى تضم نعوش متوفين، تم التقاطها أثناء الاستعداد لتأدية صلاة الجنازة على المتوفين، والعدد المتداول مبالغ فيه جدا ولا حقيقة لهذا الرقم، مؤكدًا أن فى صلاة الظهر أمس الأربعاء، حضر ما يقرب من 25 جنازة ما بين رجل وسيدة وأحيانا أطفال .

جنازات مسجد العمري بالإسكندريةجنازات مسجد العمري بالإسكندرية

وأكد، أن عدد الجنازات قد يزيد وقد يقل؛ وذلك بسبب أن المسجد قريب من المقابر، ولذلك تأتية جنائز من كل مكان فى الإسكندرية، مؤضحًا أن المتوفى قد يكون يسكن فى المنتزة ولكن مقبرته فى جبانة العامود، وهذا الأمر ليس بجديد على مسجد العمرى، لأنه معروف بمسجد الجنازات.

وحول ما تردد حول أن النعوش التى ظهرت بالصورة المنتشرة توفوا نتيجة كورونا، قال إن هذا الأمر غير مؤكد، ولا يوجد دليل على ذلك، والنعوش والجنازات أمر متكرر بمسجد العمرى من سنين وقبل جائحة كورونا، لافتًا إلى أن أسرة المتوفى تُحضر النعش كما ظهر بالصورة لتأدية صلاة الجنازة التى لاتستغرق بضع دقائق، وتحملة إلى المقابر للدفن .

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وفالنسيا في الدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | التشكيل