اعلان

سمكة القراض السامة في مطروح تهاجم شباك الصيادين

سمكة القراض السامة
سمكة القراض السامة

تنتشر سمكة القراض أو الأرنب السامة بمطروح في البحر المتوسط بغزارة بعد أعمال توسعة قناة السويس قادمة من البحر الأحمر في هجرة جماعية على شكل أسراب من الأسماك عن طريق عبورها للبحر المتوسط والتي تهاجم شباك الصيادين بسبب كثرة هذه الأسماك في البحر التي وصلت حجم السمكة من كيلو الى 3 كيلو.

وكان اعتماد الصيادين في السابق على استخراج الأسماك المنتشرة المتعارف عليها مثل 'البوري – والدنيس – الوقار – إلخ' وبيعها في الاسواق، ولكن ظهور سمك القراض بكميات كبيرة وتداولها في الأسواق، والتي لم تعرف بأن هذه السمكة سامة بها سم تحت الجلد والأحشاء والكبد واللحم والنخاع، وليس لها مصل للشفاء حتى الآن.

سمكة القراض السامة سمكة القراض السامة

قال أحمد مبروك صاحب مركب صيد من مطروح بإن سمكة القراض موجودة منذ فترة ويوجد معلومات عند الصيادين بأن هذه السمكة سامة متواجدة بكثرة في البحر وسهل صيده عن الأسماك الأخرى وزاد وانتشارها بسبب منع صيده، لكن الصيادين يعرفون التعامل معها ويخرجون السم عن سلخ الجلد السميك واستخراج المرارة من جسم السمكة لتكون جاهزة للطهي.

ويضيف عم أحمد البرلسي صاحب مركب يعمل صياد في مطروح بان سمكة القراض أو الارنب تأكل زريعة الأسماك الصغيرة فلابد من صيادها بكميات واعدامها للقضاء عليها وهي متوطنة في الخليج العربي، وأنهت حياة العديد من الأسر بسبب عدم معرفة من يأكلها بخطورة السمكة.

سمكة القراض السامة سمكة القراض السامة

ويؤكد أحمد فاروق من مطروح بان سمكة القراض السامة أنهت حياة والدتي بسبب عدم درايتنا بخطورة السمكة وكانت الواقعة في شم النسيم قامت العائلة بتنظيم رحلة وكانت المأكولات البحرية ضمن الواجبات ومنها سمكة القراض وخلال 6 إلى 8 ساعات حدثت لوالدتي آلام في البطن، غثيان وقيء وإسهال، وضعف وشلل العضلات، وانخفاض ضغط الدم، وأيضا وانخفاض معدل ضربات القلب، وضيق في التنفس، وغيبوبة ووصلت للوفاة في النهاية.

وقد حذرت وزارة الصحة والسكان المواطنين، من انتشار أسماك سامة في الأسواق تسبب الوفاة، بسبب سمكة القراض أو الأرنب، وتقوم الأجهزة الرقابية بمصادرة هذه الأنواع من الأسماك واعدامها فورًا.

تحذير وزارة الصحة بخطورة سمكة القراض السامة تحذير وزارة الصحة بخطورة سمكة القراض السامة

سمكة القراض السامة سمكة القراض السامة

سمكة القراض السامة سمكة القراض السامة

سمكة القراض السامة سمكة القراض السامة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في وقت قياسي.. الأمن يعيد هاتف الصحفي الفلسطيني أنس النجار ويضبط خاطفيه بمصر الجديدة