اعلان

بعد واقعة الحبيل.. «صحة الأقصر» توضح كيفية التعامل مع النفايات الخطرة

سيارة نقل النفايات الطبية الخطرة
سيارة نقل النفايات الطبية الخطرة

تشكل النفايات الخطرة الناتجة من المستشفيات أمرًا خطيرًا على جميع الكائنات الحية، لذلك يتم التعامل معها بحرص وإعدامها بشكل مخطط ومُحكم، خاصةً في ظل انتشار وباء فيروس كورونا وتحول عدد من المستشفيات إلى العزل الصحي لعلاج مصابي الفيروس اللعين؛ فكيف تتعامل مديرية الشئون الصحية بمحافظة الأقصر مع النفايات الخطرة؟

وقال الدكتور محمد النوبي مدير إدارة البيئة بالطب الوقائى بصحة الأقصر، إنه يوجد 4 محارق للنفايات الطبية الخطرة والغير خطرة بشرق الأقصر بالقرب من مستشفى الحميات.

وأكد النوبي، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن الـ4 محارق تعمل بقدرة حرق 300 كيلو في الساعة، ومن ثم يتم تعبئة الرماد الناتج عن عملية الحرق في جوال لتسليمه إلى المدفن الصحي للمحافظة الكائن بمنطقة داخل الظهير الصحراوي على امتداد نفس شارع مستشفى حميات الأقصر.

وأوضح مدير إدارة البيئة بمديرية صحة الأقصر أن المستشفيات بمحافظة الأقصر تضع النفايات الخطرة في كيس بلاستيك محكم الغلق لونه أحمر، والنفايات الغير خطرة في كيس لونه أسود، حتى يسهل على القائمين بنقل المخلفات الطبية التحكم والتعامل بصورة حذرة.

وأضاف مدير إدارة البيئة بمديرية صحة الأقصر إنه تم صرف 3 مفارم نفايات خطرة لمستشفى الأقصر العام ومستشفى إسنا التخصصي ومستشفى العديسات للعزل الصحي، والتي تشتغل بقدرة فرم 200 كيلو في الساعة، ومن تقوم سيارة النفايات الخطرة بنقل النواتج إلى المحرقة.

وأشار النوبي إلى أنه خلال شهر يناير الماضي تم حرق 57 ألف و678 طن بالمحارق الـ4، والتي كان قد تم جمعها من المستشفيات الحكومية والخاصة، من بينهم مستشفيات تتبع أمانة المراكز الطبية المتخصصة، وذلك بتوجيهات وتعليمات الدكتور أحمد إبراهيم يونس مدير عام الطب الوقائي، والدكتورة إلهام محمد وكيل مديرية الشؤن الصحية بالأقصر، والدكتور طاهر أيوب وكيل وزارة الصحة بالأقصر.

يذكر أن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي في اجتماعها مع رئيس مجلس الوزارء الدكتور مصطفى مدبولي، قد أكدت أنه تم تمويل 12 مشروعا تابعا لوزارة الصحة والسكان من شركاء التنمية، موضحة أن معظم هذه المشروعات تسير بشكل جيد، ويستهدف أحد هذه المشروعات توفير نظام فعال ومستدام لإدارة المخلفات الخطرة المتولدة من مؤسسات الرعاية الصحية، وكذلك السيطرة على النفايات الخطرة والحد من أضرارها على البيئة والصحة العامة للمواطن المصري، ومن ضمن هذه المشروعات أيضا مشروع لتنفيذ برنامج إصلاح القطاع الصحي لتحسين الوصول لخدمات رعاية صحية أولية ذات جودة.

يشار إلى أن وجود نفايات خطرة ملقاة على طريق الحبيل التابع لمجلس مدينة البياضية بشرق محافظة الأقصر، قد أثار ذعر المواطنين، وتم احتواء الموقف مع تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيق بإشراف من المحامي العام لنيابات الأقصر.

WhatsApp
Telegram