اعلان

قصر ثقافة المنصورة بين الماضي والحاضر بعد تدشين مشروع "تحيا مصر"

قصر ثقافة المنصورة
قصر ثقافة المنصورة
كتب : عمروعلى

تراث غالي على أبناء محافظة الدقهلية والمحافظات المجاورة، وله مع كل فرد من أبناء الدقهلية ذكريات داخلية، منذ رحلات المدارس له عند الصغر، حتى القراءة فيه بعد الكبر، هو قصر ثقافة المنصورة، الذى تخوف أبناء محافظة الدقهلية، من هدمة بعد أن تم إعلان المشروع الكبير" تحيا مصر" الذي يخدم أبناء مدينة المنصورة بأكملها، من تنمية وتوفير فرص عمل كبيرة لأبناء المحافظة.

حيث تم بناء قصر ثقافة المنصورة فى الستينيات من القرن الماضي، على جزء من حديقة فريال التاريخية، بعد أن تحول اسمها إلى حديقة التحرير عقب ثورة يوليو 1952، وتوقف بنائه أثناء نكسة 1967، ثم استكمل وافتتح في السبعينيات، ويعد من أكبر قصور الثقافة على مستوى الجمهورية.

وبعد الإعلان عن المشروع العملاق من قبل اللواء كامل الوزير، وزير النقل، قامت ضحى عاصي عضو مجلس النواب عن محافظة الدقهلية، بطلب إحاطة لوزيرة الثقافة ووزير التنمية المحلية حول مخالفة هدم قصر ثقافة المنصورة وحدائق الهابى لاند وعروس النيل وصباح الخير يا مصر، لإنشاء فندق وأبراج سكنية وتجارية مكانه.

وأشار العديد من أهالى محافظة الدقهلية على أن المشروع الجديد"تحيا مصر" نقلة كبيرة فى المدينة، وتوفر فرص كبيرة من العمل، ولكن لابد من الحفاظ على تراث قصر الثقافة نظرا لتعلق الكثيرين به من الصغر، وأنه من معالم مدينة المنصورة التاريخية.

وأوضح عمر السيد أحد أبناء مدينة المنصورة: " قصر الثقافة به معالم تراثية وتعد تاريخ فى محافظة الدقهلية، ولكن لابد من دراسة الأمر جيدا قبل الهدم فى حالة إقامة المشروع"، لافتا أنه لم يتم الاعتراض علية كونه مشروع عملاق يخدم الكثير من أبناء المحافظة وتعد نقلة حضارية كبيرة، ولكن لابد من الحفاظ على المعالم التراثية".

وأضاف السيد حافظ: " مشروع تحيا مصرنقلة حضارية ممتازة، ولكن يصعب علينا هدم قصر ثقافة المنصورة التراثي، لأننا كنا نشاهده وقت الصغروهذا المكان يرتبط به ذكريات كثيرة فى العصر، ولكن المصلحة العامة تؤيد قيام المشروع لأنه نقلة حضارية كبيرة.

جدير بالذكر أن مشروع تحيا مصر يقام على مساحة إجمالية 136 ألف متر مربع، ويضم كلا من المشروعات، "المنصورة جيت" على أرض طلخا، ويتكون من برج تجاري سكني ترفيهي، وحديقة عامة وبرج تجاري وإداري وأبراج سكنية تجارية، بالإضافة إلى مشروع "المنصورة جراند"، المقام على أرض الثلاجة وهو عبارة عن وحدتي برج تجاري ةإداري وسكني.

بجانب مشروع"المنصورة بلازا"، أعلى أرض الهابي لاند وسكن ونادي السكة الحديد، ويتكون من مركز طبي إداري استثماري وأبراج سكنية وفندقين 4 نجوم، وحديقة عروس النيل.

ومشروع"المنصورة داون تاون"، على أرض الفرنساوي وهو مشروع سكني تجاري إداري يضم قصر الثقافة ومول تجاري وأبراج سكنية "ممشى أهل مصر"، بطول 1500 متر يمتد من مبنى محافظة الدقهلية إلى كوبري طلخا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً