اعلان

مراكز اللقاح كلمة السر فى انخفاض معدل إصابات كورونا فى بورسعيد

تلقى المواطنين لقاح كورونا ببورسعيد
تلقى المواطنين لقاح كورونا ببورسعيد

ساهمت الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة، فى خفض معدلات الإصابة بفيروس كورونا ببورسعيد، كما ساهم افتتاح المحافظ اللواء عادل الغضبان عدد من مراكز اللقاح الجديدة؛ في تراجع معدلات الإصابة بشكل كبير بعد أن كانت بورسعيد من المحافظات الأولى في معدلات الإصابة بفيروس كورونا؛ خلال الفترة الماضية.

ويرجع ذلك إلى عدم وعي المواطنين وقيامهم بالتجمعات فى الشوارع، وخاصة خلال شهر رمضان لشراء ملابس عيد الفطر المبارك ومستلزمات المنزل الأمر الذي أدى إلى ارتفاع حالات وفيات كورونا، والتى كانت تتراوح ما بين 10 و 12 حالة وفاة يوميا؛ كما امتلأت مستشفيات بورسعيد الخاصة بحالات عزل كورونا أيضا.

عايشت 'أهل مصر' أحد أيام تلقى المواطنين للقاح فيروس كورونا في مركز صحة المسنين بحي المناخ ببورسعيد.

قال عماد عبد المقصود ـ موظف، إنه سعيد بما شاهده فى المركز من تعاون ودعم للعاملين به، حيث لم يجد إجراءات مطولة أو عراقيل كما سمع على بعض صفحات التواصل الاجتماعى، مشيرا إلى إنه حجز طلب تلقى اللقاح عبر الصفحة الرسمية لوزارة الصحة وبعد أيام جاءته رسالة بالتوجه إلى المركز.

وأوضحت الحاجة فاطمة خليل، أنها فوجئت باستقبال رائع بداية من مسؤول الأمن وأدرج المسؤول اسمها بالكشوفات الرسمية ثم توجيهها لفحصها 'ضغط وسكر' وإذا كان هناك أمراض مزمنة وبعد التأكد من سلامتى وجهوني إلى غرفة التطعيم، مشيرة إلى أن الطبيبة هدأتنى بسبب رهبتي الشديدة، مؤكدة أنها لم أشعر بأى تعب وأن اللقاح آمن وليس له أعراض جانبية وأنه بعد الانتهاء أعطوني كارت متابعة مدون به تاريخ الجرعة الثانية.

وقال محمد الفيل، إنه بعد أن سجل بياناته لتلقي اللقاح فوجىء بالرسالة بعد ساعات تطالبه بالتوجه إلى مركز صحة المسنين، وبالفعل ذهب لتلقي اللقاح، موجها الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى على توفير اللقاح للمصريين مجانا، مؤكد أنه أب لكل المصريين، كما قدم الشكر لوزارة الصحة والمسؤولين ببورسعيد الذين سهلوا إجراءات تلقي لقاح كورونا ويتعاونون من المواطنين ويدعموهم طبيا.

وأكدت نهى عبده إنها تلقت اللقاح فى المرة الأولى وجاءت بعد 21 يوما لتلقى الجرعة الثانية، ولم تتعرض لأى مضاعفات، مشيرة إلى أنه آمن وأن الأطباء بالمركز قاموا بالكشف الطبى على قبل تلقى الجرعتين للتأكد من سلامتي.

و من جانبه قال دكتور أحمد حسن أبو هاشم وكيل وزارة الصحة ببورسعيد، إن عدد من تلقوا اللقاح فى بورسعيد 13 ألفا و700 مواطنا.

وأضاف أنه ورد للدولة المصرية مليون و700 ألف جرعة فى الـ 48 ساعة ماضية، وأن مصر تستعد لإنتاج 2 مليون جرعة فى القريب العاجل ويجب على المواطنين التقديم على الموقع الإلكتروني لتلقي اللقاح بوزارة الصحة وعند تلقيهم رسالة بموعد اللقاح عليهم الذهاب لمراكز تقديم اللقاح.

وأوضح أنه يوجد أربع مراكز لتلقى اللقاح ببورسعيد وسوف يضاف مركز خامس خلال 48 ساعة القادمة بحى العرب، مشيرا إلى أن هناك خطة لتدشين عدد من المراكز الجديدة للقضاء على قوائم الانتظار لراغبى تلقي اللقاح.

مقررة اهل مصر تتابع تلقى المواطنين لقاح كورونا

وأكد أن مراكز تلقى اللقاح بالمحافظة تعمل على تسهيل الإجراءات للمواطنين خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وقال أبو هاشم إن أنواع اللقاحات كلها آمنة ويتم تحديد النوع حسب حالة المواطن وقابليته له، حيث يتم دخوله على عيادة الفحص بالمركز ليقابل الطبيب وقياس العلامات الحيوية له و تاريخه المرضى للوقوف على إذا ما كان مناسب أن يتلقى اللقاح أم يتم تأجيل الجرعة.

وأشار أبو هاشم أنه بعد الانتهاء من تلك العملية ينتقل الى غرفة تلقى اللقاح، ثم يظل تحت الملاحظة فى عيادة ما بعد التلقى وهناك عيادة موجودة لحجز أى مريض تظهر عليه أعراض جانبية من الفيروس.

وقال إن تحديد موعد تلقي الجرعة الثانية حسب حالة المواطن إما بعد ثلاثة أسابيع أو ثلاثة أشهر، ويستبعد المصابين بفيروس كورونا حتى تماثلهم الشفاء بعد ثلاثة أشهر حتى يكتسبوا أجسام مضادة مناعية ،مشيرا إلى أن وزارة الصحة قدمت تسهيلات للتسجيل على الموقع الإلكترونى لتقليل الوقت منها إلغاء رفع بعض التقارير الطبية والمستندات على الموقع خلال التسجيل.

الغضبان  يتابع مراكز اللقاح ببورسعيد

وأعلن أبو هاشم أن فريقا من وزارة الصحة، بالتعاون مع وحدة التواصل المجتمعي والإدارة المركزية للإعلام بالوزارة ومديرية الصحة قادوا حملة نظمتها الوزارة بهدف نشر الوعى الصحى والتثقيفى بين المواطنين للالتزام بالاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، واستهدفت أماكن التجمعات منها الكنائس والمساجد والكافتريات تم خلالها توعية المواطنين بكيفية ارتداء الكمامة واستخدام المطهرات والمحافظة على التباعد الإجتماعي لمجابهة كورونا، خاصة وأن بورسعيد مقصد للسياحة الداخلية لعدد كبير من المواطنين.

الغضبان يتابع تلقى المواطنين لقاح كورونا

وأوضح دكتور أحمد جابر مدير مركز صحة مركز المسنين، أنه يتم تطعيم ما بين 100 و 130 مواطنا يوميا بعد أن يتم الكشف عليهم بقياس الضغط والنبض، ومتابعة الحالة المرضية لهم والتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا أو نزلات برد.

وأشاد جابر، بوعى المواطنين فى أهمية تلقي اللقاح ويستمع تساؤلاتهم والإجابة عليها، كما أنه لم يرصد أى شكوى من طول الانتظار بالمركز وأكد على اتخاذ الإجراءات الاحترازية وتجاوب المواطنين على الالتزام بها خاصة إرتداء الكمامات والتباعد الإجتماعى.

وأكدت الدكتورة فاطمة أبو السعود مسؤول بمديرية الصحة والمشرف على المركز، أن دورها متابعة ورصد وتذليل أى عقبات تواجه متلقى اللقاح، وأوضحت أنها رصدت إقبالا جيدا وأن التسجيل وتلقى اللقاح يتم خلال دقائق وبشكل طبيعى.

وأوضحت دكتورة بسمة مرسى صيدلى ومسؤل مكافحة العدوى بمركز صحة المسنين، أن الجرعات بالمركز كافية للمواطنين وتم استقبال جرعات أخرى خلال عيد الفطر المبارك تحسبا للزيادة فى أعداد المسجلين على الموقع الإلكترونى لوزارة الصحة، مشيرة إلى أن العمل مستمر فى المركز خلال الإجازات كما أن اللقاح الموجود فى المركز هو' سينوفارم 'الصينى ولم يسجل أى أعراض.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي