اعلان

موظف حكومي من ذوى الاحتياجات الخاصة بكفر الشيخ يستغيث: «عاوز معاش» (فيديو وصور)

المواطن عصام السعيد مغاورى
المواطن عصام السعيد مغاورى

شاء القدر أن يتعرض لحادث منذ سنوات ليتسبب له فى إعاقة بيده أصبح على إثرها من ذوى الاحتياجات الخاصة، حصل على وظيفة حكومية قبل قرابة الخمس سنوات وكان يظن أنه كغيره سيكون له معاشاً يساعده بعد بلوغه الستين من العمر يستطيع من خلاله أن يكفل نفسه وعائلته، ولكنه تفاجأ العام الماضى بأن هناك مادة فى القانون تم تعديلها فى عام 2019 وأنه لن يتمكن بسببها من الحصول على معاش.

نبدأ قصة 'عصام السعيد مغاوري'، ابن كفر الشيخ، والذى يعمل مراجع حسابات بإدارة دسوق الصحية، يشعر بغصة فى قلبه، وذلك بعد اكتشافه أنه لن يحصل على معاش بعد بلوغه الستين، الأمر الذى دمر نفسيته كثيراً وجعله محطماً.

قال مغاوري، فى حوار خاص لـ'أهل مصر': لقد تم تعيينى فى وظيفتى الحكومية منذ 5 سنوات، وكان عمرى وقتها 47 عاماً، وأنا من ذوى الاحتياجات الخاصة، ولقد تفاجأت بصدور هذا القانون وأننى لن احصل على معاش، ولقد قمت بحساب فترة خدمتى ووجدت أننى سأقضى بها 13.5 سنة، وبالتالى لن يكون لى معاشاً لأننى لم أقضى الفترة التى ينص عليها القانون وهى 15 سنة، 'أنا اتحطمت بسبب المادة 21 من قانون 148 لسنة 2019'.

وأضاف مغاوري بالقول: لقد تم تعديل هذه المادة بعد تعيينى وبالتالى أرى أنها لا بد أن تطبق على من تم تعيينهم بعد تعديلها، وأنا أعانى من اعوجاج فى قبضة وعصب يدى نتيجة لحادث وأنا صغير فى السن، فأنا معاق ومن ذوى الاحتياجات الخاصة، وأنا استغيث بالسادة المسئولين ليقفوا بجانبى ويتضامنوا معى، فكل ما احتاجه هو سنة ونصف لأتمكن من الحصول على معاش'.

وتابع: أعانى أيضًا من تمزق فى غضاريف ومفصل الركبة، واحتاج لعملية جراحية، وأنا لا أستطيع بظروفى هذه أن أكون بدون معاش بعد بلوغى سن الستين، مضيفًا بالقول: 'كيف سأعمل وأنتج بعملى وأنا أعلم أننى لن احصل على معاش؟!، 'لما زميل ليا أعرف أنه هياخد معاش وأنا لا، كده نفسيتى متدمرة بسبب هذه المادة'.

وقال المواطن المستغيث: لدي 3 أبناء، وأريد أن يكون لى معاشاً لأكفل نفسي وأسرتي به، فأنا شخص عاجز كيف سأتمكن من العمل بعد بلوغى الستين عاماً لأنفق على أسرتى وأنا أعاني من مشكلة بيدى وركبتى؟!، متابعًا: أحزن على نفسى كثيراً فأنا أتوضأ بيدى اليسرى لأننى لا أستطيع أن أحمل الماء بيدى الأخرى التى أعانى فيها من إعاقة'.

وأكد المواطن أن زملائه ممن تم تعيينهم فى 2016 يعانون من نفس المشكلة؛ لأنهم لن يستوفوا الفترة المطلوبة وهى 15 عامًا، والأهم من ذلك أن هناك أشخاصًا لا يعلمون عن هذه المادة بل يتفاجئون بها عندما يذهبوا للحصول على المعاش؛ ليتفاجئوا أنهم لن يحصلوا عليه بسبب هذه المادة'، مضيفًا: 'كل ما بقول لواحد زميلى من نفس ظروفى أنه مش هياخد معاش مش بيصدق، بيقول لى هو فى موظف حكومة مش بياخد معاش؟!'.

واستطرد: لقد علمت عن هذه المادة عن طريق المصادفة فى عام 2020، وقبل تعيينى كنت أعلم أن القانون ينص على حصول الشخص على المعاش بعد قضاؤه 10 سنوات فترة العمل، ثم تم تعديل المادة لتصبح 15 سنة، وبالتالى لن يكون لى معاشاً، واتسائل لماذا تم تطبيق هذا القانون على رغم تعيينى قبل تعديل هذه المادة'.

وأضاف مغاوري، قائلاً: 'مواليد عام 70 يعملون منذ عشرون عاماً بالخدمة، وأنا اعمل منذ خمس سنوات فلماذا لا يمدون المدة لمواليد 69 حتى يستوفوا المدة المطلوبة مثلما حدث مع مواليد عام 70؟!'، مناشدًا الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن يعدل المادة 21 من القانون 148 لسنة 2019 تأمينات ومعاشات حتى لا تنطبق هذه المادة عليه هو وزملائه ممن تم تعيينهم فى عام 2012 و2016.

واختتم المواطن، حديثه لـ'أهل مصر': أريد أن أكفل بيتى بعد بلوغى الستين من العمر، وأريد أن احصل على معاش، وأطالب إما بمد فترة الخدمة لى لأستوفى المدة المطلوبة، أو يتم فتح شراء المدة بالنسبة لى، أو أن يتم مساعدتنا من خلال اللائحة التنفيذية التى سيتم إصدارها بوضع ما يساعدنا بها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: تخفيف الوضع الإنساني في غزة رهين وقف إطلاق النار