اعلان

تماثيل الإسكندرية التاريخية تنتظر التسجيل بالآثار لإنقاذها من الإهمال وإزالة الصدأ (صور)

الإهمال يضرب تماثيل الإسكندرية التاريخية

 تماثيل الإسكندرية
تماثيل الإسكندرية

شهدت تماثيل محافظة الإسكندرية التاريخية، حالة من الإهمال، بعد أن تشوهت ملامحها لتخطى عمرها 100 سنة، وترمز تلك التماثيل إلى شخصيات لها قدر كبير في تاريخ مصر، وهم 4 تماثيل لكل من محمد علي باشا - الخديوي إسماعيل - سعد باشا زغلول - نوبار باشا.

الصدأ يغطي تماثيل الإسكندرية التاريخية

صورة تمثال الخديو إسماعيل

قصة تماثيل الإسكندرية التاريخية

تمثال محمد علي، رمز منطقة المنشية، صممه الفرنسي جاكوار، وهو أول تمثال يتم وضعه في ميدان عام أمام محكمة الحقانية والذي لم يتم ترميمه منذ سنوات طويلة حتى تغير لونه الأصلي، وأصبح يكسوه الأكسدة بسبب العوامل الجوية وعدم الترميم.

تمثال محمد علي باشا

تمثال الخديوي إسماعيل، يوجد بميدان منطقة كوم الدكة خلف المسرح الروماني ، وصممه الإيطالي بييترو كانونيكا ، ولقي الإهمال عقب خطأ حي وسط بالإسكندرية في ترميمه عام 2019 برشه باللون الأسود «الدوكو» والذي لقي غضب وامتعاض أهالي المدينة والمتهمين بالتراث، بعد أن كان التمثال الأصلى باللون البرونزي المائل إلى الأخضر، وتمت إزالة المادة الشمعية به، أصبح الآن يعاني من الإهمال بشكل واضح.

الآثار تتراجع عن تسجيل 4 تماثيل تاريخية

تمثال سعد زغلول

تمثال سعد باشا زغلول

يوجد بميدان محطة الرمل ل أمام الكورنيش، من تصميم النحات المصري الشهير، محمود مختار، لحقة الإهمال، وتغير لونه بشكل كبير دون ترميم.

تمثال نوبار باشا

يوجد بمدخل الأوبرا شارع فؤاد بوسط مدينة الإسكندرية ، ويعتبر التمثال الوحيد الذي يلقى اهتماما من قبل وزارة الثقافة ، نظرا لوجوده بمدخل الأوبرا .

كانت وزارة السياحة والآثار، أعدت في عام 2018 ملفات علمية تسجيل الـ4 تماثيل في تعداد وزارة الآثار، وإخضاعها للقانون رقم 117 لسنة 1983 المعدل بالقانون رقم 3 لسنة 2010 لكن لم يتم الرد على التسجيل من عدمه ، حيث شملت الملفات سيديهات صور كاملة لكل تمثال ومحضر مساحة وأملاك لتحديد موقع كل تمثال، خاصة أن بعض التماثيل مثل محمد على من الممكن تسجيلها كأثر مع القاعدة الموجود عليها والبعض الآخر، يتم تسجيل التمثال فقط دون القاعدة.

وقامت لجنة من وزارة الآثار، للمعاينة علي الطبيعة، من قبل إدارة التسجيل الأثري بوزارة الآثار للاطلاع على كافة التقارير الفنية والهندسية والملفات العلمية الخاصة بالتماثيل المراد تسجيلها، وأبدت عدم الموافقة مبدئيًا من قبل اللجنة، وفي حالة تسجيل تلك التماثيل يتم عمل ترميم لها مباشرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مرحلة الصعود| بث مباشر مباراة منتخب السويس و سبورتنج (0-1) في الدورة الرباعية (لحظة بلحظة) جووووووووول لسبورتنج