اعلان

قصة كفاح الست فريدة.. 60 عامًا صيادة ببحيرة المنزلة: "أنا اللى شايلة مسؤولية عيلتي" (فيديو وصور)

فريدة وهبه السيد، صيادة
فريدة وهبه السيد، صيادة

٦٠ عاماً من عمرها قضتها وسط مياه بحيرة المنزلة، تسعى وتكافح من أجل لقمة العيش، مخاطر كبيرة تواجهها كونها إمرأة تعمل فى مهنة من المعروف أنها مهنة رجال، وقلق دائم تشعر به على أبنائها الذين توارثوا هذه المهنة هم الأخرين، حياة وظروف اقتصادية صعبة ورزق يوم بيومه تعيشها وهي وعائلتها وغيرهم الآلاف ممن يعملون بـ مهنة الصيد.

حب وتمسك بالمهنة رغم صعوبتها

ورثت المهنة عن عائلتها وتوارثها أبنائها عنها، كافحت كثيراً بعد أن توفى زوجها وأصبحت هي المسئولة عن عائلتها، حب الصيد يجري في عروقها هي وعائلتها ورفضوا البحث عن مهنة أخرى رغم الصعوبات والمخاطر التي تواجههم بها وفضلوا التمسك بمهنتهم تلك.

٦٠ عاما صيادة في بحيرة المنزلة

'فريدة وهبة السيد'، نموذج لسيدة من السيدات المصريا المكافحات، التي تسعى لكسب رزقها بالحلال، قضت معظم عمرها وسط مياه بحيرة المنزلة التي تنزل إليها في تمام الساعة الرابعة فجراً وتظل بها حتى الساعة الرابعة عصراً، 'رزق الصياد يوم بيوم، يوم نكسب 100 جنيه، ويوم 50، ويوم مفيش خالص'.

ظروف صعبة يعانى منها الصيادين

ظروف اقتصادية صعبة، قروض يضطر البعض لأخذها ليستطيعوا شراء غزل وفلوكة للعمل فى المهنة التي ورثوها عن عائلاتهم، وأشخاص مهددون بالسجن فى حال عدم تسديد تلك القروض وغيرها الكثير من المشاكل التى يعانى منها العاملون بـ مهنة الصيد، وذلك وفقاً لما قالته فريدة في حوارها الخاص لـ'أهل مصر'.

الشتاء يمثل رعب بالنسبة لأمهات الصيادين

وتحكي فريدة: أصعب ما أمر به في هذه المهنة كصيادة هي انتظاري لأبنائي وهم متواجدون في المياه وخاصة في فصل الشتاء، 'لما استنى عيالي يرجعوا من المياه، وبكون شايلة همهم لما يكونوا عايزين يشتروا غزل أو غيره عشان يصطادوا'، وتابعت: الأمهات يبكون ويشعرون بالقلق في حال اشتدت الرياح في فصل الشتاء خوفاً على أبنائهم، وهناك من تغرق بهم المراكب في فصل الشتاء ويموتون، 'الأم بتقول يا ترى هشوف ابني تاني ولا لا'.

أشكر الرئيس على مبادرة بر أمان

معاناة كبيرة وظروف صعبة عانى منها الصيادون كثيراً إلى أن جاءت مبادرة 'بر أمان' التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لدعم صغار الصيادين، فتقول فريدة: 'جدود جدودي بيشتغلوا في المهنة دي من سنين عمر ما جالنا حاجة، وماكوناش مصدقين أنه هيجي لنا غزل ومراكب'، وتابعت: أشكر الرئيس السيسي على هذه المبادرة، كما أشكر كل من ساهم في هذا المشروع'.

وأكملت: تسلمنا في المؤتمر الذي تم إقامته بـ مدينة البرلس بـ محافظة كفر الشيخ بحضور محافظ كفر الشيخ ووزيرة التضامن الاجتماعي بدلة صيد لتحمي أبنائي أثناء العمل في فصل الشتاء، وثلاجة لحفظ الأسماك، كما سأتسلم مركب للصيد، وأضافت بالقول: مهنة الصيد مهنة صعب، والكثيرون تتعرض حياتهم للخطر والموت وخاصة في فصل الشتاء.

وتقول: أنا إمرأة بسيطة وظروفي الاقتصادية صعبة، وأتقاضى معاش قدره 300 جنيه وهو غير كاف لاحتياجاتي، وأنا أتمنى أن يزيد مبلغ المعاش الذي أتقاضاه، واختتمت 'فريدة' حوارها لـ'أهل مصر' قائلة: أشكر الرئيس السيسي على مبادرة 'بر أمان'؛ ولقد فرحنا كثيراً بسببها.

WhatsApp
Telegram