اعلان

مصانع وورش باسوس بالقليوبية مهددة بالغلق والتشريد.. تايوان مصر تتحدى العالم بمنتجاتها.. والأهالي: لا يوجد عاطل بالقرية وننتظر فتح التراخيص (صور)

عامل بورشة
عامل بورشة

مصانع مختلفة، وصناعات خفيفة وثقيلة، 'من الإبرة إلى الصاروخ'، كما يقول أهل القرية التي لا يتعدى سكانها 30 ألف نسمة، ولا تبعد سوى 3 كيلو متر عن شبرا الخيمة.

قرية 'باسوس' التابعة لـ مدينة القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية، التي ترفع شعار "لا للبطالة"، هي القرية الوحيدة على مستوى المحافظة التى لا يوجد بها مقاهي ولا يعرف أبناؤها البطالة، ويتم تصدير منتجاتها للخارج، ويطلق عليها 'تايوان مصر'.

ورش باسوس تايوان مصر

لا يوجد منزل دون ورشة أو مصنع

تجولت 'جريدة أهل مصر' بين ورش القرية التي ذاع صيتها منذ عشرات السنين في مجال التصنيع، فهي من القرى المنتجة وبها مجموعة من الصناع المهرة في كافة المجالات، ما جعلهم يطلقون عليها على مستوى الجمهورية بـ ' تايوان مصر '، وتتركز تلك الورش بمخازن العقارات، فلا يوجد منزل بدون ورشة أو مصنع وتعدد الصناعات بها، جعلتها مصدر لتوريد منتجاتها لمحافظات مصر.

يقول أحمد عيسى عليوة، رئيس وحدة محلية باسوس الأسبق، وأحد أبناء باسوس، إن هذه القرية من القرى المنتجة وبها أكثر من 95% من مصانع وورش لصناعات صناعات مواسير المياه والصرف الصحي وكابلات وأسلاك الكهرباء وتدوير المخلفات الطبية والمواد البلاستيكية وصهر النحاس، والورق، وغيرها، مطالبا بتشجيع هذه الصناعات لكونها العمود الفقرى للقرية لإجاداتها لهذه الصناعات.

ورش باسوس تايوان مصر

تتحدى العالم بمنتجاتها

ويطالب جمال سيد عبدالخالق، صاحب محل من من أبناء القرية، بوضعها على الخريطة الصناعية، بإنشاء منطقة صناعية بها لاستيعاب أكثر من ألف مصنع، كما يطالب بإنشاء سوق تجاري أو معارض لجميع منتجات أبناء باسوس لتسويق منتجاتهم التي يتحدون العالم بها.

ويكشف السيد عماد عمار عامل، بأن يوجد مشكلة يعاني منها أبناء القرية وهي أن كابلات الكهرباء الموجودة في المساكن غير آمنه وتحيطها المياه حيث تمتد في الطرقات على سطح الأرض مباشرة وربما تنذر بكارثة تروح ضحاياها ابناء القرية.

ورش باسوس تايوان مصر

لا يوجد عاطل في باسوس

ويقول محمد شاهين صاحب ورش تصنيع، إنه ورث تلك المهنة عن والده، وعمل ورشة بمنزله تضم 10 عمال جميعهم من محافظات الصعيد.

ويضيف أن الأمر ليس صعب لكي تمتلك ورشة لتصنيع أسلاك أو خراطيم أو مواسير، فالعامل أو الصبي يقضي عمله داخل الورش الكبيرة منذ طفولته بأجر يومي يبدأ من 30 جنيها ويصل إلى 100 جنيه، لهذا لا يوجد عاطل في باسوس، ثم يسعي لشراء ماكينة للصناعة، ويتم أيضًا صناعتها في باسوس مقلدة بأسعار تبدأ من 10 آلاف وتصل إلي 50 ألفًا، ويتم بيعها بنظام التقسيط.

ويشتكى شريف أبو جبين صاحب ورشة لتصنيع خراطيم البلاستيك، من أنهم يواجهون الحملات التموينية والأمنية وتحرير محاضر لهم، بسبب عدم حصولهم على تراخيص، وأن جميع الورش تعمل بالمخالفة، وبعد توجههم للجهات المختصة لعمل تراخيص تبين أن باب التراخيص مغلق، الأمر الذي جعلهم يواصلون الأنشطة وهم مهددون بالتشرد وغلق الورش، وارتفاع فواتير الكهرباء، والتعرض للخسائر في ظل ارتفاع أسعار الخامات.

ورش باسوس تايوان مصر

غلق الورش سيؤدى إلى تشريد آلاف العاملين

ويقول محمد طه نجم صاحب مصنع لصناعة الأسلاك الكهربائية: 'نحتاج إلى دعم الحكومة ونحتاج إلى العمل بطريقة رسمية، موضحا أن الأزمة المالية والظروف الاقتصادية السيئة التي تمر بها مصر أثرت على الصناعات الكبيرة والمشاريع الصغيرة بنسبة مرتفعة، حيث يعمل معي حوالي 15 عاملا ولكن نتعرض للخسائر بسبب ارتفاع الأجور في مقابل قلة حركة البيع والشراء وقلة الإنتاج'.

ويشير إيهاب محمد، صاحب ورشة لتصنيع الألوميتال، إلى أنهم لا يعرفون سوى تلك الأنشطة، وبغلقها ستؤدى الى تشريد آلاف العاملين بتلك الصناعات، بل وتستعين بعمالة من المحافظات الاخرى، كما ان صناعات القرية تدخل منافسات كبيرة من الشركات الكبرى، وتشارك القرية بمنتجاتها بالعديد من المعارض داخل مصر وخارجها، وحصلت القرية على مراكز صناعية فى الأسواق.

ورش باسوس تايوان مصر

الطفل بباسوس يعمل مثل المهندس

وطالب رفعت محسن صاحب ورشة كسارة، اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، بفتح تراخيص الورش، حيث إن جميعها يملكها أصحاب العقارات، فلا يوجد اى شكاوى من تواجدها نظرا لطبيعة القرية الصناعية.

ويلفت محمد عبدالواسع صاحب ورشة، إلى أن الطفل بباسوس يعمل مثل المهندس بـ المصانع الكبرى، حيث يبدأ العمل منذ صغرهم ليعرف جميع مراحل الصناعة حتى ان ينتقل للعمل داخل الورش، ويصبح مصدر دخل لأسرته يصبح صاحب ورشة أو مصنع بالقرية.

ورش باسوس تايوان مصر

تنافس فى المعارض والأسواق العالمية

ونفت إيمان سمير إحدى سيدات القرية، أن منتجاتها رديئة، مؤكدة علي جودة منتجات ورش باسوس حيث تصل لجميع محافظات مصر بالوجهين القبلي والبحري وتسعي إليها كبري شركات المقاولات المسئولة عن إنشاء مشروعات البنية التحتية في مصر، موضحة على أهمية منتجاتها حيث تنافس فى المعارض والأسواق العالمية، لما بها من جودة عالية بأسعار منافسة، حيث تسعى لإنتاج منتج عالى الجودة بأسعار منخفضة الأمر الذى يجعلها منافس قوى بالأسواق.

ورش باسوس تايوان مصر

فتح ترخيص الورش للتأمين على العمال

وطالب عبده رفعت عامل، وعدد من العاملين بفتح التراخيص للورش لكى يتم التأمين عليهم حفاظا على صحتهم نظرا للمخاطر الذين يتعرضون لها، حيث جميع الصناع بالقرية يمتلكون ورشا أسفل منازلهم وهى تمثل مصدر رزق لأسرهم والعاملين بها الذين يتعدون أكثر من 5 عمال فى الورشة الواحدة، حيث تستقطب أصحابها عمالا من المحافظات الأخرى ومنها الوجه البحرى ومحافظات الصعيد.

ورش باسوس تايوان مصر

WhatsApp
Telegram