اعلان

مولد وصاحبه مجهول.. حفلات إنشاد وولائم طعام لزوار مقامات وهمية بالدقهلية.. الأهالي: حكايات توارثناها (صور)

احد الأضرحه
احد الأضرحه
كتب : عمروعلى

أضرحة ومقامات وهمية عديدة تنتشر في قرى ومدن بـ محافظة الدقهلية التى يبلغ تعداد سكانها 7 ملايين نسمة، حيث توارثت الأجيال تقديسها، وتقام لها الموالد دون أن يكون لها أصحاب معروفون.

مولد أبو سليمان في دكرنس

فى مدينة دكرنس التى تبعد عن المنصورة عاصمة المحافظة، بنحو 20 كيلومتر، يقام كل عام 'مولد أبو سليمان'، ويتم الاحتفال به بعد عيد الأضحى المبارك، بتوزيع المشروبات والحلويات، وتنظيم حفلات الإنشاد الديني، فيما لا يعرف أحد من هو المدفون فى الضريح.

ضريح أبو علم

وفى نفس المدينة يوجد أيضا ضريح أبو علم، ويتم تنظيم مولد له يقبل على زيارته الكثير من أصحاب الطرق الصوفية، ويستمر الاحتفال به يومين كاملين، دون أن يعرف أحد من هو 'أبو علم' ولا تاريخه، بينما يتحدث الجميع عن أن الاحتفال به عادة متوارثة.

ضريح أبو عويضة بمحلة دمنة

لا يختلف الأمر فى مدينة محل دمنة، التى يوجد بها مولد 'أبو عويضة'، الذى يتم الاحتفال به لمدة أسبوع كامل، في حين لا يعرف أحد من هو أبو عويضة، والمعروف فقط هو حكايات قديمة متوارثة من الأجيال الماضية ليس لها سند تاريخي.

يقول سامح خالد أحد أبناء محلة دمنة: 'أبو عويضة رجل مسن كان يعرف بأنه رجل بركة حسبما يتردد، وهذه أقاويل تربينا عليها، ونحتفل كل عام لمدة 7 أيام ويتم تجهيز الأكل للمقبلين على الاحتفال'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السماء باللون الأحمر.. الأرصاد تكشف أسباب تقلبات الطقس في أسوان