اعلان

توافد مريدي البدوي إلى طنطا للاحتفال رغم إغلاق المقام

مولد البدوى بطنطا
مولد البدوى بطنطا

حل اليوم ذكرى الاحتفال بمولد سيدى أحمد البدوي، قطب من أقطاب الصوفية بالعالم العربي، والذي يحتفل به آلاف المواطنين من مصر والجنسيات المتعددة سنويا، وذلك من خلال سماع أناشيد وطقوس صوفية، حيث يمتلىء محيط مسجد السيد البدوي في مدينة طنطا بمحافظة الغربية بالجماعات الصوفية المختلفة من 'الشاذلية والرفاعية والحامدية والشبراوية'، إلا أن الاحتفال بالليلة الختامية تم إلغائه للسنة الثانية على التوالي، بسبب انتشار فيرس كورونا، وفقا للإجراءات الاحترازية التي تطبقها الدولة في الآونة الراهنة.

مولد البدوى بطنطا

يقول 'سعفان السعيد' تاجر اقمشة من محافظة المنيا: 'رغم إلغاء الاحتفال بمولد سيدي أحمد البدوي، إلا أننا اعتدنا الأحتفال به كل عام، حيث صلينا في المسجد وحاولنا زيارة المقام إلا أنه مغلق، ونأمل أن يفتح في مولد الرجبية المقبل'.

وأضاف 'السعيد': 'كالعادة حافظنا على الطقوس المتبعة كل عام، واشترينا الحمص والحلاوة للأهل والأصدقاء، والذي يعد جزءا من البركة، التي يتلقاها أهالي الصعيد من مولد البدوي مع كل احتفال'.

مولد البدوى بطنطا

فيما قال 'سامح عوارة' أحد أصحاب محلات الحمص والحلاوة بمحيط مسجد السيد البدوي: 'أختلف هذا العام عن سابقه حيث خفت حركة البيع والشراء في السوق، بـ كورونا ضربت سوق الحمص والحلاوة العام الماضي، حيث أصاب التجارة الركود، وحاولنا تخفيض الأسعار لتحريك البيع والشراء إلا امتناع المريدين والزوار أثر علينا بالسلب'.

مولد البدوى بطنطا

وتابع 'سالم خليل' بائع حب العزيز: 'توافد المريدون منذ صباح اليوم الجمعة على المسجد، ما أنعش حركة الشراء، وخاصة من محافظات الصعيد، فكل عام تبدأ الاحتفالات على مدار أسبوع وتنتهي بالليلة الختامية، ويأتي أكثر من مليوني زائر كل عام، إلا أن الكورونا منعت الاحتفال هذا العام والعام السابق'.

مولد البدوى بطنطا

وتابع 'خليل': 'حاولنا جلب كميات من البضائع لبيعها، وخاصة مع اقتراب موعد الاحتفال بالمولد النبوي، والذي يعد موسم جديد، قد ينقذنا من الإفلاس'.

يذكر ان الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، صرح ، بأنه تم إلغاء الاحتفال بمولد السيد البدوى، والذى يبدأ فى بداية الشهر القادم وحتى الجمعة الأولى من نفس الشهر.

أوضح المحافظ، أن القرار يأتي من منطلق الحفاظ على صحة المواطنين، وفي إطار تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً