اعلان

غضب بقنا بعد العثور على 28 لقيطًا بينهم 4 جثث خلال 2021..انتشار ظاهرة الرضع بالشوارع تكشف عن علاقات غير شرعية

العثور على 28 لقيطًا بينهم 4 جثث بشوارع قنا خلال العام الجاري
العثور على 28 لقيطًا بينهم 4 جثث بشوارع قنا خلال العام الجاري

حالة من الغضب تسيطر على المجتمع القنائي من الظاهرة التي انتشرت بكثرة مؤخرًا حيث لم يمر أسبوع إلا وتم العثور على أطفال رُضع بمختلف شوارع مراكز المحافظة خاصة مركز نجع حمادي.

علاقات غير شرعية بين الشباب

وخلال الأسبوع الأخير تم العثور على 3 أطفال لم تكتمل أعمارهم أيام بداخله، فهذا العام زادت هذه الظاهرة عن غيره من الأعوام السابقة مما زادت حالة الغضب والخوف من الأهالي على أبنائهم مما يُثار يوميًا عن الأطفال المعثور عليهم كونهم يعيشون في مجتمع صعيدي تحكمه عادات وتقاليد والتي تم الضرب بها في عرض الحائط بعد الوقائع الناتجة عن إقامة العلاقات غير الشرعية بين الشباب الفترة الأخيرة.

بدون رحمة أو شفقة يلقون أطفالهم بالشوارع وصناديق القمامة وأحيانًا بالزراعات والمصارف يقتلون روحًا قطعة من أجسادهم خوفًا من الفضيحة نتيجة علاقات غير شرعية بين آبائهم.

خلال الأسبوع الأخير شهدت محافظة قنا وقائع العثور على 5 أطفال معثور عليهم أحدهم في حالة خطر نظرًا لإلقائه في الشارع وتعرضه للبرد للقارص أثر عليه، فانتشار الظاهرة أمر يستدعي تدخل المسئولين على الأقل بتنظيم ندوات ومعاقبة كل سيدة تلقي بطفل في الشارع في حالة التعرف عليها.

وكشف مصدر مسئول بمديرية الصحة في قنا أن عدد الأطفال المعثور عليهم بداية من شهر يناير حتى أكتوبر من العام الجاري 2021، 24 رضيعا على قيد الحياة بينهم 9 ذكور و15 إناث، و4 أطفال تم العثور عليهم جثثهم بينهم حالة وفاة داخل دار الرعاية بها عيب خلقي، بينما الآخرين تم العثور على جثة في شهر يناير ومايو وأغسطس، مبينًا أن تم تسليمهم للتضامن ولم يتبقى سوى 3 أطفال داخل دار الرعاية والأطفال ال 7 المعثور عليهم في شهر أكتوبر الجاري كونهم يتلقوا العلاج داخل المستشفيات حتى الآن.

إلى جانب ذلك وضحت «أماني فاروق أديب»، مدير إدارة الخدمة الاجتماعية بمديرية الصحة في قنا، الإجراءات الواجب اتخاذها عند وجود طفل معثور عليه 'الذهاب إلى أقرب نقطة شرطة وجد بها الطفل وعمل محضر، ثم التوجه به إلى المستشفى لتوقيع الكشف الطبي عليه ودخوله إلى الحضانة تحت تصرف النيابة، وتسمية الطفل بمعرفة وكيل النيابة رباعي وإذا وُجد الطفل بحالة جيدة يؤخذ إقرار من النيابة بإيداع الطفل لدار الإيواء الخاص بمديرية الصحة ليظل بها 3 شهور وأحيانًا أكثر ثم تسليمه لمديرية التضامن في حالة عدم أخذه من قبل الأسر البديلة.

الرعاية البديلة وليس التبني

وأضاف الدكتور حسين الباز، وكيل وزارة التضامن الإجتماعي بقنا، أن المديرية تقوم بالتعامل مع الأطفال بطريقتين وهما: الرعاية البديلة وليس التبني كما يُقال لانه مُحرم وذلك يتم من خلال تسليم الطفل لأسرة محرومة من الإنجاب، بعد تقديمها طلب وفحصه وعمل بحث على الأسرة ومتابعتها شهريًا من قبل إحدى الباحثات للإطمئنان على الطفل، والطريقة الثانية فى حال عدم تقدم أسر لتكفل الأطفال ومرور عامين عليه داخل الرعاية الصحية، يتم إيداع الأطفال داخل حضانات إيواء وذلك بالتعاون مع الجمعيات الأهلية.

وأضاف «الباز»، إنه عند بلوغ الأطفال 6 أعوام يتم إيداعهم في دور أيتام، حتى بلوغهم سن ال 18 عامًا مع الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية لهم ثم يتم افتتاح مشروعات لهم يبدأو بها حياتهم، مشيرًا إلى أن محافظة قنا يوجد بها دارين لرعاية الأيتام وهما، دار أحمد جبرة للذكور بقنا، ودار الرحمة لرعاية الإناث في نجع حمادي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلي حتى الآن.. وإضافة فترة مسائية لاستلام المحصول