اعلان

فريق المشروع الياباني لتحسين بيئة العمل يتابع خطة مستشفى ناصر العام

الفريق اليابانى
الفريق اليابانى

قام فريق المشروع الياباني لتحسين بيئة العمل بالمستشفيات التابع لهيئة التعاون الدولى الياباني EH-QIPS بزيارة مستشفى ناصر العام بشبرا الخيمة فى محافظة القليوبية، لمتابعة مدى تطور أنشطة  تحسين الجودة التى خططت لها المستشفى، والتي تتضمن نهج ترتيب وتحسين بيئة العمل فى 5 خطوات ' S-KAIZEN-TQM5'، وذلك استعدادا لتجهيز المستشفى للإعتماد والانضمام لـمنظومة التأمين الصحى الشامل.الفريق اليابانى

وتم تطوير خطة عمل المستشفى نتيجة للتدريب الذي قام به فريق EH-QIPS أثناء الدورة الأساسية في الجودة وسلامة  المرضى، حيث قام الفريق بزيارة فريق تحسين العمل 'WIT' في كل من وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة وقسم العمليات الكبرى والمناظير.

الفريق اليابانى

وأكدت اللجنة خلال الزيارة على الالتزام من قبل مدير المستشفى الدكتور محمد ناجي، وجهود مديرة الجودة الدكتورة نيفين شوقي وفريق الجودة، مؤكدين إن المستشفى لديها هيكل تنفيذى جيد لأنشطة تحسين الجودة مع الإدارات ذات الصلة مثل قسم السلامة وقسم التدريب.

الفريق اليابانى

وكشفت اللجنة من خلال العديد من الوثائق الموحدة تمكن المستشفى من تعزيز عملها اليومي بكفاءة، حيث أن العديد من النتائج وتطور العمل يتم تسجيله وتوثيقه بشكل جيد.

وأوضح الدكتور محمد ناجى مدير مستشفى ناصر العام، أنه يقدم قسم الجودة شهريا منذ أغسطس 2021 تدريبًا داخليًا مستمرًا يغطي جميع وحدات الدورة الأساسية التي قام بها مشروع EH-QIPS بدعم من قسم التدريب.

كما قامت المستشفى بانشاء 10 فرق لتحسين العمل بالأقسام  (WITs)من أصل 14 قسم، وقامت جميع فرق العمل (WITs) بتنفيذ أنشطة التصنيف  (S1)، والترتيب (2S)، والتنظيف(3S)، وتمكنت 4 فرق منهم بتنفيذ أنشطة التوثيق (S4) والتأكيد (S5) .توجه المستشفى حاليا تركيزها نحو نظام الإبلاغ عن الحوادث بالمستشفى والمتمثل في تقرير اثبات الحادثة الـ(OVR)، تجدر الاشارة الى أن عدد تقارير ال (OVR) في تزايد مستمر شهريا.

وقامت فرق تحسين العمل (WITs) في قسم العناية المركزة لحديثي الولادة وقسم العمليات الكبرى وقسم المناظير، والتي قام فريق EH-QIPS بزيارتها بتطبيق جميع أنشطة ال (5S ) حيث تم إستخدام الترميز اللوني للتحكم فى أعداد الأصناف المخزنة في الرفوف، وتحديد المناطق حسب أنواع المعدات، حيث تم تدريب جميع الموظفين في الأقسام ولديهم دافع كبير لأنشطة تحسين الجودة.

وأكد فريق EH-QIPS على أهمية تشجيع الأنشطة الخاصة  بتقارير إثبات الحوادث (OVR)، وضرورة مشاركة هذه الإنجازات الجيدة مع محافظة القليوبية والمستشفيات الجامعية، مقدمين الشكر لفريق مستشفى ناصر العام على مجهودهم المستمر.

WhatsApp
Telegram