اعلان

"الترفاس" نبات مقوي جنسي في صحراء مطروح.. . والبدو: نطالب بإنشاء رابطة لتصديره للخليج (صور)

فطر الترفاس بصحراء مطروح
فطر الترفاس بصحراء مطروح

يظهر في صحراء مطروح في موسم الشتاء فطر يسمي الكمأة أو ' الترفاس' كما يطلق عليه البدو، بدون زراعة يخرج من تحت باطن الأرض علي بعد من 2 - 5 سم نتيجة سقوط الأمطار خلال شهر نوفمبر حتي فبراير من كل عام ويتراوح سعر الكيلو من 400 لـ 600 جنيه، ويعد هذا الفطر من الوجبات الشهيرة في الخليج ويتم تصديره بسعر من 100 لـ300 دولار في الكيلو، ولديه فوائد صحية وعلاج لبعض الأمراض وهو يشبه البطاطس والبطاطا في الطهي.

فطر الترفاس يخرج من صحراء مطروح

فطر 'الترفاس'

وأوضح مستور موسي من مطروح، أن عدد كبير من سكان الصحراء يهتمون بالتجارة في فطر الترفاس ويعرفون قيمته الغذائية من المعادن والحديد لكن بدون دعم من المحافظة ، فنريد عمل رابطة لتجار هذا البنات الذي يخرج من باطن الأرض بدون مواد كيميائية .

وقال إبراهيم مراجع يقيم في مطروح، إن عرب الخليج يطلبون من تجار جمع الترفاس بكميات كبيرة، لكن لم نتمكن من هذا الامر بسبب انعدام تقديم المساعدة من الجهات الحكومية للتجار في تصدير هذا النوع من البناتات الذي يعد من المقويات الجنسية الطبيعية للانسان بدون أعراض جانبية.

فطر الترفاس يخرج من صحراء مطروح

شهرة خليجية

ويشير عيسى قاسم من سكان مدينة النجيلة، إلى أن اكتشاف فطر الترفاس كان أوائل التسعينات من القرن الماضي والخليجين هم من اكتشافوا هذا النبات خلال رحلات السفاري ، وينتشر في مدن غرب مطروح وممتد حتي دولة ليبيا الجارة الشقيقة.

في السياق نفسه، أكد منصور عزوز من القاهرة ومقيم بمطروح، أنه 'في أوائل عام 2000 قمت بشراء نبات الترفاس من مطروح وجدت عدد كبير من ضيوف مصر من العرب يعرفونه جيدا، وقمنا بعمل اتصالات مع تجار في الخليج لانشاء رابطة لتصدير كميات أكبر لهذا الفطر ، ونناشد وزارة الزراعة والصناعة بتقديم الدعم المطلوب'.

فطر الترفاس يخرج من صحراء مطروح

فطر الترفاس يخرج من صحراء مطروح

فطر الترفاس يخرج من صحراء مطروح

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو