اعلان

تكريم حفظة القرآن وزيارة الأولياء. أهالي الأقصر يحيون ذكرى الإسراء والمعراج

ازدحام على التجار بالأقصر
ازدحام على التجار بالأقصر

تختلف احتفالات الأقصر بذكرى ليلة الإسراء والمعراج، عن باقي المحافظات، حيث يلتزمون، بعادات احتفالية على مدار سنوات طويلة، حتى أصبحت موروثا ثقافيا، تناقله الآباء والأمهات إلى يومنا هذا، ورغم ممارسة كل الفئات، لتلك العادات، إلا أنها تختلف من قرية لأخرى ومن مركز لآخر.

ويقول محمد أحمد، أحد أهالي مركز إسنا، إن الأب يقدم هدايا لبناته المتزوجات فى منازلهم قبل حلول هذا اليوم، ومن تلك الهدايات؛ اللحوم والخضروات والفواكه، ويطلب منهم طهيها، وتناولها مع الأسرة، بمناسبة ليلة الإسراء والمعراج.

وأكد أن طبخ اللحوم والخضروات، في هذا اليوم، أمر ضروري فى كافة أنحاء المحافظة، حيث يطلقون عليه «موسم الرحمات»، والذي يستقبله الجميع بالفرح والسرور، وترتسم السعادة على وجوه الجميع، ويتكدس فيه المواطنون أمام الجزارين وبائعي الخضروات.

وأوضح خالد محمد، أحد أهالي قرية الحميدات شرق، أنه في هذه الليلة، يحتفل أهالي قريته والقرى المجاورة، بمولد المتجلي، ويذبحون العجول منذ بداية اليوم، كما يقوم عدد من أهالي وشباب القرية، بطهي الأكلات المتنوعة من لحوم وأرز وفاصوليا وملوخية والسلطات، ثم يقومون بتقديمها للضيوف عقب آذان المغرب، بالساحات المختلفة، وبالمنازل.

ثم تبدأ حلقات الذكر والمدح بساحة الشيخ الأمير محمد صالح، وساحة فضاء واسعة أمام المتجلي، وتنتشر أصوات الإنشاد والخطب والأدعية فى كافة أنحاء القرية، من قبل الأئمة وعلماء الأزهر والمنشدين أمثال جمال الإسناوي وغيره.

وأضاف أن هذا اليوم بمثابة مناسبة للجميع، حيث يقوم الشباب الخاطبون بإرسال أموال لأهل خطيبته، لشراء الطعام بهذه المناسبة، لافتا إلى أن الفرحة والسرور تعم وجوه الجميع فى هذا اليوم، حيث يحرص الأطفال يقدموا على شراء الألعاب وزيارة الملاهي، وشراء الهدايا والحلوى والعرائس وغيرها، من البائعين أمام الشيخ المتجلي، ثم يقوم الأهالي بشراء الحلوى وزيارة الشيخ والتبرك به.

ولفت محمود محمد، أحد أهالي مركز أرمنت، أن هذا اليوم يشهد تكدسا وازدحاما شديدا على بائعي اللحوم والمحلات، ، مشيرا إلى إقامة حفلات بهذه المناسبة لتكريم حفظة القرآن الكريم، عقب امتحانهم خلال الأيام التي تسبق ليلة الإسراء والمعراج، لتحفيز الطلاب والأطفال وتشجيعهم على حفظ كتاب الله، ومنحهم شهادات تقدير وأموال.

وأكد مصطفى بدري أحد أهالي محافظة الأقصر، على أن أهالي المحافظة، يُقبلون في هذا اليوم، على زيارة ساحة الشيخ أحمد مرتضى حامد، من أجل المشاركة في حلقات الذكر والحديث، والمديح في حب رسول الله.

ولفت إلى أن الساحة، استقبلت، كلا من الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء، والدكتور رمضان عبد الرازق عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بمشيخة الأزهر، والمنشد محمد نشأت، بدار الأوبرا، وحشد جماهيري للاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد ونيوكاسل (1-0) في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | جووووول لليونايتد