اعلان

«الرز الحمر والمكرونة الجارية والكسكسي».. حكاية أكلات بدوية تشتهر بها مطروح في شهر رمضان (صور)

"المكرونة الجارية" أشهر أكلات بدو مطروح في رمضان
"المكرونة الجارية" أشهر أكلات بدو مطروح في رمضان

شهر رمضان له طابع خاص، لدى المسلمين في كافة البلدان، وفي مطروح تحديدًا له طابع أكثر اختلافًا، فتعدد العادات والطقوس التي يتميز بها أهالي مطروح في شهر رمضان، وخاصة في البادية، فيعد 'الرز الحمر والمكرونة الجارية'، أحد أشهر الأكلات البدوية التي تتميز بها المحافظة في الشهر الكريم، بجانب تلاوة القرآن، وقضاء معظم الأوقات في المساجد، وعقب صلاة التراويح، يتناول بدو مطروح، الحلويات التي يعشقها الأهالي وهي وجبة 'المفروكة' ضمن طقوس المجتمع المطروحي.

يروي عبد الرحمن العوامي، أحد أهالي مطروح، لـ'أهل مصر'، طقوس مطروح في شهر رمضان المعظم، مؤكدًا أن معظم الشباب يقومون بقضاء أوقاتهم في الصحراء لعمل وجبات مطهية على الحطب 'الفحم' للحوم الضأن والماعز ، وتعد هذه الرحلات من العادات والتقاليد التي تميز أهالي المدينة خاصة الشباب.

رحلات شباب مطروح في الصحراء

أكلات بدوية

ويشير سلومة سنوسي القناشي، من سكان مطروح، إلى أن من أشهر الوجبات البدوية 'أكلة 'الكسكسي' الحادق بالخضار ولحوم الضأن للأغنام البرقي، ومعها شوربة مغارب، وهي من أهم وجبات أهالي البادية وقبائل الصحراء الغربية الممتدة حتي الجارة ليبيا وهي عبارة خضراوات ولحم الضأن مع البصل والفلفل الحار ويتم طهيها في إناء دون ماء.

ويقول رحومة السمالوسي مقيم بمطروح، أن وجبة 'المكمورة' تعد من أشهر الأكلات البدوية، وهي مكونة من طبق خضروات، يحتوي علي كافة أنواع الخضر بدون تقليب علي النار ومعها بعض قطع اللحم الضأن، ويتم تثبيت غطاء الحلة عليها ووضعها في حفرة بها جمرات من النار حتى تمام الطهي.

رحلات شباب مطروح في الصحراء

الشاي الزردة

ويُضيف: نختم بعد تقديم الحلو بالشاي الزردة باللهجة البدوية في أكواب صغيرة الحجم لا تتعدي طولها 5 سنتيمترات ، وهو عبارة عن الماء يضاف إليه الشاي الأحمر أو الاخضر ومعهم معلقتان من السكر، يضعان جميعًا في البراد المميز بطبيعة مطروح، ويغليان على 'الفحم' أو البوتاجاز ، بعد غليانهما جيداً يتم صب الشاي.

وعن الأكلات البدوية الشهيرة في المجتمع السيوي، قال محمد جيري من سيوة، إن وجبة 'أبو مردم' وهي عبارة عن وضع خروف كامل داخل مكان مخصص للطهي مثل البرميل مدفون وسط الرمال لتتم عملية تسوية اللحوم من حرارة الفحم والرمال ، وهذه الطريقة من أفضل أنواع الطهي الصحي.

شوربة مغربي

طهي اللحوم وسط الرمال يطلق عليها ابو مردم من اكلات سيوة ومطروح

طهي اللحوم وسط الرمال يطلق عليها ابو مردم من اكلات سيوة ومطروح

طهي اللحوم وسط الرمال يطلق عليها ابو مردم من اكلات سيوة ومطروح

الكسكسي بالخضار من اكلات مطروح البدوية

الرز الحمر مع لحوم الضأن من اكلات مطروح البدوية

المكرونة الجارية من أشهر اكلات بدو مطروح

WhatsApp
Telegram