اعلان

الطرشى الإسكندرانى.. أسرار "ملك الأطباق" على سفرة رمضان (فيديو وصور)

 المخللات بأسواق الإسكندرية
المخللات بأسواق الإسكندرية

لا تكاد تخلو سفرة الطعام من المخلل خلال شهر رمضان، ولذا شهدت الأسواق في الإسكندرية انتشار بائعي المخللات مع قرب قدوم شهر رمضان الكريم، حيث لم يتبقى سوى أيام قليلة تفصلنا عنه.

قال أحمد علي، بائع مخللات في سوق المنشية، إن هذا العام تم تجهيز كميات كبيرة من المخللات وذلك لأنه لا تخلو أي سفرة طعام من وجود مخلل ولأنه الطبق المفضل الفاتح للشهية للمصريين خاصة طوال شهر رمضان.

وأضاف 'علي' لـ'أهل مصر'، أنه تم تجهيز جميع المخللات من الصناعة البلدى ومنها الطرشي والفلفل والقرنبيط والزيتون والخبار والبصل بكميات كبيرة من الفلاحين، وتم تخزينها منذ 3 أشهر بعد تنظيفها وغسيلها جيدًا ثم تقطيعها وتخليلها لفترات تتراوح ما بين 10 إلى 20 يوما، حتى يقوموا بتذوق هذا الأصناف جيدًا قبل عرضها للبيع للجمهور.

وأوضح محمد جمال، بائع مخللات، أنه يتم عرض برطمانات زجاجية بشكل رأسي مرتب بعد ذلك نقوم بعمل المحلول الملحي نخلط الماء مع الملح ويتم التقليب جيدا ثم نضيف المحلول إلى الخيار ونقوم بغلق البرطمان بإحكام ويحفظ في مكان جاف بعيدا عن الحرارة يصبح جاهز للأكل بعد أسبوع من التجهيز.

وعن أسعار المخللات في أسواق منطقة المنشية وسط الإسكندرية، بيّن 'جمال' أن سعر كيلو مخلل الليمون المحشي 20 جنيه، والفلفل الطنطاوى 24 جنيها، والزيتون محبش بـ 40 جنيها، فيما سجل سعر كيلو مخلل الخيار 24 جنيها والزيتون بـ 32 جنيها والفلفل المكسيكى بـ 20 جنيها، وجاء سعر كيلو مخلل الزيتون التفاحى بـ 50 جنيها والزيتون السيوى بـ 30 جنيها، ومخلل الغلابة الطرشي بـ 8 جنيهات، وارتفع سعر مخلل الزيتون كلاماته إلى 30 جنيها والزيتون الأسباني إلى 44 جنيها والبصل المحبش 30 جنيها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً