اعلان

الشيخ سيد الملاح.. «ابن قنا» الذي تولى رئاسة مجلس إدارة مسجد سيدي عبد الرحيم والقنائي

محافظة قنا
محافظة قنا

حفظ القرآن الكريم وهو في سن صغيرة، وكان حافظاً للأحاديث القدسية والنبوية، وفقيهاً في علمه وعمله، ومحباً للعلم ويعلمه لغيره، وذا سيرة طيبة، إنه فضيلة الشيخ سيد علي أحمد حسن الملاح، ابن محافظة قنا، وأحد أبرز علماء الأزهر الشريف.

مولده ونسبه

ولد الشيخ سيد الملاح في 1907م بمحافظة قنا، كان متزوجاً من عائلة سعد الدين بقنا التي تعد من أكبر عائلات قنا، وهو ينتمي إلى عائلة الملاح التي تمتد في عدة دول عربية وهي السعودية والمغرب والجزائر، وأبناء عائلة الملاح منتشرون في جميع أنحاء محافظات الجمهورية، ووالدته من عائلة المغربي بقنا وهى عائلة ذات علم كبير بتعاليم الدين الإسلامي والتفقه في الدين وأصوله.

تعليمه

وحفظ القرآن الكريم صغيرا، وراجعه على شيخه في كتاب المدينة بقنا، وكان حافظا للأحاديث القدسية والنبوية، وفقيها في علمه وعمله، ومحبا للعلم ويعلمه لغيره، فكان ذا منفعة دينية وأخلاقيه لجميع من حوله، وذا سيرة طيبة، فقد كان أحد أبرز علماء الأزهر الشريف، وحاصل على العالمية من الأزهر الشريف، وزميل فضيلة الشيخ الشعراوي، كما كان الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر أحد طلاب العلم في عصره.

عمله وتدرجه الوظيفي

شغل الشيخ سيد الملاح العديد من المناصب والوظائف منها: شيخ المعهد الديني الأزهري بقنا، الذي كان المعهد الرئيسي في صعيد مصر وتعلم فيه كثير من مشاهير الصعيد، ورئيس الجمعية الشرعية بقنا، ورئيس مجلس إدارة مسجد سيدي عبد الرحيم القنائي، ورئيس المجلس المحلي لمحافظة قنا، والتي كانت تمتد من أبوتشت شمالا حتى إسنا جنوبا.

أسرته وعائلته

للشيخ سيد الملاح 5 أخوة هم: المرحوم الشيخ حمزة الملاح، والمرحوم أيوب الملاح، والمرحوم سليمان الملاح، والمرحوم بدوي الملاح، والمرحوم محمد عبده الملاح، أما أبناؤه هم: المرحوم مصطفى سيد علي الملاح أخصائي أول بقنا سابقا، ومحمد سيد الملاح بالأمن الصناعي بالأسكندرية، وكريماته هن: سناء سيد علي الملاح حرم اللواء فاوي الملاح، وصفاء سيد الملاح حرم فكري مبارك، أما أحفاده هم: اللواء طارق الملاح، والعميد عمرو الملاح، والدكتور ياسر مبارك.

علاقاته وصداقاته

كان الشيخ سيد الملاح دائم التواصل وإرسال خطابات للرئيس جمال عبد الناصر، كما حضر الشيخ الشعراوي إلى قنا لزيارة الشيخ سيد علي الملاح زيارة خاصة في منزله بسراي الملاح وسط قنا ”ميدان الجبلاوي حالياّ“.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سفينة للحرس الثوري الإيراني تعبر خط الاستواء في أول مهمة بنصف الكرة الجنوبي