اعلان

جامعة بنها تنظم قوافل زراعية لقريتي طنان والسد بقليوب

قافلة زراعية بقرى قليوب
قافلة زراعية بقرى قليوب

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة بنها، قوافل زراعية لقريتي طنان والسد مركز قليوب، برعاية الدكتور جمال سوسة رئيس جامعة بنها، والدكتور السيد فودة نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمود الزعبلاوي عميد كلية الزراعة، وبالتنسيق مع رانيا معتز عيسى أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع .

قافلة طبية بقرى قليوبالمزارعون

خدمة المجتمع

وقال الدكتور إيهاب فريد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إن القافلة تأتي في إطار نشاط قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة وخطة كلية الزراعة بمشتهر لبرنامج القوافل الزراعية.

قافلة طبية بقرى قليوبالمشاركون بالقافلة الزراعية

وأشار فريد إلى أن القافلة قامت بالتنسيق مع مديرية الزراعة بالقليوبية بقريتي طنان والسد بمركز قليوب واستهدفت توعية المزارعين بالأمراض الفيروسية التي تصيب الموالح والفراولة وكيف يمكن التعامل الجيد لخدمة هذه المحاصيل.

كما تناولت مشكلة مرض صدأ القمح ومشاكل زراعته وعدم جودة التقاوي بالإضافة إلى ضرورة تطوير نظم الري الحقلي والتوعية بمشروع الري المطور وإمكانية الاستفادة من تكنولوجيا التسميد وتيسر العناصر الغذائية وخدمة الأراضى الزراعية لمحاصيل الحقل.

انطلاق موسم زراعة البطاطس

انطلق منذ أيام قليلة، موسم زراعة محصول البطاطس بحقول ومزارع القليوبية، فرغم ارتفاع أسعار تقاوى المحصول هذا العام والتى تسببت فى تقلص المساحة المنزرعة بالمحافظة، فإن هناك عددا كبيرا من مزارعى القليوبية حرصوا على زراعة المحصول القومي، والذى يسمونه المحصول الذهبي، فدبت روح العمل بالمزارع المختلفة لبداية الزراعة للمحصول الذى يتخطى الـ 130 يوما منذ زراعته وحتى بدء عملية الحصاد فى منتصف مارس المقبل.

وشهدت محافظة القليوبية، هذا العام، انطلاق موسم زراعة البطاطس بحقول قرى المحافظة، والتى شهدت تقلصا فى المساحة المزروعة بالمحصول هذا العام عن سابقة من الأعوام، بسبب ارتفاع أسعار التقاوى المستوردة بسبب ارتفاع سعر الدولار، إلا أنه حرص الفلاحون على حجز التقاوي، والتى غالبا يكون من النوع المستورد من عدة دول سواء 'هولندا، الدنمار، وفرنسا' التى تشتهر بإنتاج أجود أنواع التقاوي، حيث يشتهر الموسم بتشغيل عدد كبير من العمالة من أبناء المحافظة، سواء خلال الزراعة أو المتابعة الدورية وحتى الحصاد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً