اعلان

محافظة الفيوم تشهد تعامد الشمس على معبد قصر قارون

معبد قارون بالفيوم
معبد قارون بالفيوم

تشهد محافظة الفيوم ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل عام مرة في هذا اليوم الأربعاء 21 ديسمبر، ألا وهي تعامد الشمس على قدس الأقداس في معبد قارون، حيث تسلط الشمس ضوءها تعامديا على المقصورة الرئيسية واليمنى فى قدس الأقداس، لمدة 25 دقيقة، كما أن الشمس لا تتعامد على المقصورة اليسرى.

معبد قارون بالفيوم معبد قارون بالفيوم

تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون بالفيوم

حضر الاحتفالية الدكتور على البطل، مدير عام آثار الفيوم، والدكتور معتز احمد عبد الفتاح مدير عام السياحة بالمحافظة

وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة وبعض من الصحفيين، وذلك لمشاهدة هذة الظاهرة الفلكية الفريدة والتي تدل على براعة الفراعنة المصريين.

معبد قارون بالفيوم

معبد قارون بالفيوم

الظاهرة الفلكية تعامد الشمس

جدير بالذكر أن ظاهرة تعامد الشمس على معبد قصر قارون، تماثل في أهميتها تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد الكرنك في الأقصر والتي تحدث أيضاً في نفس التوقيت.

يقع معبد قارون بالفيوم ،على الجانب الجنوبي الغربي لـ بحيرة قارون ويرجع تاريخه إلى الحقبة اليونانية الرومانية، ويتكون المعبد من 3 صالات يتقدمهم قدس الأقداس، ثم سلم على الجانب الأيمن، وأخرى على اليسار، للوصول للدور العلوي، كما أن طول المعبد 35 متر، وعرضه 19 مترًا، بارتفاع 13 مترًا، كما أنه مبني من الحجر الجيري.

معبد قارون بالفيوم

معبد قارون من الخارج

أساطير وخرافات حول معبد قارون بالفيوم

وقد تداولت حول هذا المعبد، أساطير وقصص كثيرة وخرافات، أهمها إن عدد حجرات القصر 365 حجرة، بعدد أيام السنة، وهذا الكلام ليس له أي أساس من الصحة، وحسب عدد من الأبحاث، يضم المعبد 100حجرة، كما رصدت أبحاث أخرى أن المعبد يضم 56 حجرة، كانت تستخدم أيضًا لتخزين الغلال.

طريق يبدأ من الفيوم إلى الإسكندرية

كما دارت حوله خرافات إن أسفل جدران معبد قصر قارون طريق يصل بين الفيوم والإسكندرية، ولكن حقيقة هذا الأمر، إنه كان يوجد طريق بري تحت الأرض، لنقل العنب والمنتجات والبضائع أيام الرومان، من الفيوم لميناء إسكندرية.

معبد قارون لا ينتسب لما ذكر في القرآن

كما أن بعض الأقاويل نسبت هذا المعبد لقارون ولكن ليس له علاقة بقارون الذي ذكر في القرآن الكريم، حيث إن هناك دليلين على ذلك الأول ديني وهو ما ذكره الله في سورة القصص 'فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ' والثاني سبب تاريخي أن هذا القصر تم بناءه في العصر اليوناني الذي بدأ عام 332 قبل الميلاد ويقال إنه أنشئ في عام 260 قبل الميلاد وبعض الباحثين أكدوا ذلك بينما قارون كان من قوم موسى وسيدنا موسى عاش في عصر الدولة الحديثة أي في الفترة من 1550 قبل الميلاد إلى 1070 قبل الميلاد أي فرق ألف سنة بين إنشاء القصر وعهد قارون

احتفالية "يوم التحدي" لذوي الهمم

وفيما سبق، شهدت الدكتورة أماني قرني، وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم، احتفالية 'يوم التحدي' لذوي الهمم، تحت شعار 'فرحهم تفرح'، وذلك في إطار التعاون بين مديرية التربية والتعليم بالفيوم وهيئة التأمين الصحي، وصيدلية الخير.أقيم الحفل بنادي محافظة الفيوم، برعاية الدكتور سيف الدين عبد الشكور مدير عام التأمين الصحي بالفيوم، وحضور رحاب عريق وكيل مديرية التربية والتعليم، واللواء أشرف عزيز، ومراد أحمد حسن مدير التعليم العام، والدكتورة كاريمان محمود مدير إدارة التربية الخاصة بالمديرية، والدكتور حسين غيث ممثل صيدلية الخير.

بدأت الاحتفالية بالسلام الوطني وعقب ذلك، تلاوة آيات من الذكر الحكيم، كما تم الترحيب بأولياء الأمور وأبنائنا من ذوي الهمم.

الفقرات والعروض التي شهدتها الاحتفالية

وتخلل الحفل مجموعة من الفقرات والعروض الرياضية والأدائية للأطفال من ذوي الهمم من مدرسة محيي الدين أبو العز، ومدرسة مدينة فارس، ومدرسة ياسر كمال تمام، والتي لاقت استحسان الجميع.

وخلال كلمتها، أكدت الدكتورة أماني قرني، وكيل الوزارة أن أبناءنا وبناتنا من ذوي القدرات الخاصة لديهم القدرة على التحدي والنجاح في أي مجال من مجالات الحياة. مؤكدة أن مديرية التربية والتعليم بالفيوم تولي اهتماماً كبيراً بدعم وتشجيع ورعاية أبنائنا وبناتنا من ذوي الهمم لصقل مهاراتهم، وفي ختام الحفل تم تكريم مجموعة من الأمهات ذوي الهمم وتقديم الهدايا للأطفال.

WhatsApp
Telegram